الصَّخَبُ
الصِّياحُ والجلَبة وشدة الصوت واختلاطُهُ وفي حديث كعب في التوراة محمدٌ عبدي ليس
بفَظٍّ ولا غَلِيظ ولا صَخُوبٍ في الأَسواق وفي رواية ولا صَخَّاب الصَّخَب
والسَّخَب الضَّجّة واختلاط الأَصوات للخِصام وفَعُول وفَعّال للمبالغة وفي حديث
خديجة لا
الصَّخَبُ
الصِّياحُ والجلَبة وشدة الصوت واختلاطُهُ وفي حديث كعب في التوراة محمدٌ عبدي ليس
بفَظٍّ ولا غَلِيظ ولا صَخُوبٍ في الأَسواق وفي رواية ولا صَخَّاب الصَّخَب
والسَّخَب الضَّجّة واختلاط الأَصوات للخِصام وفَعُول وفَعّال للمبالغة وفي حديث
خديجة لا صَخَبَ فيه ولا نَصَب وفي حديث أُمِّ أَيمن وهي تَصْخَب وتَذْمُر عليه
وقد صَخِب بالكسر يَصْخَب صخَباً والسَّخَب لغة فيه رَبَعِيَّة قبيحة ورجل صَخَّاب
وصَخِبٌ وصَخُوبٌ وصَخْبانُ شديد الصخَب كثيره وجمع الصَّخْبان صُخْبان عن كراع
والأُنثى صَخِبَة وصَخّابة وصُخُبَّة وصَخُوب قال
فَعَلَّكَ لوْ تُبَدِّلُنا صَخُوباً ... تَرُدُّ الأَمْرَدَ المخْتارَ كَهْلا
وقول أُسامة الهذلي
إِذا اضْطَرَبَ المُمَرُّ بجانِبَيْها ... تَرَنَّمُ قَيْلَةٌ صَخِبٌ طَروب ( 2 )
( 2 قوله « قيلة » كذا بالنسخ التي بأيدينا باللام وفي شرح القاموس قينة بالنون
وهو أَليق بقوله ترنم وبقول المصنف لا يعرف إلخ )
حمله على الشخص فذكَّر إِذ لا يُعْرَف في الكلام امرأَة فَعِلٌ بلا هاء واصْطَخَب
افتَعل منه قال الشاعر
إِنَّ الضّفادِعَ في الغُدْرانِ تَصْطَخِب [ ص 522 ] وفي حديث المنافقين صخبٌ
بالنهار أَي صيّاحون فيه ومتجادلون وعين صَخْبَةٌ مُصْطَفِقَة عند الجَيَشانِ
واصْطَخَب القوم وتَصاخَبُوا إِذا تصايحوا وتضاربوا وماء صَخِبُ الآذِيِّ
ومُصْطَخِبُه إِذا تلاطمت أَمواجُه أَي له صوت قال الشاعر مُفْعَوْعِمٌ صَخِبُ
الآذِيِّ مُنْبَعِق واصْطِخابُ الطير اختلاط أَصواتها وحمار صَخِبُ الشوارِبِ
يُرَدِّدُ نُهاقَه في شواربه والشوارِبُ مجاري الماء في الحَلْق قال
صَخِبُ الشوارِبِ لا يَزال كأَنه ... عبْدٌ لآلِ أَبي رَبيعةَ مُسْبَعُ
والصَّخْبَة العَطْفة