ـُ شَقْواً: أوقَعَهُ في الشَّقاء.( شَقِيَ ) ـَ شَقًا، وشَقَاء: تعِس وساءَت حاله. وـ في كذا: تعِب واشتد عناؤه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفيرٌ وَشَهِيقٌ}.( أشْقَاهُ ): أوقعه في الشقاء.( شَاقَى ) الشيءَ مُشاقاةً، وشِقاءً: قاساه واحتمل عناءه. ويقال: شاقاه في الحرب: غالبه.( الشَّقَاءُ ): العُسْرُ والتعب. وـ الشِّدة والمحنة. وـ الضَّلال.( الشَّقاوَةُ ): الشَّقَاء.( الشِّقْوَةُ ): الشَّقَاء. وفي التنزيل العزيز: {رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا}.( الشَّقِيُّ ): التَّعِسُ غير السعيد. وفي التنزيل العزيز: {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ}. وـ الضالّ غير المهتدي. ( الجمع ) أشْقِياء. وهي شقيَّة.
معنى
في قاموس معاجم
في الحديث نهى
عن بيع التمر حتى يُشْقِهَ قال ابن الأَثير جاء تفسيره في الحديث الإشْقاه أَن
يَحْمَرَّ ويَصْفَرَّ وهو من أَشْقَح يُشْقِح فأَبدل من الحاء هاء وقد تقدم ويجوز
فيه التشديد...
في الحديث نهى
عن بيع التمر حتى يُشْقِهَ قال ابن الأَثير جاء تفسيره في الحديث الإشْقاه أَن
يَحْمَرَّ ويَصْفَرَّ وهو من أَشْقَح يُشْقِح فأَبدل من الحاء هاء وقد تقدم ويجوز
فيه التشديد