القِلْفُ بالكسرِ : الدَّوْخَلَّةُ . والقِلْفُ : القِشْرَةُ كالقُلافَة بالضمِّ ومنه قِلْفُ الشَّجَرةِ كما سيأْتِي . أَو هو قِشْرُ شَجَرِ الكُنْدُرِ الذِي يُدَخَّنُ بهِ كما في العُبابِ . أَو قِشْرُ الرُّمّانِ كما في اللِّسان . وهي القِلْفَةُ بهاءِ . والقِلْفُ أَيضاً : المَوْضِعُ الخَشِنُ نقله الصاغانيُّ . والأَقْلَفُ : مَنْ لم يُخْتَنْ قالَ الجَوهَرِيُّ : وتَزْعُم العَرَبُ أَنَّ الغُلامَ إِذا وُلِد في القَمْراء قَسَحَتْ قُلْفَتُه فصارَ كالمَخْتُونِ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ وقد كانَ دَخَلَ مع قَيْصَرَ الحَمامَ فرآه أَقْلَفَ :
إِنِّي حَلَفْتُ يَمِيناً غيرَ كاذِبَةٍ ... لأَنْتَ أَقْلَفُ إِلا ما جَنَى القَمَرُ والأَقْلَفُ من العَيْشِ : الرَّغَدُ النّاعِمُ وهو مَجازٌ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الأَقْلَفُ من السُّيُوفِ : ما في طَرَفِ ظُبَتِه تَحْزِيرٌ وله حَدٌّ واحِدٌ وهو مَجازٌ . والقُلْفَةُ بالضمِّ وعليه اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ ويُحَرَّكُ عن الفَرّاءِ : جِلْدَةُ الذَّكَرِ التي أَلْبِسَتْها الحَشَفَةُ وهي الّتِي تُقْطَعُ من ذَكَرِ الصّبيِّ قال الجَوْهرِيُّ : وأَنْشَدَنِي أَبو الغَوْثِ :
" كأَنَّما حِثْرِمَةُ بنُ غابِنِ
" قُلْفَةُ طِفْلٍ تحتَ مُوسْىَ خاتِن قالَ : والقَلَفَةُ من الأَقْلَف كالقَطَعَةِ من الأَقْطَعِ . قَلِفَ كَفرِحَ قَلَفاً محرَّكَةً فهو أَقْلَفُ مِنْ أَطْفالٍ قُلْفٍ بالضم . والقَلْفُ بالفَتْحِ : اقْتِطاعُه من أَصْلِه وعبارةُ المُحْكَمِ : القَلْفُ : قَطْعُ القُلْفَةِ واقْتَلاعُ الظُّفر من أَصْلِها . وفي الصحاحِ : قَلَفَها الخاتِنُ قَلْفاً : قَطَعَها وفي العُبابِ : يقُولونَ إذا كان الصَّبِيُّ أَجْلَعَ : خَتَنَه القمَرُ . ومن المجاز : سَنَةٌ قَلْفاءُ : أَي مُخْصِبَةٌ وكذا عامٌ أَقْلَفُ : كثيرُ الخَيرِ . والقَلَفانِ محرَّكةً والقُلْفتانِ بالضَّمِّ : حَرْفَا هكَذا في النُّسَخَ وصوابُه : طَرَفا الشَّارِبَيْنِ مما يلي الصَّماغَيْنِ . وقَلَفَ الشَّجَرَةَ يَقْلِفُها قَلْفاً : نَحَّى عَنْها قِلْفَها : أَي لِحاءَها كما في الصِّحاح قال ابنُ بَرِّيّ : شاهِده قول الفرزدقِ :
قَلَفْتُ الحَصَى عَنْهُ الذِي فوقَ ظَهْرِه ... بأَحْلامِ جُهالٍ إذا ما تَغَضَّفُوا وقَلَف الدَّنَّ يَقْلِفُه قَلْفاً وقلْفَةً : فَضَّ عَنْهُ طِينَه : أَي قَشَرَه فهو قَلِيفٌ ومَقْلُوفٌ . وقال ابنُ بَرِّيّ : القَلِيف : دَنُّ الخَمْرِ الذِي قَشِرَ عنه طِينُه وأَنشَد :
" ولا يُرى في بَيْتِه القِليفُ وقَلَف الشَّيءَ قَلْفاً : مثلُ قَلبَه قلْباً عن كُراعٍ . وقلفَ السَّفينَةَ قَلْفاً : خَرَزَ أَلْواحَها باللِّيف وجَعَل في خَلَلها القارَ نقله الجَوْهَريُّ كقَلَّفَها تَقْلِيفاً نقله الصّاغانِيُّ والاسْمُ القِلافَةُ ككِتابَةٍ . وقَلَفَ العَصيرُ يَقْلِفُ قَلْفاً : أَزْبَدَ وسُمِع أحمدُ بن صالحٍ يَقُولُ في حَديث يُونُسَ عن ابنِ شِهابٍ عن سَعِيدِ بن المسيَّبِ : انه كان يَشْرَبُ العَصِيرَ ما لَمْ يَقْلِفْ قال : ما لَمْ يُزْبِدْ قال الأزهريُّ : أحمدُ بن صالحٍ صاحبُ لُغَةٍ إمامٌ في العَرَبِيةِ . والقِلَّفُ كِقنَّبٍ : الغِرْيَنُ والتِّقْنُ إذا يَبِسَ قالَه أَبُو مالِكٍ ومثله القِنَّفُ ويُقال له : غِرْيَنٌ إذا كانَ رَطْباً ونحو ذلك وقال الفَراء : ومثله حِمَّصٌ وقِنَّبٌ ورجُلٌ خِنَّبٌ : طويل وقال ابنُ بَرِّيّ : القِلَّفُ : يابِسُ طِينِ الغِرْيَنِ . والقَلِيفُ كأَمِيرٍ وسَفِينةٍ : جُلَّةُ التَّمْر وقالَ كُراعٌ : القَلِيفُ : الجُلَّةُ العظيمةُ ج : قَلِيفٌ والوحدَةُ قَلِيفَةٌ عن أَبي حَنِيفة جج : قُلُفٌ كعُنُقٍ . والقِلْيَفُ كحِمْيَرٍ : الضَّخْمَةُ من النُّوقِ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ النَّضْرُ : القَلْفَةُ والمَقْلُوفَةُ : الجِلالُ البَحْرانِيَّةُ المَمْلُؤَةُ تَمْراً ج : قَلْفٌ بالفَتْحِ ومَقْلُوفاتٌ كُلُّ جُلَّةٍ منها قَلْفَةٌ وهي المَقْلُوفَةُ أيضاً وثلاثُ مَقْلُوفاتٍ كُلُّ جُلَّةٍ مَقلُوفَةٌ . واقْتَلَفْتُ منه أَرْبَعَ قَلَفاتٍ مُحرَّكَةً وكذا أَرْبع مَقْلُوفاتٍ : أَي أَخَذتُها مِنْهُ بلا كَيْلٍ وهو أَنْ تَأْتِيَ الجُلَّةَ عندَ الرَّجُلِ فَتَأْخُذها بقَوْله منه ولا تَكِيلَها . والقِلْفَةُ بالكسرِ : نَباتٌ أَخْضَرُ له ثَمَرةٌ صَغِيرةٌ وهي كالقُلْقُلانِ والمالُ عَلَيْها حَرِيصٌ نَقضلَه أبو حنِيفَةَ عن بعضِ الأَعرابِ ويَعْنِي بالمالِ : الإِبلَ . وقوله الظُّفْرُ : اقْتُلِعَ من أَصْلِه هكذا في سائِر النُّسَخِ أَي أَنَّ القِلْفَةَ بالكسرِ : هي الظُّفْرُ المُقْتَلَعُ والَّذِي في العُباب : اقْتُلِفَ الظُّفْرُ : اقْتُلِعَ من أَصْلِه وأَنْشَد اللَّيْثُ :
" يَقْتَلِفُ الأَظْفارَ عن بَنانِهِ والاسمُ القَلْفُ بالفَتْحِ وقد ذُكِرَ آنِفاً . والتَّقْلِيفُ : تَمْرٌ يُنْزَعُ نَواهُ ويُكْنَزُ في قِرَبٍ وظُرُوفٍ من الخُوصِ لغةٌ حَضْرَمِيَّةٌ . وقالَ العزيْزِيُّ : انْقَلَفَتْ سُرَّتُه : إِذا تَعَجَّرَتْ وأَنْشَدَ :
" شُدُّوا عَلَيَّ سُرَّتِي لا تَنْقَلِفْ قلتُ : وقد مَرَّ ذلك أَيضاً في ق ع ف
ومما يُسْتَدرك عليه : صَخْرَةٌ قِلْيَفَةٌ كحِمْيَرَةٍ : أَي ضَخْمَةٌ عن ابنِ عَبّادٍ . وقال أيضاً : قَلَّفْتُ الجَزُورَ تَقْلِيفاً : إِذا عَضَّيْتَها . وشَفَةٌ قَلِفَةٌ كفَرِحَةٍ : فِيها غِلَظ . والقَلِيفُ كأَمِيرٍ : التَّمْرُ البَحْرِيُّ يَتَقَلَّفُ عنه قِشْرُه قاله ابنُ بَرِّيّ وأَنشدَ :" لا يَأْكُلُ البَقْلَ ولا يَرِيفُ
" ولا يُرَى في بَيْتِه القلِيفُ قال : والقَلِيفُ أيضاً : ما يُقْلَفُ من الخُبْزِ أَي : يُقْشَرُ . قالَ : والقَلِيفُ أيضاً : يابِسُ الفاكِهَةِ . والقَلِيفُ : الذَّكَرُ الذي قُطِعَت قُلْفَتُه . ومن المَجازِ : هو أَقْلَفُ : لا يَعِي خَيْراً . وقُلُوبٌ قُلْفٌ : غُلْفٌ نَقَله الزمخشريُّ