قام / قام إلى / قام بـ / قام على / قام لـ يقوم ، قم ، قوما وقياما وقامة ، فهو قائم وقيم ، والمفعول مقوم ( للمتعدي ) • قام الشخص : وقف ونهض ، انتصب
، عكسه قعد كان قاعدا فقام - إذا قام بك الشر فاقعد به [ مثل ] - { يوم يقوم الناس لرب العالمين } : يوم يبعثون
قام / قام إلى / قام بـ / قام على / قام لـ يقوم ، قم ، قوما وقياما وقامة ، فهو قائم وقيم ، والمفعول مقوم ( للمتعدي ) • قام الشخص : وقف ونهض ، انتصب ، عكسه قعد كان قاعدا فقام - إذا قام بك الشر فاقعد به [ مثل ] - { يوم يقوم الناس لرب العالمين } : يوم يبعثون - { فما استطاعوا من قيام } ° قام الرأي العام وقعد لهذا الحادث : تأثر - قام القطار : تحرك - قامت الحرب على قدم وساق : اشتد الأمر وصعب الخلاص منه - قامت الصلاة : حضرت - قامت قيامته : مات - لم تقم له قائمة : قضي عليه قضاء تاما . • قام الأمر : ظهر واستقر قام الحق بعد الباطل - قامت علاقة بينه وبين جاره - يكسر النظم القائمة - { ويوم تقوم الساعة } - { وما أظن الساعة قائمة } . • قام الليل : صلى { تقوم أدنى من ثلثي الليل } . • قام مقامه : ناب عنه قام مقامه في العمل - قام مقام الأب - { فآخران يقومان مقامهما } . • قام إلى الشيء : تهيأ واستعد { إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم } - { قم فأنذر } . • قام بواجبه نحو والديه : فعله وأنجزه ، دام عليه وثبت قام برحلة / بزيارة المريض / بالتدابير اللازمة / بوعده / بدوره / بشأنه / بالمصاريف / بأعباء الحكم / بحملة اعتقالات / بما وكل إليه / بدفع المبلغ / بمؤامرة لقلب نظام الحكم - المدفعية قائمة بالعمل ? قام بأوده : أعطاه ما يحفظ رمقه . • قام البيت على الصخر : بني ، ارتكز عليه كل ظلم يقوم على الجهل والخوف - تفكير لا يقوم على منطق - قام على الكتاب والسنة . • قام الوكيل على شئون اليتامى : راقبها ودام عليها ، تولى أمرهم وثبت على ذلك قام على خطة القضاء - قام الأمير على رعيته - قام على أهله : تولى أمرهم ، وقام بنفقاتهم - { قائم على كل نفس بما كسبت } : راع وحافظ . • قام للأمر : تولاه قام الجيش لحماية المنطقة . • قام يفعل كذا : شرع ، أخذ في عمله قام يدافع عن رأيه - { وأنه لما قام عبد الله يدعوه } .
معنى
في قاموس معاجم
قَامَ
ـُ قَوْماً، وقِياماً، وقَوْمة: انتصب واقفاً. وـ الأمرُ: اعتدل. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف. وقام قائم الظَّهيرة: حان وقت الزَّوال. وـ الماء: ثبت متحيِّراً لا يجد منفذاً. وـ الحقّ: ظهر واستقَرّ. وـ على الأمر: دام وثبت. وـ للأمر: تولاَّه. وـ على أهله: تولَّى أمرهم وقام ...
ـُ قَوْماً، وقِياماً، وقَوْمة: انتصب واقفاً. وـ الأمرُ: اعتدل. ويقال: قام ميزان النهار: انتصف. وقام قائم الظَّهيرة: حان وقت الزَّوال. وـ الماء: ثبت متحيِّراً لا يجد منفذاً. وـ الحقّ: ظهر واستقَرّ. وـ على الأمر: دام وثبت. وـ للأمر: تولاَّه. وـ على أهله: تولَّى أمرهم وقام بنفقاتهم. وـ المتاع بكذا: تحدَّدت قيمته. ويقال: قام يفعل كذا: أخذ في عمله.( أقَامَ ) بالمكان: لبث فيه واتَّخذه وطناً. وـ فلاناً من مكانه: أزاله عنه. وـ الشيء: أدامه. وـ أنشأه مُوَفّى حقّه؛ ومنه إقامة الصلاة. وـ للصلاة: نادى لها. وـ العُود والبناء ونحوهما: عدّله وأزال عَوَجه. وـ الشرعَ: أظهره وعمل به.( قَاوَمَه ) في المصارعة وغيرها: قام له.وـ في حاجة: قام معه فيها.( قوَّمَت ) الشاةُ: أصابها القُوَام. وـ المعوجّ: عدَّله وأزال عوجه. وـ السِّلعة: سعَّرها وثَمَّنَها.( تَقَاوَموا ) في الحرب: قام بعضهم لبعض. وـ الشيء فيما بينهم: قدَّروا ثمنه.( تَقَوَّمَ ) الشيءُ: تعدَّل واستوى. وـ تبينت قيمته.( اسْتَقَام ) الشيء: اعتدل واستوى.( التَّقْوِيم ): حساب الزمن بالسنين والشهور والأيام. وتقويم البلدان: تعيين مواقعها وبيان ظواهرها.( القَائِم ): قائم السيف: مَقبِضه. ودينار قائم: سواء لا يزيد على أصل وزنه ولا ينقص. وقائم الماء: بناء مرتفع يتوزع منه الماء. ( محدثة ). ( الجمع ) قُوَّام، وقُيَّم.( القَائمة ) من السّيف: مَقبِضه. وـ واحدة قوائم الدَّابَّة. وتستعار للإنسان والخُِوان والسَّرير. وـ ورقة تقيد بها الأسماء والأشياء في صَفّ قائم. ( مو ).( القَامَة ) من الإنسان: طُوله. وـ وحدة قياس طولها 6 أقدام تستخدم عادة في قياس أعماق البحر. ( الجمع ) قامات.( القُوَام ): داء يأخذ الدابة في قوائمها تحاول أن تقوم فلا تنبعث.( القَوَام ): العَدْل. وفي التنزيل العزيز: {وكان بين ذلك قواماً}. ورُمْح قَوام: مستقيم. وقَوَام الإنسان: قامته وحسن طوله. وبفلان قوام: يقوم كثيراً من قلق به.( القِوَام ): قِوام كل شيء: عماده ونظامه. وـ ما يقيم الإنسان من القوت. وقِوام الأمر: ما يقوم به. وهو قِوام أهل بيته: يقيم شأنهم.( القِوَامَة ): القِيام على الأمر أو المال، أو وِلايَة الأمر.( القَوْم ): الجماعة من الناس تجمعهم جامعة يقومون لها. وخصّصت بجماعة الرجال في قول زهير: وما أدري وسوف إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقوم الرجل: أقاربه عصبية، ومن يكونون بمنزلتهم تبعاً له.( القَوْمَة ): النَّهضة. يقال: قاموا قومة واحدة. وـ قامة الإنسان. وـ القيام بين الركعتين.( القَوْمِيّ ): من يؤمن بوجوب معاونته لقومه ومساعدتهم على جلب المنفعة ودفع المَضَرَّة. وـ الوطني. يقال: العيد القومي، والزعيم القومي. ( محدثة ).( القَوْميّة ): صلة اجتماعية عاطفية تنشأ من الاشتراك في الوطن والجنس واللغة والمنافع. وقد تنتهي بالتضامن والتعاون إلى الوحدة، كالقومية العربية. ( محدثة ).( القَوَّام ): الحسن القامة. وـ الحسن القيام بالأمور.( القَوِيم ): المعتدِل. وـ الحسن القامة. ( الجمع ) قِوام.( القِيَام ): قيام الأمر: قوامه.( القِيَامَة ): القِوَامَة. ويوم القيامة: يوم بعث الخلائق للحساب.( القِيمَة ): قيمة الشيء: قدره. وقيمة المتاع: ثمنه. وـ من الإنسان: طوله. ( الجمع ) قِيَم. ويقال: ما لفلان قيمة: ماله ثبات ودوام على الأمر.( القَيُّوم ): القائم الحافظ لكلّ شيء. وـ اسم من أسماء الله الحسنى.( القَيِّم ): السَّيِّد. وـ سائس الأمر. وـ من يتولَّى أمر المحجور عليه. وقيِّم القوم: الذي يقوم بشأنهم ويسُوس أمرهم. وأمر قيِّم: مستقيم. وكتاب قيِّم: ذو قيمة. ( مج ).( القَيِّمَة ): الأُمَّة القيِّمة: المستقيمة المعتدلة. وفي التنزيل العزيز: {وذلك دين القَيِّمَة}.( المَقَام ): موضع القَدَمين. وـ المجلس. وـ الجماعة من الناس. و- الموقف المُهِمُّ. و- في علم الحساب: العدد الأَسفل في الكسر الاعتيادي. و- الدَّرَجة والمَنْزِلَة. و- الضَّريح. كضريح الحسين بن عليّ والسَّيِّدة زينب رضي الله عنهما. . (مو).( المَقَامَة ): الجماعة من الناس. وـ المجلس. وـ الخُطبة أو العِظَة أو نحوهما. وـ قصّة قصيرة مسجوعة، تشتمل على عظة أو ملحة، كان الأدباء يظهرون فيها براعتهم، ومنها مقامات الهمذانيّ والحَرِيريّ. ( مو ).( المُقَام ): الإقامة. وـ موضع الإقامة.( المُقَامَة ): المُقام.( المِقْوَم ): الخشبة التي يمسكها الحرّاث.
اللَّقْمُ سُرعة
الأَكل والمُبادرةُ إِليه لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه ولَقِمْت
اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً
فلَقِمَها والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في
مُهْلة ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً وفي المثل سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً
وفي الحديث أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في
الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم وفي حديث عمر رضي الله عنه
فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك يقال لَقِمْت الطعامَ
أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه ورجُل تِلْقام وتِلْقامة كبير اللُّقَم وفي
المحكم عظيم اللُّقَم وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب واللَّقْمة
واللُّقْمة ما تُهيِّئه لِلّقم الأُولى عن اللحياني التهذيب واللُّقْمة اسم لما
يُهيِّئه الإِنسان للالتقام واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة تقول أَكلت لُقْمة
بلَقْمَتينِ وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً ولَقَّم البعيرَ
إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده ابن شميل أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي
إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً واللَّقَمُ
بالتحريك وسط الطريق وأَنشد ابن بري للكميت وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور إِليه
انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه الأَخيرة عن كراع مَتْنُه
ووسطه وقال الشاعر يصف الأَسد غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده فله على لَقَمِ
الطريقِ زَئِير
( * هذا البيت لبشار بن بُرد )
واللَّقْمُ بالتسكين مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق بالفتح يَلْقُمه بالضم
لَقْماً سدَّ فمه ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً سدَّ فمه
واللَّقَمُ محرَّك مُعْظم الطريق الليث لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه تقول عليك
بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه ولُقْمانُ صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد وقال
تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عادِ قال ابن بري قيل
إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ وقيل ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق وهو الصحيح
وقبله إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو
بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ
عليه فإنَّكَ في هِجاء بني تَميمٍ كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ
أُمَّ الرأْسِ حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن
حُبارَى رأَت صَقْراً وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده ولُقْمان اسم فأَما لُقْمان
الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير إنه كان نبيّاً وقيل كان
حكيماً لقول الله تعالى ولقد آتينا لقمان الحكمة وقيل كان رجلاً صالحاً وقيل كان
خَيّاطاً وقيل كان نجّاراً وقيل كان راعياً وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو
في مجلسه قال أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا ؟ قال بلى فقال فما
بَلَغَ بك ما أرى ؟ قال صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا
يَعْنِيني وقيل كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين هذا كله قول الزجاج
وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة ولُقَيم اسم يجوز أَن
يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم قال ابن بري
لُقَيم اسم رجل قال الشاعر لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه وكان ابنَ أُخْتٍ له
وابْنَما
معنى
في قاموس معاجم
ل ق م : لَقِمَ اللُّقْمَةُ ابتلعها وبابه فهِم و الْتَقَمَها مثله و تَلَقَّمَها ابتلعها في مُهلة و لَقَمَّها غيره تَلْقِيما وألقمه حجرا...
ل ق م : لَقِمَ اللُّقْمَةُ ابتلعها وبابه فهِم و الْتَقَمَها مثله و تَلَقَّمَها ابتلعها في مُهلة و لَقَمَّها غيره تَلْقِيما وألقمه حجرا