معنى اعراب كلمة عادوا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الله شَعَثه،
أي أصلح وجمع
ما تفرَّقَ من
أموره. ومنه
قولهم: إنَّ
داركم
لَمومَةٌ، أي
تَلُمُّ الناسَ
وترُبُّهم
وتجمعهم. وقال
المِرناف الطائي
فدكيُّ بن
أعْبُدَ يمدح
علقمةَ بن
سيف:
وأَحَبَّني
حُبَّ
الصبيِّ
ولَمَّني
لَمَّ
الهَدِيِّ
إلى الكريم
الماجِدِ
والإلْمامُ:
النزول. وقد
ألَمَّ به، أي
نَزَل به.
وغلامٌ مُلِمٌّ،
أي قارب
البلوغ. وفي
الحديث:
"وإنَّ مما
يُنبت
الربيعُ ما
يقتل حَبَطاً
أو يُلِمُّ"
أي يَقرُب من
ذلك. وألَمَّ
الرجل من
اللَمَمِ،
وهو صغار
الذنوب. وقال:
إنْ
تَغْفِرِ
اللّهم
تَغْفِرْ
جَمَّا
وأيُّ
عبدٍ لكَ لا
ألَمَّا
ويقال:
هو مقاربة
المعصية من
غير مواقعة.
وقال الأخفش:
اللَمَمُ:
المتقارب من الذنوب.
واللَمَمُ
أيضاً: طرفٌ
من الجنون.
ورجلٌ
مَلْمومٌ، أي
به لَمَمٌ.
ويقال أيضاً:
أصابت فلاناً
من الجنّ
لَمَّةٌ، وهو
المسّ والشيء
القليل. وقال:
فإذا
وذلك يا
كُبَيْشَةُ
لم يكن
إلا
كَلَمَّةِ
حالِمٍ بـخَـيالِ
والمُلِمَّةُ:
النازلةُ من
نوازل الدنيا.
والعينُ
اللامَّةُ:
التي تصيب
بسوء. يقال:
أعيذه من كلِّ
هامَّةٍ
ولامَّةٍ.
وأمَّا قوله:
أُعيذُهُ
من حادثات
اللَمَّةْ
فهو
الدهر، ويقال
الشدَّة.
وأنشد الفراء:
عَلَّ
صروفُ
الدهرِ أو
دُولاتِها
يُدِلْنَنا
اللَمَّةَ
من لَمَّاتِها
واللِمَّةُ
بالكسر:
الشعرُ يجاوز
شَحمة الأذن،
والجمع
لِمَمٌ
ولِمامٌ. قال
ابن مفرّغ:
شَدَخَتْ
غُرَّةُ
السوابقِ
منهم
في وُجوهٍ
مع اللِمامِ
الجِعادِ
ويقال
أيضاً: فلان
يزورنا
لِماماً، أي
في الأحايين.
وصخرةٌ
مَلْمومَةٌ
ومُلَمْلَمَةٌ،
أي مستديرة صلبة.
وقوله تعالى:
"وتأكُلونَ
التُراثَ أكْلاً
لَمَّا أي
نصيبَه
ونصيبَ صاحبه.
ويقال لَمَمْتُهُ
أجمعَ حتَّى
أتيت على
آخره. وأمَّا قوله
تعالى: "وإنْ
كُلاًّ
لَمَّا
لَيُوَفِّيَنَّهُم"
بالتشديد. قال
الفراء: أصله
لَمَمَّا
فلمَّا كثرت
فيه الميمات
حذفت منها
واحدة. وقرأ
الزُهريّ:
لمًّا
بالتنوين، أي
جميعاً. ويحتمل
أن يكون أصله
لمَنْ مَنْ
فحذفت منها إحدى
الميمات.
معنى
في قاموس معاجم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
الكَلامُ:
اسم جنسٍ يقع
على القليل
والكثير.
والكَلِمُ لا
يكون أقلّ من
ثلاث كلمات؛
لأنَّه جمع
كَلِمَةٍ،
مثل نَبِقَةٍ
ونَبِقٍ.
ولهذا قال
سيبويه: هذا
بابُ علم ما
الكَلِمُ من
العربية، ولم
يقل: ما الكلامُ،
لأنَّه أراد
نفس ثلاثة
أشياء: الاسم
والفعل
والحرف، فجاء
بما لا يكون
إلا جمعاً، وترك
ما يمكن أن
يقع على
الواحد
والجماعة. وتميمٌ
تقول: هي
كَلِمَةٌ
بكسر الكاف.
وحكى الفراء
فيها ثلاث
لغات:
كَلِمَةٌ،
وكِلْمَةٌ،
وكَلْمَةٌ.
والكَلِمَةُ
أيضاً:
القصيدة
بطولها. والكَليمُ:
الذي
يُكَلِّمُكَ.
يقال: كَلَّمْتُهُ
تَكْليماً
وكَلاماً.
وتَكَلَّمْتُ
كِلْمَةً
وبكِلْمَةٍ.
وكالَمْتُهُ،
إذا جاوبته.
وتَكالَمْنا
بعد التهاجر.
ويقال: كانا
مُتَصارِمَيْنِ
فأصبحا
يَتَكالَمانِ،
ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
وما أجد
مُتَكَلَّماً،
أي موضعَ
كَلامٍ.
والكَلمانِيُّ:
المِنْطيق.
والكَلْمُ:
الجراحة،
والجمع
كُلومٌ
وكِلامٌ. تقول:
كَلَمْتُهُ
كَلْماً. وقرأ
بعضهم:
"دابَّةً من
الأرض
تَكْلِمُهُمْ"،
أي تجرحُهم
وتَسِمُهُمْ.
والتَكْليمُ:
التجريح. قال
عنترة:
إذ
لا أزالُ على
رِحالَةِ
سابحٍ
نَهْدٍ
تَعاوَرَهُ
الكُماةُ مُكَـلَّـم
معنى
في قاموس معاجم
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
ق
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
قال الله
تعالى: "عَفا
الله عَنْكَ
لِمَ أذِنْتَ
لَهُم". ولك أن
تدخل عليها
الهاء في الوقف
فتقول لِمَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
جمعاً
لنَبَطٍ،
وإنما العرب
اسم جنسٍ.
والعرب
العاربة هم
الخُلَّصُ
منهم، وأخِذ
من لفظه
فأُكدَّ به،
كقوله ليل
لائل. وربما
قالوا: العرب
العَرْباء.
وتعرَّب، أي
تشبَّه
بالعرب.
وتعرَّبَ بعد
هِجْرَتِهِ،
أي صار أعرابيّاً.
والعرب
المستعربة
هلم الذين
ليسوا
بخُلَّصٍ،
وكذلك
المتعرِّبة.
والعربية: هي هذه
اللغة.
والعَرَبَ
والعُرب
واحد، مثل العَجَم
والعُجم.
والعُرَيب:
تصغير العرب.
وعَرُبَ
لسانه بالضم
عُروبَة، أي
صار عربياً.
وأعرَبَ
كلامه، إذا لم
يلحن في
الإعراب.
وأعرب بحجَّتِهِ،
أي أفصح بها
ولم يتّق
أحدا. قال
الكميت:
وجَدنا
لكم في آل
حاميمَ آية
تأوَّلها
منا تَقيٌّ
ومُعـرِب
يعني
المِفصحَ
بالتفصيل،
والساكتَ عنه
للتَقيّة. وفي
الحديث:
"الثيِّب
تعرب عن
نفسها" أي
تُفصِح.
والمُعرِب:
الذي له خيلٌ
عِراب. وقال
الكسائي:
المُعْرِبُ
من الخيل:
الذي ليس فيه
عرقٌ هجين،
والأنثى
مُعْرِبة.
وأعرب الرجل، أي
وُلِدَ له
ولدٌ عربيُّ
اللون. والإبل
العِراب
والخيل العراب:
خلاف
البَخاتي
والبراذين.
وأعربَ الرجل:
تكلَّم
بالفُحش،
والاسم
العِرابة.
وأعربَ سقيُ
القومِ، إذا
كانَ مرَّة
غِبَّا ومرة
خِمْساً ثم
قام على وجهٍ
واحد. وعرَّبَ
عليه فِعلَه،
أي قبَّح. وفي
الحديث:
"عَرِّبوا
عليه" أي ردُّوا
عليه
بالإنكار.
وعَرَّبَ
مَنطِقَه، أي
هذَّبه من
اللحن.
وعرَّبت عن
القوم، أي
تكلَّمت عنهم.
والتعريب: قطع
سَعَفِ
النخل، وهو التشذيب.
وتعريب الاسم
الأعجميِّ: أن
تتفوَّه به
العربُ على
مِنهاجها،
تقول:
عَرَّبته
العربُ
وأعربته
أيضاً.
والعَرَبَةُ
بالتحريك: النهر
الشديد
الجِرْيَةِ.
والعَرَبَةُ
أيضاً: النفس:
قال الشاعر
ابن ميّادة:
لما
أتيتُكَ
أرجو فضل
نائلـكـم
نفحتَني
نفحة طابت
لها العَربُ
والعَرَب
أيضاً: فساد
المَعِدة.
يقال عَرِبَتْ
مَعِدَتُهُ
بالكسر، فهي
عَرِبَةٌ.
وعَرِبَ
أيضاً الجرحُ:
نُكِسَ
وغُفِرَ. وما بالدار
عَريبٌ: أي ما
بها أحد.
والعَروبُ من
النساء:
المتحبِّبة
إلى زوجها،
والجمع عُرُبٌ.
ومنه قوله
تعالى:
"عُرُباً
أتراباً"
ويوم العَروبةِ:
يوم الجمعة،
وهو من
أسمائهم
القديمة.
والعِرْبُ،
بالكسر:
يَبيسُ
البُهْمى.
معنى
في قاموس معاجم
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك....
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
العَدُوُّ:
ضدُّ
الوَليِّ؛
والجمع
الأعداءُ،
وهو وصفٌ
ولكنّه ضارع
الاسمَ. يقال:
عَدَوٌّ
بيِّن
العَداوَةِ
والمُعاداةِ،
والأنثى
عَدُوَّةٌ.
والعِدا،
بكسر العين: الأعْداءُ،
وهو جمعٌ لا
نظيرَ له. قال
ابن السكيت:
ولم يأت
فِعَلٌ في
النُعوت إلا
العَدُوُّ:
ضدُّ
الوَليِّ؛
والجمع
الأعداءُ،
وهو وصفٌ
ولكنّه ضارع
الاسمَ. يقال:
عَدَوٌّ
بيِّن
العَداوَةِ
والمُعاداةِ،
والأنثى
عَدُوَّةٌ.
والعِدا،
بكسر العين: الأعْداءُ،
وهو جمعٌ لا
نظيرَ له. قال
ابن السكيت:
ولم يأت
فِعَلٌ في
النُعوت إلا
حرف واحد،
يقال: هؤلاء
قومٌ عِدًا،
أي غرباء،
وقومٌ عِدًا
أي أعْداءٌ.
قال: ويقال
قوم عِدًا
وعُدًا، أي
أعْداءٌ. قال
الأخطل:
ألا
يا اسْلَمي
يا هندُ هندَ
بني بَدْرِ
وإنْ كانَ
حَيَّاناً
عُدًا آخر الدَهْرِ
وقال
ثعلب: يقال
قومٌ أعْداءٌ
وعِدًا بكسر
العين، فإن
أدخلت الهاء
قلت عُداةٌ
بالضم. والعادي:
العَدُوُّ.
قالت امرأةٌ
من العرب:
أشْمَتَ ربّ
العالمين
عادِيَكَ.
وتَعادى
القوم من العَداوَة.
وتَعادى ما
بينهم أي
فسَد.
وتَعادى:
تباعد. قال
الأعشى يصف
ظبيةً
وغزالها:
وتَعادى
عنه النهارَ
فما تَعْ
جوهُ إلا
عُفافَةً أو فُراقُ
يقول:
تَباعَدُ عن
ولدها في
المرعى لئلا
يستدل الذئبُ
بها على
ولدها.
والعِداءُ
بالكسر والمدّ:
الموالاة بين
الصيدَين
تَصْرَع
أحدَهما على
إثر الآخر في
طَلَق واحد.
قال امرؤ
القيس
فعادى
عِداءً بين
ثورٍ ونعجةٍ
دِراكاً
ولم
يُنْضَحْ
بماء
فيُغْسَلِ
والعَداءُ
بالفتح
والمدّ:
طَوارُ كلّ
شيء، وهو ما
انقاد معه من
عَرْضِهِ
وطوله.
والعَداءُ
أيضاً: تجاوُز
الحدّ
والظُلم. يقال
عَدا عليه
عَدْواً وعُدُوًّا
وعَداءً،
ومنه قوله
تعالى:
"فيَسُبُّوا
الله عَدْوًا
بغير علْمٍ".
وعَدا: فِعْلٌ
يستثنى به مع
ما وبغير ما،
تقول: جاءني
القوم ما عدا
زيداً
وجاءوني عدا
زيداً، تنصب
ما بعدها بها،
والفاعل
مضمرٌ فيها.
وعَداهُ
يَعْدوهُ، أي
جاوزه. وما
عدا فلانٌ أن
صنع كذا. ومالي
عن فلان
مَعْدًى، أي
لا تَجاوُز لي
إلى غيره.
يقال:
عَدَّيْتُهُ
فَتَعَدَّى،
أي تجاوز. وعَدِّ
عما ترى، أي
اصرف بصرَك
عنه. وتَعادى
القومُ، إذا
أصاب هذا مثلُ
داءٍ هذا من
العَدْوى، أو
يموت بعضهم في
إثر بعض. قال
الشاعر
فما
لَكِ من
أرْوى
تَعادَيْتِ
بالعَمى
ولاقيتِ
كَلاَّباً
مُطِـلاًّ ورامِـيا
والعُدْوانُ:
الظُلم
الصراح. وقد
عَدا عليه، وتَعَدَّى
عليه،
واعْتَدى
كلُّه بمعنًى.
وعَوادي
الدهر:
عوائقه. قال
الشاعر:
هَجَرَتْ
غَضوبُ
وحُبَّ من
يَتَجَنّبُ
وعَدَتْ
عَوادٍ دون
وَليكَ تَشْعَـبُ
والعِدْوَةُ
والعُدْوَةُ:
جانبُ الوادي
وحافَتُه. قال
الله تعالى:
"إذ أنتم
بالعُدْوَةِ
الدُنيا
وهُمْ
بالعُدْوَةِ
القُصَوى".
والجمع
عِداءٌ. وقال
أبو عمرو: العُدْوَةُ
والعِدْوَةُ:
المكان
المرتفع. والعَدْوى:
طلبُك إلى
والٍ
ليُعْدِيَكَ
على من ظلمك،
أي ينتقم منه.
يقال:
اسْتَعْدَيْتُ
على فلانٍ
الأميرَ
فأعْداني
عليه، أي
استعَنت به عليه
فأعانَني
عليه، والاسم
منه
العَدْوى، وهي
المَعونَةُ.
والعَدْوى
أيضاً: ما
يُعْدي من
جَربٍ أو
غيره، وهو
مجاوزتُهُ
مَن صاحَبه إلى
غيره. يقال:
أعْدى فلانٌ
فلاناً من
خُلُقِهِ، أو
من عِلَّة به
أو جربٍ.
والعَدو:
الحُضّرُ.
وأعْدَيْتُ
فرسي
واسْتَعْدَيْتُهُ،
أي استحضرته.
وأعْدَيْتَ
في منطقك، أي
جُرْتَ. أي
جُرْتَ.
وفلانٌ
مَعْدِيٌّ
عليه، أبدلت
الياء من
الواو
استثقالاً.
قال الشاعر:
وقد
عَلِمَتْ
عِرْسي
مُلَيْكَةُ
أنَّني
أنا
الليثُ
مَعْدِيًّا
عليه وعـادِيا
الأصمعي:
العُدَواءُ
على وزن
الغُلَواءِ:
المكان الذي
لا يطمئنُّ من
قَعد عليه.
يقال: جئتُ
على مركبٍ ذي
عُدَواءَ، أي
ليس بمطمئنٍّ
ولا مستوٍ.
الأصمعي: نمتُ
على مكان
مُتَعادٍ،
إذا كانَ
متفاوتاً ليس
بمستوٍ. وهذه
أرض
مُتَعادِيَةٌ:
ذات جِحَرَةٍ
ولخاقيقَ:
وعُدَواءُ
الشغلِ أيضاً:
موانِعه.
والعُدَواء
أيضاً: بُعْدُ
الدار. ويقال:
إنَّه
لعَدَوانٌ
بفتح العين
والدال، أي شديد
العَدْوِ.
وذئبٌ
عَدَوانٌ
أيضاً: يَعْدو
على الناس.
ومنه قولهم:
السلطانُ ذو
عَدَوانٍ وذو
بَدَوانٍ.
والعادِيَةُ
من الإبل:
المقيمة في
العِضاهِ لا
تفارقها،
وليست ترعى
الحَمْض. وقال
كثَّير:
وإنّ
الذي يبغي من
المال
أهلُها
أوارِكُ
لمَّا
تأتلـفْ وعَـوادي
يقول:
أهل هذه
المرأة
يطلُبون من
مهرها مالا يكون
ولا يمكن، كما
لا تأتلف هذه
الإبل الأوارك
والعَوادي.
وكذلك
العادِياتُ.
وقال:
رأى
صاحبي في
العادِياتِ
نَجيبَةً
وأمْثالَها
في الواضعاتِ
القَوامِسِ
ودفعتُ
عنك عادِيَةَ
فلانٍ، أي
ظلمه وشرَّه. والعَدِيُّ:
الذين
يَعْدونَ على
أقدامهم، وهو
جمع عادٍ.
وقال:
لَمَّا
رَأيتُ
عَدِيَّ
القِوم
يَسْلُبُـهُـمْ
طَلْحُ
الشَواجِنِ
والطَرْفاءُ
والسَلَمُ
والعَدَوِيَّةُ
من نبات الصيف
بعد ذهاب الربيع،يخضرّ
صغار الشجر
فترعاه الإبل.
يقال: أصابت
الإبل
عَدَوِيَّةً.