البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا
ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ
النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا
أَدَلَ الجرحُ يَأْدِلُ من حَدِّ ضرَبَ : سَقط جُلْبُه عن ابنِ عَبّادٍ
وأَدَلَ اللَّبنً يَأْدِلُه أَدْلاً : مَخَضَه وحَرَكَه عن ابنِ الأعْرابيِّ وأَنْشَدَ :
إِذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ... كَمَا اهْتَزَّ ضِئْنِي لقَرعاءَ يُؤْدَلُ وأَدَلَ الشيء أَدْلاً : دلَجَ به مُثْقلاً
وقالَ الفَرّاءُ : الإِدْلُ بالكسرِ : وَجَعُ العنُقِ مثلُ الإِجْلِ عن يَعْقُوبَ زادَ ابن الأَعرابِي : مِن تَعَادِي الوِسادَةِ نقله ثَعْلَبٌ
وأَيْضًا : اللَّبَنُ الخاثِرُ الحامِضُ الشَّدِيدُ الحُموضَةِ المُتَكَبدُ زاد الأَزْهَرِيُّ : من أَلْبانِ الإِبِلِ والطائِفَةُ منه إِدْلَةٌ وأَنْشَد ابنُ بَريّ لأبي حَبِيبٍ الشَّيبانيِّ
مَتَى يَأْتِه ضَيفٌ فليس بذائِقٍ ... لَماجًا سِوَى المسحُوطِ واللَّبَنِ الإِدْلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ الإِدْلُ : ما يَأْدِلُه الإِنْسانُ للإِنْسانِ ويَدْلَحُ بهِ مُثْقَلاً
ومما يُستدرَكُ عليه : بابٌ مَأْدُول أي : مُغْلَقٌ عن الأَصْمَعِي كذا في العُبابِ والتَّكْمِلَة
ويُقال : جاءَنا بإِدْلَةٍ ما تُطاقُ حَمَضًا أي من حُمُوضَتِها نقله الفَرّاءُ