قَبَسَ
النارَ ـِ قَبْساً: أوقدها. وـ طلبها. وـ النارَ أو الكهرباء: أخذها. وـ العِلْمَ: استفاده. وـ الرجل علماً أو نوراً: أفاده إيّاه. فهو قابِس. ( الجمع ) أقْبَاس.( أقْبَسَه ): أعطاه قَبَساً من نار أو كهرباء أو علم.( اقْتَبَسَ ) ناراً: قَبَسها. وـ فلاناً: طلب منه ناراً. ويقال: ...
النارَ ـِ قَبْساً: أوقدها. وـ طلبها. وـ النارَ أو الكهرباء: أخذها. وـ العِلْمَ: استفاده. وـ الرجل علماً أو نوراً: أفاده إيّاه. فهو قابِس. ( الجمع ) أقْبَاس.( أقْبَسَه ): أعطاه قَبَساً من نار أو كهرباء أو علم.( اقْتَبَسَ ) ناراً: قَبَسها. وـ فلاناً: طلب منه ناراً. ويقال: اقتبس منه ناراً. وـ منه عِلْماً: استفاده. ويقال: جئت لأقتبس من أنوارك. وفي التنزيل العزيز: {انظرونا نقتبس من نوركم}.( القَابِس ): أداة ذات شعبتين أو أكثر توصل بالمَقْبس لتستمد منه التيار الكهربي. ( مج ).( القَابُوس ): الرجل الجميل الوجه الحسن اللّون.( القَبَس ): النَّار. أو شعلة منها. وفي التنزيل العزيز: {لعلّي آتيكم منها بقبس}. ويقال: هذه حُمّى قَبَس لا حُمّى عَرَض: أصيب بها من طريق العدوى.( القَبْسَة ): شُعلة تقتبس من النّار. ويقال: ما زرتك إلا كقبسة العَجْلان: زيارة سريعة.( القَوَابِس ): الذين يقبسون الناس الخير، أي يعلّمونهم.( المِقْبَاس ): العُود ونحوه تُقبَس به النّار. وـ الأنثى تحمل سريعاً.( المَقْبِس ): الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. ( الجمع ) مقابس.( المِقْبَس ): ما قُبِست به النّار.( المُقْتَبَس ): الجمرة من النار.