معنى `التطبيع` في معجم عربي عربي - معاجم

تَطْبِيعٌ - [ط ب ع]. (مصدر طَبَّعَ). 

"دَعَا إِلى تَطْبِيعِ العَلاَقَاتِ مَعَ العَدُوِّ" : إِلى جَعْلِهَا عَادِيَةً.

طَبَّعَ - [ط ب ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طَبَّعْتُ، أُطَبِّعُ، طَبِّعْ، مص. تَطْبِيعٌ. 1. "طَبَّعَ الطَّابِعَ" : جَعَلَهُ يَطْبَعُ. 2. "طَبَّعَ الوَلَدَ عَلَى القِرَاءةِ" : عَوَّدَهُ إِيَّاها. 3. "طَبَّعَ العَلاَقَةَ مَعَ خَصْمِهِ" : جَعَلَهَا تَعُودُ ...

طَبَعٌ - الجمع: أَطْبَاعٌ. [ط ب ع]. (مص. طَبِعَ). 1. "عَلاَ الطَّبَعُ الْمَعْدِنَ" : عَلاَهُ الصَّدَأُ. 2. "فِي ثَوْبِهِ طَبَعٌ" : وَسَخٌ. 3. "بِهِ طَبَعٌ" : عَيْبٌ.

طَبَعَ - [ط ب ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طَبَعْتُ، أَطْبَعُ، اِطْبَعْ، مص. طَبْعٌ. 1. "طَبَعَ اللَّهُ الْخَلْقَ" : أَنْشَأَهُمْ، خَلَقَهُمْ. 2. "طَبَعَ الكِتَابَ" : صَفَّ كَلِمَاتِهِ بِأَحْرُفٍ مَطْبَعِيَّةٍ لِنَقْلِهَا عَلَى الوَرَقِ بِوَاسِطَةِ ...

طَبِعٌ - [ط ب ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَلَدٌ طَبِعٌ" : سَيِّءُ الْخُلُقِ. 2. "مَعْدِنٌ طَبِعٌ" : صَدِئٌ.

طَبِعَ - [ط ب ع]. (ف: ثلا. لازم). طَبِعَ، يَطْبَعُ، مص. طَبَعٌ. 1. "طَبِعَ الوَلَدُ" : دُنِّسَ فِي جِسْمِهِ أَوْ أَخْلاَقِهِ. 2. "طَبِعَ الْمَعْدِنُ" : عَلاَهُ الصَّدَأُ. 3. "طَبِعَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ.

طَبْعٌ - الجمع: طِبَاعٌ. [ط ب ع]. (مص. طَبَعَ). 1. "تَمَّ طَبْعُ الكِتَابِ بِالْمَطْبَعَةِ الرَّسْمِيَّةِ" : إِنْجَازُهُ عَلَى الوَرَقِ بِأَحْرُفٍ مَطْبَعِيَّةٍ. 2. "الكِتَابُ تَحْتَ الطَّبْعِ" : عَمَلِيَّةُ إِنْجَازِهِ بِأَحْرُفٍ مَطْبَعِيَّةٍ جَارِيَةٍ. "مَجَلَّةٌ ...

طُبِعَ - [ط ب ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "طُبِعَ عَلَى الخَيْرِ" : جُبِلَ عَلَيْهِ، تَعَوَّدَهُ. "طُبِعَ الإِنْسَانُ عَلَى حُبِّ الأَخْبَارِ وَالاسْتِخْبَارِ". (الجاحظ). 2. "طُبِعَ الكِتَابُ بِالْمَطْبَعَةِ" : تَمَّ طَبْعُهُ بِالْمَطْبَعَةِ.

طَبَعَ الشيءَ ـَ طَبْعاً، وطِباعَةً: صاغه وصوّره في صورةٍ ما. يقال: طَبَعَ اللهُ الخَلْقَ: أنشأَهُ. وطبعت الدولة النّقدَ: صاغتهُ ونَقَشَتْهُ. وطبَعَ الإناءَ من الطِّين وغيره: صنعه منه. وـ نقشَه ورسمَهُ. وـ الكتاب: نقل صورته من الحروف المعدنية المجموعة إلى الورقِ بوساطة المطبعة. ...

الطبْعُ والطَّبِيعةُ الخَلِيقةُ والسَّجيّةُ التي جُبِلَ عليها الإِنسان والطِّباعُ كالطَّبِيعةِ مُؤَنثة وقال أَبو القاسم الزجاجي الطِّباعُ واحدٌ مذكر كالنِّحاسِ والنِّجارِ قال الأَزهري ويجمع طَبْعُ الإِنسان طِباعاً وهو ما طُبِعَ عليه من طِباعِ الإِنسا

الكلمات الأكثر شيوعاً