فَشَرِّذْ بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِم وهو قول الله عزّ وجلّ في كِتابه العزيز اهمله الجوهَرِيّ وقد جاءَ بالذالِ المُعْجَمة في قراءَة الأَعْمَشِ ونبّه عليه البيضاويّ وغيره لكنه لم يَعْزُها لأَحَدٍ وقال الشِّهاب في العنايَة وقُرِئ : فَشَرِّذْ بالذال المعجمة وهو بمعنَى المهملة وقال أَبو الفتح بنُ جِنِّي في كتاب المُحْتَسب وغيرِه : لم يَمُرَّ بِنَا في اللُّغَةِ تركيب : شَرِّذ وكأَنَّ الذَال بَدَلٌ من الدّالِ : لتقارب مخرجيهما وقد أَشرْنا إِلى ذلك في أَوّل الحرف قال شيخنا : وقيل : إنه مقلوب مِن شَذَر ومنه شَذَر مَذَر للتفرُّق وذهبَ بعضُ أهلِ اللغة إِلى أنها مادّة موجودة مستعملة ومعناها التَّنْكِيل ومعنى المهمل التَّفْرِيق كما قاله قُطْرُب لكنها نادِرة