معنى `اعتناء` في معجم عربي عربي - معاجم

اِعْتِناءٌ - [ع ن ي]. (مص. اِعْتَنى). "كانَ مَحَلَّ اعْتِناءٍ": مَحَلَّ اهْتِمامٍ، اِحْتِفالٍ. "لَقِيَ كُلَّ رِعايَةٍ وَاِعْتِناءٍ".

عَنَا - [ع ن و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عَنَوْتُ، أَعْنُو، اُعْنُ، مص. عَنَاءٌ، عُنُوٌّ. 1. "عَنَا لَهُ" : خَضَعَ لَهُ وَذَلَّ.   "عَنَا لِلْحَقِّ بَعْدَ ظُلْمِهِ وَطُغْيَانِهِ"[طه آية 111]وَعَنَتِ الوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ، وَقَدْ خَابَ مَنْ ...

عَنَا - [ع ن و]. (ف: ثلا. متعد). عَنَوْتُ، أَعْنُو، مص. عَنْوَةٌ. "عَنَا الشَّيْءَ" : أَخَذَهُ قَهْراً وَقَسْراً.

اعتناء [مفرد]: مصدر اعتنى بـ....

اعتناء [ مفرد ] : مصدر اعتنى بـ . ...

عنا1 يعنو ، اعن ، عنوة ، فهو عان ، والمفعول معنو• عنا أرض جاره : أخذها بالقوة ، والقهر والقسر أخذ اللص المسروقات عنوة . ...

عنا2 / عنا لـ يعنو ، اعن ، عنوا ، فهو عان ، والمفعول معنو• عناه الأمر : أهمه فتاة عناها التجمل - طبيب عنته الشهرة . • عنا للحق : خضع له وذل لا تعنوا إلا لله - { وعنت الوجوه للحي القيوم } . ...

عَنَا ـُ عُنُوًّا: خَضَع وذلّ. يقال: عَنَا فلان للحقّ. وفي التنزيل العزيز: {وعنت الوجوه للحيّ القيّوم وقد خاب من حمل ظلماً}. وـ صار أسيراً. وـ الدمُ أو الماءُ: سال. وـ الأمرُ به: نزل. وـ عليه الأمرُ: شقّ. وـ الأمرُ فلاناً: أهمّه. وـ الشيءَ عنوة: أخذه قسراً. فهو عانٍ. ( الجمع ) ...

قال الله تعالى وعَنَتِ الوُجُوهُ للْحَيِّ القَيُّوم قال الفراء عَنَتِ الوُجوهُ نَصِبَتْ له وعَمِلتْ له وذكر أَيضاً أَنه وضْعُ المُسْلِمِ يَدَيْه وجَبْهَته وركْبَتَيْه إِذا سَجَد ورَكَع وهو في معنى العَرَبيَّة أَن تقول للرجل عَنَوْتُ لَكَ خَضَعْت لك و

عَنا يَعْنو: خضَع وذلّ. وأعْناهُ غيره. ومنه قوله تعالى: "وعَنَتِ الوجوهُ للحيِّ القيُّوم". ويقال أيضاً: عَنا فيهم فلانٌ أسيراً، أي أقام فيهم على إساره واحتُبس. وعَنَّاهُ غيره تَعْنِيَةً: حبسه وأسره. والعاني: الأسير؛ وقومٌ عناةٌ ونسوةٌ

الكلمات الأكثر شيوعاً