الغُدافُ كغُرابٍ : غُرابُ القَيْظِ نقَلَه الجوْهَرِي ُّ زادَ غيرُه : الضَّخْمُ وأَطْلَقه بَعْضُهم فقال : هو الغُرابُ مُطْلَقاً ورُبَّما سُمِّيَ النَّسْرً الكَثِيرُ الرِّيشِ غُدافاً ج : غِدْفانٌ بالكَسْرِ . والغُدَافُ : علَم رجُلٍ . والغُدَافُ : الشَّعْرُ الطَّوِيلُ الأَسْودُ الوافِرُ قالَ الكمُيْتُ يَصِفُ الظَّلِيمَ وبيْضَه :
يَكْسُوُه وَحْفاً غُدافاً من قَطِيفَتِه ... ذاتِ الفُضُولِ مع الإِشْفاقِ والحَدَبِ واَنشَدَ ابنُ الأعرابي :
تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرِّجالِ بفاحِمٍ ... غُدافٍ وتَصْطادِينَ عُثّاً وجُدْجُدَا والغُدَافُ : الجَناحُ الأَسْودُ قالَ رُؤْبَةُ :
" رُكِّبَ في جَناحِكَ الغُدافِي
" من القُدامَى ومن الخَوافِي ويُقالُ : أَسْوَدُ غُدافِيٌّ : إِذا كان شَدِيدَ السَّوادِ وقيل : كُلُّ أَسْوَدَ حالِكٍ غُدافٌ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الغادِفُ : المَلاحُ لُغةٌ يَمانِيّةٌ . قالَ : والغَادُوفُ : المِجْدافُ بلُغَتِهِمْ كالمِغْدَفِ كمِنْبَرٍ وكذلك المِغْدَفَةُ بالهاءِ . ويُقال : هُمْ في غَدَفٍ من مَعِيشَتِهِم مُحَرَّكَةً : أَي نَعْمَة وخِصْبٍ وسَعَةٍ كما في العُبابِ والتّكْمِلَة ووَقَع في اللِّسانِ في غِدافٍ من عِيشَتِهمْ . والغِدَفُّ كهِجَفِّ : الأَسَدُ نقلَه الصّاغانِيُّ . وقالَ ابنُ عبّادٍ : غَدَفَ لهُ في العَطاءِ : أَي أَكْثَرَ ووَسَّعَ . وأَغْدَفَت المَرْأَةُ قِناعَها : أَي أِرْسَلَتْه على وَجْهِها قال عَنْتَرَةُ :
إِنْ تُغْدِفِي دُونِي القِناعَ فإِنَّنِي ... طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ ومن المَجازِ : أَغْدَفَ اللَّيْلُ : إِذا أَقْبَلَ وأَرْخَى سُدُولَه قالَ :
" حَتَّى إِذا اللَّيْلُ البَهيمُ أَغْدَفا
وأَغْدَفَ الصَّيّادُ الشَّبَكَةَ عَلى الصَّيْدِ : إِذا أَسْبَلَها عليهِ ومنه الحَدِيثُ : " فأَغْدَفَ عَلَيْهما خَمِيصَةً سَوْداءَ " أَي عَلى عليِّ وفاطِمَةَ رضي الله عنهما . وأَغْدَفَ الخاتِنُ : اسْتَأْصَلَ الغُرْلَةَ كأَسْحَتَ قال ابنُ سِيدَه : وعِنِدِي أَنّ أَغْدَفَ : تَرَكَ منه وأَسْحَتَ : اسْتَأْصَلَه ويُقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُسْحِتْ ولا تُغْدِفْ ومعنى لم يُغْدِفْ . أَي لم يُبْقِ شيئاً كَثِيراً من الجِلْدِ ولم يُطْحِرْ : لم يَسْتَأْصِل . وأَغْدَفَ الرَّجُلُ بِها أَي بالمَرْأَةِ : إِذا جامَعَها نقلَهُ ابنُ عَبّادٍ وفي الأَساسِ : دَخَل بها . واغْتَدَفَ فلانٌ منه اغْتِدافاً : أَخذَ مِنْهُ شيئاً كَثِيراً كما في اللِّسانِ والمُحِيطِ . واغْتَدَفَ الثَّوْبَ : قَطَعَه كما في المُحِيط
ومما يستدرك عليه : اغْدَوْدَفَ اللَّيْلُ : أَقْبَلَ بظَلامِه . وأَغْدَفَ عليهِ : أَرْسَلَ عليه الشَّبَكَة ومنه الحَدِيثُ : " إِنّ قَلْبَ المُؤْمنِ أَشَدُّ ارْتِكاضاً من الذَّنب يُصِيبُه من العُصْفُورِ حين يُغْدَفُ به " نقله الجوْهريُّ أَراد : حين تُطْبِقُ الشِّباكُ عليه فيضطَّربُ ليُفْلتَ مِنْها . والغِدْفَةُ بالكَسر : لباسُ المَلكِ . وبالضَّمِّ : كهيْئَةِ القِناعِ تَلْبسُه نساءُ الأَعْرابِ . وعيْشٌ مُغْدِفٌ : مُلْبِسٌ واسِعٌ . وأَغْدَفَ البحْرُ : اعْتَكرتْ أَمْواجُه وهو مجازٌ