قنص يقنص ، قنصا ، فهو قانص ، والمفعول مقنوص وقنيص• قنص الطير : صاده أخذ بندقية الصيد واستعد لقنص الطيور - قنص الظبي ° قنص الفرصة : اغتنمها .
معنى
في قاموس معاجم
قنص [ مفرد ] : مصدر قنص ° قنص ليلي : صيد طيور صغيرة أثناء الليل . ...
قنص [ مفرد ] : مصدر قنص ° قنص ليلي : صيد طيور صغيرة أثناء الليل .
معنى
في قاموس معاجم
قنص [ مفرد ] : ما يصطاد من طير وغيره . ...
قنص [ مفرد ] : ما يصطاد من طير وغيره .
معنى
في قاموس معاجم
قَنَصَ
الصيدَ ـِ قَنْصاً: صاده، فهو قانِص. ( الجمع ) قُنَّاص.( اقْتَنَصَ ) الصَّيْدَ: قنصه.( تَقَنَّصَ ) الصَّيْد: تَصَيَّدَه.( القَانِصَة ) من الطير: جزء عضلي من المعدة يتم فيه جرش الغذاء وطحنه، وهي مشهورة في الطيور التي تتغذى بالحبوب، كالحمام والدجاج وقد توجد في غيرهما، وبخاصة ...
الصيدَ ـِ قَنْصاً: صاده، فهو قانِص. ( الجمع ) قُنَّاص.( اقْتَنَصَ ) الصَّيْدَ: قنصه.( تَقَنَّصَ ) الصَّيْد: تَصَيَّدَه.( القَانِصَة ) من الطير: جزء عضلي من المعدة يتم فيه جرش الغذاء وطحنه، وهي مشهورة في الطيور التي تتغذى بالحبوب، كالحمام والدجاج وقد توجد في غيرهما، وبخاصة في الحيوانات التي يكون غذاؤها صلباً، كما في سمك البوري مثلاً. ( مج ). وـ الجارحة التي تصيد. ( الجمع ) قوانص.( القَنَص ): المَصِيد.( القَنِيص ): الصائد. وـ المَصِيد. وـ القَنَّاصون.
معنى
في قاموس معاجم
قَنَص الصيْدَ
يَقْنِصُه قَنْصاً وقَنَصاً واقْتَنَصَه وتَقَنَّصَه صاده كقولك صِدْت واصْطَدت
وتَقَنَّصَه تَصَيَّده والقَنَص والقَنِيص ما اقْتُنِص قال ابن بري القَنِيص
الصائد والمَصِيد أَيضاً والقَنِيص والقانِص والقَنَّاص الصائد والقُنَّاص جمع
القانِص و
قَنَص الصيْدَ
يَقْنِصُه قَنْصاً وقَنَصاً واقْتَنَصَه وتَقَنَّصَه صاده كقولك صِدْت واصْطَدت
وتَقَنَّصَه تَصَيَّده والقَنَص والقَنِيص ما اقْتُنِص قال ابن بري القَنِيص
الصائد والمَصِيد أَيضاً والقَنِيص والقانِص والقَنَّاص الصائد والقُنَّاص جمع
القانِص وقال عثمان بن جني القَنِيص جماعة القانِص ومثل فَعِيل جمعاً الكَلِيبُ
والمَعِيزُ والحَمِيرُ والقَنْص بالتسكين مصدر قَنَصَه أَي صاده والقانصة للطائر
كالْحَوْصَلة للإِنسان التهذيب والقانِصَة هَنَة كأَنها حُجَيْر في بطن الطائر
ويقال بالسين والصادُ أَحسنُ والقانِصَة واحدة القَوانِص وهي من الطير تُدْعَى
الجِرِّيئَة مهموز على فِعِّيلَة وقيل هي للطير بمنزلة المَصَارين لغيرها وفي
الحديث تُخْرِجُ النارُ عليهم قَوَانِصَ أَي قِطَعاً قانِصَة تَقْنِصُهُم
وتأْخُذُهم كما تَخْتَطف الجارحةُ الصَّيْدَ والقَوانِص جمع قانِصَة من القَنْصِ
الصَّيْد وقيل أَراد شَرَراً كَقَوانِصِ الطَّيْر أَي حَواصِلِها وفي حديث علي
قَمَصَتْ بأَرْجُلِها وقَنَصَتْ بأَحْبُلها أَي اصطادَتْ بحَبائلها وفي حديث أَبي
هريرة وأَنْ تَعْلُوَ التُّحُوتُ الوُعُولَ فقيل ما التُّحُوت ؟ فقال بيوت
القانِصة كأَنه ضَرَبَ بيوت الصَّيَّادِينَ مثلاً للأَراذل والأَدْنِياء لأَنها
أَرذل البيوت وقد تقدم ذلك في قفص وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم قال له عمر رضي
اللّه عنه كان أَنسبَ العرب ممن كان النُّعْمانُ بنُ المُنذر فقال مِنْ أَشْلاءِ
قَنَصِ بن مَعَدٍّ أَي من بقية أَولاده وقيل بنو قَنَصِ بنِ مَعَدّ ناسٌ دَرَجُوا
في الدَّهْرِ الأَوَّل