خَلَصَ
ـُ خُلُوصاً، وخِلاصاً: صفا وزال عنه شَوْبُه. ويقال: خَلَصَ من وَرْطَته: سلم منها ونجا. وخَلَص من القوم: اعتزلهم وانفصل منهم. وفي التنزيل العزيز: ( فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا ). ويقال: خَلَصَ بنفسه. وـ إلى الشيء: وَصَل. فهو خالِص. ( الجمع ) خُلَّص.( ...
ـُ خُلُوصاً، وخِلاصاً: صفا وزال عنه شَوْبُه. ويقال: خَلَصَ من وَرْطَته: سلم منها ونجا. وخَلَص من القوم: اعتزلهم وانفصل منهم. وفي التنزيل العزيز: ( فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا ). ويقال: خَلَصَ بنفسه. وـ إلى الشيء: وَصَل. فهو خالِص. ( الجمع ) خُلَّص.( خَلِصَ ) العَظْم ـَ خَلَصاً: إذا تشظى في اللَّحم؛ وذلك في قصب عِظَام اليد والرِّجْل.( أخْلَصَ ) العظمُ: كثُر نُخاعه. وـ الشيءَ: أصفاه ونقَّاه من شَوْبه. ويقال: أخْلَصَهُ النَّصيحَةَ والحُبَّ، وأخْلَصَهما له. وأخْلَصَ للهِ دِينَه: تركَ الرِّياء فيه. وـ فلاناً: اختارَهُ واخْتَصَّهُ بدخيلة نفسه. وـ السَّمْن وغيره: أخذ خُلاصته.( خالَصَهُ ): صافاه. ويقال: خالصه الوُدَّ، وخالَصَ الله دينَه. وـ الدَّائِن المَدِين: أبْرَأه من دَيْنِه. ( محدثة ).( خَلَّصَ ) الشيءَ: صفَّاه ونقَّاه من شوبه. ويقال: خَلَّصَهُ اللهُ: نَجَّاه من ورطته ونحوها. وـ مَيَّزَهُ من غيره.( تَخالَصَ ) القَوْم: تَصَافَوْا.( تَخَلَّصَ ): مطاوع خَلَّصَه.( اسْتَخْلَصهُ ): أخْلَصه. وـ اختارَه. وـ اخْتَصَّه.( الإخْلاصُ ): كَلِمَةُ الإخلاص: كلمةُ التوحيد. وسورة الإخلاص: قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد.( الخالِصُ ): يقال: هو خالِصٌ لك: حَلال. وـ من الألوان: ما صَفا ونَصَع.( الخالِصَةُ ): يقال: هذا الشيء خالِصَةٌ لك: خاصٌّ بك. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا مَا فِي بُطُوْنِ هَذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُوْرِنَا ).( الخَلاصُ ): ما يُتَخَلَّص به من الخُصومَة. وـ مِثل الشيء. ومنه حديث شريح: ( أنَّه قضى في قوسٍ كسرها رجلٌ بالخَلاص ). وـ أجرة الأَجير.( الخِلاصُ ): رُبٌّ يتخذ من تَمْر. وـ ما خلَص من السَّمْن إذا طُبخ. وـ ما أخلَصته النار من الذهب والفِضَّة وغيره.( الخُلاصةُ ): زُبْدة الشيء. وخُلاصة الكلام: ما استُخْلِص فيه معنى العبارة مُجَرَّداً عن الزوائد والفُضول. وـ ما يُستَخْرَج من المادة حاوِياً لخصائصها.( الخِلْصُ ): الخِدْنُ، يقال: هو خِلْصي.( الخُلْصان ): الخَالصُ من الأخْدان. ( يسْتَوي فيه الواحِد والجَمْع ).( الخَلَصَةُ ): ذو الخَلَصَة: بيت كان يدعى الكعْبَة اليمانيَّة لبني خثعم؛ وسُمِّي كذلك لصنم كان فيه يسمى: الخَلَصَة.( الخُلُوصُ ): رُبٌّ يُتَّخذ من التَّمْر. وـ الثُّفل يبقى في أسفل السَّمن واللَّبَن.( الخَلِيصُ ): من الألوان ونحوها: الخَالص.( المُخَالصَةُ ): صكٌّ يَعترف فيه الدائن بِبراءة ذِمَّة المدين. ( محدثة ).