معنى `اعرب ليت الشباب يعود يوما` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
لَيْتَ:
كلمة تَمَنّ،
وهي حرف تنصب
الاسم وترفع
الخبر، مثل
كأنّ
وأخواتها،
لأنها شابهت الأفعال
بقوّة
ألفاظها
واتّصال أكثر
المضمرات بها
وبمعانيها.
ويقال: لَيْتي
ولَيْتني، كما
قالوا:
لَعَلِّي ولَعَلَّني،
وإنّي وإنّني.
قال الشاعر:
كَمُ
لَيْتَ:
كلمة تَمَنّ،
وهي حرف تنصب
الاسم وترفع
الخبر، مثل
كأنّ
وأخواتها،
لأنها شابهت الأفعال
بقوّة
ألفاظها
واتّصال أكثر
المضمرات بها
وبمعانيها.
ويقال: لَيْتي
ولَيْتني، كما
قالوا:
لَعَلِّي ولَعَلَّني،
وإنّي وإنّني.
قال الشاعر:
كَمُنْيَةِ
جابرٍ إذ قال
لَيْتـي
أصادفُه
وأغْرَم
جُلَّ مالي
والليتُ
بالكسر:
صَفْحة
العنق، وهما
لِيتانِ.
ولاتَهُ عن
وجهه
يَلوتُهُ
ويَليتُهُ،
أي حبسه عن
وجهه وصرفه.
قال الراجز:
وليلةٍ
ذات دُجًى
سَرَيْتُ
ولم
يَلِتْني عن
سُراها
لَيْتُ
أي
لم يمنعني عن
سُراها مانع.
وكذلك
ألاتُهُ عن
وجهه، فَعَلَ
وأفْعَلَ
بمعنًى. ويقال
أيضاً: ما
ألاتَهُ من
عمله شيئاً،
أي ما نقَصه،
مثل ألَتَهُ.
قاله الفراء.
وأنشد:
ويأكلنَ
ما أعنى
الوَليُّ
فلم يُلِتْ
كأنّ
بحافاتِ
النِهاءِ المَزارعا
معنى
في قاموس معاجم
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
العرب:
جيل من الناس،
والنسبة
إليهم
عَرَبيّ
بيِّن العروبة،
وهم أهل
الأمصار.
والأعراب
منهم سُكّانُ
البادية
خاصَّة. وجاء
في الشعر
الفصيح: الأعاريب.
والنسبة إلى
الأعراب
أعرابيٌّ،
لأنه لا واحد
له. وليس
الأعراب
جمعاً لعرب،
كما كانَ
الأنباط
جمعاً
لنَبَطٍ،
وإنما العرب
اسم جنسٍ.
والعرب
العاربة هم
الخُلَّصُ
منهم، وأخِذ
من لفظه
فأُكدَّ به،
كقوله ليل
لائل. وربما
قالوا: العرب
العَرْباء.
وتعرَّب، أي
تشبَّه
بالعرب.
وتعرَّبَ بعد
هِجْرَتِهِ،
أي صار أعرابيّاً.
والعرب
المستعربة
هلم الذين
ليسوا
بخُلَّصٍ،
وكذلك
المتعرِّبة.
والعربية: هي هذه
اللغة.
والعَرَبَ
والعُرب
واحد، مثل العَجَم
والعُجم.
والعُرَيب:
تصغير العرب.
وعَرُبَ
لسانه بالضم
عُروبَة، أي
صار عربياً.
وأعرَبَ
كلامه، إذا لم
يلحن في
الإعراب.
وأعرب بحجَّتِهِ،
أي أفصح بها
ولم يتّق
أحدا. قال
الكميت:
وجَدنا
لكم في آل
حاميمَ آية
تأوَّلها
منا تَقيٌّ
ومُعـرِب
يعني
المِفصحَ
بالتفصيل،
والساكتَ عنه
للتَقيّة. وفي
الحديث:
"الثيِّب
تعرب عن
نفسها" أي
تُفصِح.
والمُعرِب:
الذي له خيلٌ
عِراب. وقال
الكسائي:
المُعْرِبُ
من الخيل:
الذي ليس فيه
عرقٌ هجين،
والأنثى
مُعْرِبة.
وأعرب الرجل، أي
وُلِدَ له
ولدٌ عربيُّ
اللون. والإبل
العِراب
والخيل العراب:
خلاف
البَخاتي
والبراذين.
وأعربَ الرجل:
تكلَّم
بالفُحش،
والاسم
العِرابة.
وأعربَ سقيُ
القومِ، إذا
كانَ مرَّة
غِبَّا ومرة
خِمْساً ثم
قام على وجهٍ
واحد. وعرَّبَ
عليه فِعلَه،
أي قبَّح. وفي
الحديث:
"عَرِّبوا
عليه" أي ردُّوا
عليه
بالإنكار.
وعَرَّبَ
مَنطِقَه، أي
هذَّبه من
اللحن.
وعرَّبت عن
القوم، أي
تكلَّمت عنهم.
والتعريب: قطع
سَعَفِ
النخل، وهو التشذيب.
وتعريب الاسم
الأعجميِّ: أن
تتفوَّه به
العربُ على
مِنهاجها،
تقول:
عَرَّبته
العربُ
وأعربته
أيضاً.
والعَرَبَةُ
بالتحريك: النهر
الشديد
الجِرْيَةِ.
والعَرَبَةُ
أيضاً: النفس:
قال الشاعر
ابن ميّادة:
لما
أتيتُكَ
أرجو فضل
نائلـكـم
نفحتَني
نفحة طابت
لها العَربُ
والعَرَب
أيضاً: فساد
المَعِدة.
يقال عَرِبَتْ
مَعِدَتُهُ
بالكسر، فهي
عَرِبَةٌ.
وعَرِبَ
أيضاً الجرحُ:
نُكِسَ
وغُفِرَ. وما بالدار
عَريبٌ: أي ما
بها أحد.
والعَروبُ من
النساء:
المتحبِّبة
إلى زوجها،
والجمع عُرُبٌ.
ومنه قوله
تعالى:
"عُرُباً
أتراباً"
ويوم العَروبةِ:
يوم الجمعة،
وهو من
أسمائهم
القديمة.
والعِرْبُ،
بالكسر:
يَبيسُ
البُهْمى.
معنى
في قاموس معاجم
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك....
العُربونُ
والعَرَبونُ
والعُرْبانُ:
الذي تسمِّيه
العامة
الرَبونُ.
يقال منه:
عَرْبَنْتُهُ
إذا أعطيته ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
الشَباب:
جمع شابٍّ،
وكذلك
الشُبَّان.
والشَباب
أيضاً:
الحداثة،
وكذلك
الشبيبة، وهو
خِلافُ
الشَيْبِ.
تقول: شَبَّ
الغلام
يَشِبُّ
شَباباً
وشبيبة.
وأَشَبَّهُ
اللهُ،
وأَشَبَّ
اللهُ قَرْنَهُ
بمعنىً،
والقَرْنُ
زيادة في
الكلام. وامرأةٌ
شَبَّ
الشَباب:
جمع شابٍّ،
وكذلك
الشُبَّان.
والشَباب
أيضاً:
الحداثة،
وكذلك
الشبيبة، وهو
خِلافُ
الشَيْبِ.
تقول: شَبَّ
الغلام
يَشِبُّ
شَباباً
وشبيبة.
وأَشَبَّهُ
اللهُ،
وأَشَبَّ
اللهُ قَرْنَهُ
بمعنىً،
والقَرْنُ
زيادة في
الكلام. وامرأةٌ
شَبَّةٌ
وشابَّةٌ
بمعنىً.
وأَشَبَّ الرجل
بَنينَ، إذا
شَبَّ أولاده.
واُشِبَّ لي كذا،
إذا أُتيحَ
لي، وشُبَّ
أيضاً: على ما
لم يُسَمَّ
فاعلُه فيهما.
وقولهم
أَعْيَيْتَني
مِنْ شُبَّ
إلى دُبَّ أي
من لَدُنْ
شَبَبْتُ إلى
أن دَبَبْتُ
على العصا.
والتشبيبُ:
النَسيبُ،
يقال: هو
يُشَبِّبُ
بفلانةَ، أي
يَنْسُبُ بها.
والشِبابُ
بالكسر: نشاط
الفرس ورفْعُ
يديه جميعاً.
تقول: شبَّ
الفرسُ
يَشِبُّ
ويَشُبُّ
شِباباً
وشَبيباً،
إذا قَمَصَ
ولعِبَ، وأَشْبَبْتُهُ
أنا، إذا
هَيَّجْتَه،
وكذلك إذا
حَرَنَ، يقال:
بَرِئْتُ
إليك من
شِبابِهِ
وشَبيبِهِ،
وعِضاضِهِ
وعَضيضِهِ.
الأصمعي:
الشَبَبُ:
المُسِنُّ من
ثيران الوحش
الذي انتهى
أسنانُه؛
وكذلك
الشَبوبُ.
تقول منه: أَشَبَّ
الثَوْرُ فهو
مُشِبٌّ،
وربما قالوا:
إنّه لَمِشَبٌّ
بكسر الميم.
والشَبَبُ:
الثور الذي انتهى
شباباً. أبو
عمرو:
مَرَرْتُ
برجال شَبَبةٍ،
أي شبّانٍ.
وشَبَبْتُ
النار
والحَرْبَ أَشُبُّها
شَبّاً
وشُبوباً،
?إذا
أَوْقَدْتَها.
والشبوبُ
بالفتح: ما
توقَدُ به
النارُ. ويقال:
هذا شَبَوبٌ
لكذا، أي
يَزيدُ فيه
ويُقَوِّيهِ.
وتقول:
شَعَرُها
يَشُبُّ
لونَها، أي
يَظْهِرُهُ
يُحَسِّنُهُ.
ويقال للجميل:
إنه لمشبوبٌ.
قال ذو
الرمّة:
إذا
الأَرْوَعُ
المَشْبوبُ
أضْحى كأنّه
على
الرَحْلِ
مِمَّا
مَنَّهُ
السَيْرُ
أَحْمَقُ