البَغْيُ:
التعدِّي.
وبَغى الرجل
على الرجل: استطال.
وبَغَتِ
السماءُ:
اشتدَّ مطرها.
وبَغى الجُرْحُ:
وَرِمَ
وترامى إلى
فساد. وبَغى
الوالي:
ظَلَمَ.
وبَرِئَ جرحه
على بَغْي،
وهو أن
يَبْرَأَ
وفيه شيءٌ من
نَغَلٍ.
والبُغْيَةُ:
الحاجةُ.
والبِغْ
البَغْيُ:
التعدِّي.
وبَغى الرجل
على الرجل: استطال.
وبَغَتِ
السماءُ:
اشتدَّ مطرها.
وبَغى الجُرْحُ:
وَرِمَ
وترامى إلى
فساد. وبَغى
الوالي:
ظَلَمَ.
وبَرِئَ جرحه
على بَغْي،
وهو أن
يَبْرَأَ
وفيه شيءٌ من
نَغَلٍ.
والبُغْيَةُ:
الحاجةُ.
والبِغْيَةُ:
الحال التي
تبغيها. وبَغى
ضالَّتَه،
وكذلك كلّ طِلبَةٍ
بُغاءُ بالضم
والمدّ،
وبُغايَةً
أيضاً. يقال:
فَرِّقُوا
لهذه الإبل
بُغْياناً
يَضِبُّونَ
لها، أي
يتفرَّقون في
طلبها. وبَغَتِ
المرأة
بِغاءً، أي
زَنَت، فهي
بَغِيٌّ، والجمع
بَغايا.
وخرجَتِ
المرأةُ
تُباغي، أي تُزاني.
والأَمَةُ
يقال لها
بَغِيٌّ،
وجمعها البَغايا،
ولا يراد به
الشَتم، وإنْ
سُمِّينَ
بذلك في الأصل
لفُجورهن.
يقال: قامت
على رءوسهم
البَغايا.
والبَغايا
أيضاً.
الطلائعُ
التي تكون قبل
وُرود الجيش.
قال الأصمعيّ:
رَفَعْنا بَغْيَ
السماء
خَلْفَنا، أي
معظم مطرها.
والبَغْيُ:
اختيالٌ
ومرحٌ في
الفرس. قال
الخليل: ولا
يقال فرسٌ
باغٍ.
وَبَغَيْتُ
الشيءَ: طلبْتُهُ.
ويقال
بَغَيْتُ
المال من
مَبْغاتِهِ،
كما تقول:
أتيتُ الأمر
من مَأتاتِهِ.
تريد المَأتَى
والمَبْغى.
وبَغَيْتُكَ
الشيء: طَلَبتُهُ
لك، ومنه قول
الشاعر:
لِيَبْغِيَهُ
خيراً وليس
بِفاعِلِ.
وقولهم:
يَنْبَغي لك
أن تفعل كذا،
هو من أفعال
المُطاوعةِ،
يقال:
بَغَيْتُهُ
فانْبَغى، كما
تقول: كسرتُهُ
فانكسر.
وأبغيتكَ
الشيءَ:
أعنتكَ على
طلبه. وأَبْغَيْتُكَ
الشيء أيضاً:
جعلتُك
طالباً له.
وابْتَغَيْتُ
الشيءَ
وتَبَغَّيْتُهُ،
إذا طلبتَه
وبَغَيْتَهُ.
قال ساعدة بن
جُؤيَّة الهذَليّ:
ولكنّما
أهْلـي
بِـوادٍ
أَنِـيسُـهُ
سِباعٌ
تَبغَّى
الناسَ
مَثْنى
ومَوْحَدا
وتَباغوا،
أي بَغى
بعضُهم على
بعض.