رَشَأَ كمَنَعَ رَشْأً : جامَعَ ورَشَأَتِ الظبْيَةُ : ولَدَتْ والرَّشَأُ محرَّكةً : الظَّبْيُ إِذا قَوِيَ وتحرَّك ومَشى مع أُمِّه ج أَرْشاءٌ والرَّشَأُ أيضاً : شجرةٌ تَسمو فوقَ القامَةِ ورَقُها كورق الخِرْوَعِ ولا ثَمرَةَ لها ولا يأْكُلها شيءٌ . رواه الدينوريُّ وهو أيضاً : عُشبةٌ كالقَرْنُوَةِ أَي يُشْبِهها يأتي في قرن قال أَبو حنيفة : أَخبرني أَعرابيٌّ من رَبيعة قال : الرَّشَأُ مثلُ الجُمَّةِ ولها قُضبانٌ كثيرةُ العُقَدِ وهي مُرَّةٌ جدًّا شديدةُ الخُضرَةِ لَزِجَةٌ تَنْبُت بالقيعانِ مُنسطِحة على الأَرض وورقتها لطيفة محدَّدة والناس يَطْبُخونها وهي من خيْرِ بقْلَةٍ تَنْبُتِ بنَجْدٍ واحدتها رَشَأَةٌ وقيل : الرَّشَأَةُ خضْراءُ غَبراءُ تَسْلَنْطِحُ ولها زهرةٌ بيضاءُ قال ابن سيده : وإِنَّما استدْلَلْتُ على أنَّ لام الرَّشَإِ همزة الرَّشَإِ الذي هو شجرٌ أيضاً وإلا فقد يجوز أَن يكون ياءً أَو واواً ومن سَجعات الأَساس : عندي جاريَةٌ من النَّشَأ أَشبهُ شيءٍ بالرَّشَأ أَي الظبي