السَّبَهُ ذهاب
العقل من الهَرَم ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل أَنشد
ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش
بمعْقُولِ هالَةُ هنا الشمسُ ومُنْتَخَبٌ حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ ويروى
كأَنَّ
السَّبَهُ ذهاب
العقل من الهَرَم ورجل مَسْبُوه ومُسَبَّهٌ وسَباهٍ مُدَلَّهٌ ذاهبُ العقل أَنشد
ابن الأَعرابي ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالَة أُمّه سَباهِي الفُؤادِ ما يَعيش
بمعْقُولِ هالَةُ هنا الشمسُ ومُنْتَخَبٌ حَذِرٌ كأَنه لذَكاء قلبه فَزِِعٌ ويروى
كأَنَّ هالَة أُمُّهُ أَي هو رافع رأْسه صُعُداً كأَنه يطلب الشمس فكأَنها أُمه
ورجل مَسْبُوهُ الفُؤاد مثل مُدَلَّه العَقْلِ وهو المُسَبَّهُ أَيضاً قال رؤبة
قالتْ أُبَيْلى لي ولم أُسَبَّهِ ما السِّنُّ إلا غَفْلَةُ المُدَلَّهِ أُبَيْلى
اسم امرأَة قال المفضل السُّباهُ سكنة تأْخذ الإنسانَ يذهب منها عقلُه وهو
مَسْبُوهٌ وقال كراع السُّباهُ بضم السين الذاهبُ العقل وهو أَيضاً الذي كأَنه
مجنون من نَشاطه قال ابن سيده والظاهر من هذا أَنه غلط إنما السُّباهُ ذهاب العقل
أَو نشاط الذي كأَنه مجنون اللحياني رجل مِسَبَّهُ العقل ومُسَمَّهُ العقل أَي
ذاهب العقل ورجل سَباهِيُّ العَقْل إذا كان ضعيف العقل ورجل سَبِهٌ وسَباهٌ
وسَباهٍ وسباهِيَةٌ متكبر