الخَدْل
العَظيمُ الممتلئ ومنه قول ابن أَبي عَتيق رواه ثعلب قال والله إِني لأَسير في
أَرض عُذْرَة إِذا أَنا بامرأَة تحمِل غلاماً خَدْلاً ليس مثْلُهُ يُتَوَرَّك
والخَدْلة من النساء الغليظةُ الساق المُسْتَدِيرَتُها وجمعها خِدَال وامرأَة
خَدْلة الساق وخَ
الخَدْل
العَظيمُ الممتلئ ومنه قول ابن أَبي عَتيق رواه ثعلب قال والله إِني لأَسير في
أَرض عُذْرَة إِذا أَنا بامرأَة تحمِل غلاماً خَدْلاً ليس مثْلُهُ يُتَوَرَّك
والخَدْلة من النساء الغليظةُ الساق المُسْتَدِيرَتُها وجمعها خِدَال وامرأَة
خَدْلة الساق وخَدْلاءُ بيِّنة الخَدَل والخَدَالة ممتلئةُ الساقين والذراعين
ويقال مُخَلْخَلُها خَدْل أَي ضَخْمٌ وفي حديث اللعان والذي رُمِيَتْ به خَدْلٌ
جَعْدٌ الخَدْل الغليظ الممتلئ الساق وساق خَدْلة بيِّنة الخَدَل والخَدَالة والخُدُولة
وقد خَدِلَتْ خَدالةً وخَدَالتُها استدارتُها كأَنما طُوِيَتْ طَيًّا وقال ذو
الرمة يصف نساء جَواعل في البُرَى قَصَباً خِدالا يعني عِظام أَسْوُقها أَنها
غليظة وامرأَة خِدْلِمٌ كخَدْلة قال الأَغلب يا رُبَّ شيخٍ من لُكَيْزٍ كَهْكَم
قَلَّصَ عن ذات شباب خِدْلِم الكَهْكَم الذي يُكَهْكِه في يده الصحاح وكذلك
الخِدْلِمُ بالكسر والميم زائدة قال الراجز ليست بكَرْواء ولكن خِدْلِمِ ولا
بزَلاّء ولكن سُتْهُمِ والخَدْلة الحَبَّة من العِنَب إِذا كانت صغيرة قَمِيئة من
آفة أَو عَطَش والخَدْلة والخُدْلة الأَخيرة عن كراع السَّاق من الصَّابَة
والصَّابُ ضَرْب من الشجر المُرِّ