القَفا
مقصور: مؤخّر
العنق،
يذكَّر
ويؤنَّث. والجمع
قُفِيٌّ.
ويجمع في
القلَّة على
أقْفاء
وأقْفِيَةٌ.
أبو زيد:
قَفَيْتُ
الرجل
أقْفيهِ
قَفْياً، إذا
ضربت قَفاهُ.
قال: وهذه
شاةٌ
قَفِيَّةٌ،
أي مذبوحة من
قفاها. وغيره
يقول:
قَفينَةٌ، والنون
القَفا
مقصور: مؤخّر
العنق،
يذكَّر
ويؤنَّث. والجمع
قُفِيٌّ.
ويجمع في
القلَّة على
أقْفاء
وأقْفِيَةٌ.
أبو زيد:
قَفَيْتُ
الرجل
أقْفيهِ
قَفْياً، إذا
ضربت قَفاهُ.
قال: وهذه
شاةٌ
قَفِيَّةٌ،
أي مذبوحة من
قفاها. وغيره
يقول:
قَفينَةٌ، والنون
زائدة.
وقَفَوْتُ
أثره قَفْواً
وقُفُوًّا،
أي اتَّبعته.
وقَفَيْتُ
على أثره بفلان،
أي أتبعته
إيَّاه. قال
تعالى: "ثمَّ
قَفَّيْنا
على آثارِهِم
برسُلِنا".
ومنه الكلام المُقَفَّى.
ومنه سمِّيت
قوافي الشعر
لأنَّ بعضها
يتبع أثر بعض.
والقافِيَةُ
أيضاً: القَفا.
وقَفَوْتُ
الرجلَ، إذا
قذفته
بفُجورٍ صريحاً.
وفي الحديث:
"لا حدَّ إلاّ
في القَفْوِ البيِّن".
وقَفَوْتُ
الرجلَ
أقْفوهُ
قَفْواً، إذا
رويته بأمرٍ
قبيح، والاسم
القِفْوَةُ. والقَفِيُّ
والقَفِيَّةُ:
الشيء يُؤْثر
به الضيف
والصبيّ.
وكذلك
القَفاوَةُ.
يقال منه: قَفَوْتُهُ
به قَفْواً،
وأقْفيتُهُ
به أيضاً، إذا
أثرته به.
ويقال: هو
مُقْتَفًى
به، إذا كان
مُؤْثراً
مكرماً
والاسم
القِفْوَةُ.
ويقال: فلانٌ
قِفْوَتي، أي
خيرتي ممن
أوثره. وفلانٌ
قِفْوَتي، أي
تُهمتي؛
كأنَّه من
الأضداد. وقال
بعضهم:
قِرفتي.
واقْتَفاهُ،
أي اختاره.
واقْتَفَى
أثره
وتَقَفَّاهُ،
أي اتَّبعه.
وقولهم: لا
أفعله قَفا
الدهرِ، أي
أبداً.