العَدْلُ:
خلاف الجَوَر.
يقال: عَدَلَ
عليه في
القضيّة فهو
عادِلٌ. وبسط
الوالي
عَدْلَهُ ومَعْدِلَتَهُ
ومَعْدَلَتَهُ.
وفلان من أهل المَعْدَلَةِ،
أي من أهل
العَدْلِ.
ورجلٌ عَدْلٌ،
أي رِضاً
ومَقْنَعٌ في
الشهادة. وهو
في الأصل
مصدرٌ. وقومٌ
عَدْ
العَدْلُ:
خلاف الجَوَر.
يقال: عَدَلَ
عليه في
القضيّة فهو
عادِلٌ. وبسط
الوالي
عَدْلَهُ ومَعْدِلَتَهُ
ومَعْدَلَتَهُ.
وفلان من أهل المَعْدَلَةِ،
أي من أهل
العَدْلِ.
ورجلٌ عَدْلٌ،
أي رِضاً
ومَقْنَعٌ في
الشهادة. وهو
في الأصل
مصدرٌ. وقومٌ
عَدْلٌ وعُدولٌ
أيضاً، وهو
جمع عَدْلٍ.
وقد عَدُلَ الرجلُ
بالضم
عَدالَةً. قال
الأخفش:
العِدْلُ بالكسر:
المِثْلُ.
والعَدْلُ
بالفتح، أصله
مصدر قولك:
عَدَلْتُ
بهذا عَدْلاً
حسناً، تجعله
اسماً
للمِثْلِ؛
لتفرّق بينه
وبين عِدْلِ المتاع.
وقال الفراء:
العَدْلُ
بالفتح ما عادَلَ
الشيءَ من غير
جنسه.
والعِدْلُ
بالكسر: المِثْلُ.
تقول: عندي
عِدْلُ
غلامِك
وعِدْلُ شاتِكَ،
إذا كانَ
غلاماً
يَعْدِلُ
غلاماً وشاةً
تعدل شاةً.
فإذا أردت
قيمتَه من غير
جنسه نصبت
العين،
وربَّما
كسرها بعض
العرب
وكأنَّه منهم
غلطٌ. قال: وقد
أجمعوا على
واحد الأعْدُلِ
أنه عِدْلٌ
بالكسر.
والعَديلُ:
الذي يُعادِلُكَ
في الوزن
والقَدْر.
يقال: فلانٌ
يُعادِلُ
أمره عِدالاً
ويُقَسِّمُهُ،
أي يُمَيِّلُ
بين أمرين
أيَّهما يأتي.
والعِدالُ: أن
يقول واحدٌ
فيها بقيةٌ،
ويقول الآخر:
ليس فيها بقيَّةٌ.
وعَدَلَ عن
الطريق: جارَ.
وانْعَدَلَ
عنه مثله.
وعَدَلَ
الفحلُ عن
الإبل، إذا
ترك الضِراب.
وعادَلْتُ
بين الشيئين.
وعَدَلْتُ فلاناً
بفلان، إذا
سوَّيتْ
بينهما.
وتَعْديلُ
الشيء:
تقويمه. يقال
عَدَّلْتُهُ
فاعْتَدَلَ،
أي قوَّمته
فاستقام.
وكلُّ
مثقَّفٍ مُعْتَدِلٌ.
وتَعْديلُ
الشهود: أن
تقول إنَّهم عُدولٌ.
ولا يُقْبَلْ
منها صَرْفٌ
ولا عَدْلٌ. فالصَرفُ
التَوبَةُ،
والعدلُ:
الفديةُ. ومنه
قوله تعالى:
"وإنْ
تَعْدِلْ
كلَّ عَدْلٍ
لا يؤخَذْ
منها" أي
تَفْدِ كلَّ
فِداءٍ. وقوله
تعالى: "أوْ
عَدْلُ ذلك
صِياماً" أي
فداء ذلك. والعادِلُ:
المشركُ الذي
يَعْدِلُ
بربّه، ومنه
قول تلك
المرأة
للحجاج: إنك
لَقاسِطٌ عادِلٌ.