I
صَدٍ [مفرد]: الجمع: صُداة، مؤنث: صَدِيَة، جمع مؤنث صَدِيات وصُداة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: شديد العطش "خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا".
II
صدَّ صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا، فهو صَادّ، والمفعول مَصْدود
• صدَّ الهُجومَ ونحوَه: منع حدوثَه "صَدّ
I
صَدٍ [مفرد]: الجمع: صُداة، مؤنث: صَدِيَة، جمع مؤنث صَدِيات وصُداة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: شديد العطش "خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا".
II
صدَّ صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا، فهو صَادّ، والمفعول مَصْدود
• صدَّ الهُجومَ ونحوَه: منع حدوثَه "صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات".
• صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه "صدّ شحّاذًا- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}- {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ}".
III
صَدّ [مفرد]: مصدر صدَّ وصَدَّ عن وصدَّ من.
IV
صَدَّ عن صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا وصُدودًا، فهو صادّ، والمفعول مَصْدودٌ عنه
• صَدَّ عن جارِه: أعرضَ عنه ومال "صَدَّ عن زيارة أقاربه/ تلبية النداء- {رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}".
V
صدَّ من صَدَدْتُ، يَصُدّ ويَصِدّ، اصْدُدْ/صُدَّ واصدِدْ/صِدَّ، صَدًّا، فهو صادّ، والمفعول مَصْدود منه
• صدَّ من الشَّخص: ضجَّ وأعرض "{وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}".
معنى
في قاموس معاجم
صَدَّ
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ ...
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ صُدَّاد، وهي صادَّةٌ من نسوةٍ صَوادَّ.( أَصَدَّ ) الجُرحُ: صار ذا صديد. وـ فلاناً عن كذا: صدَّه.( صَدَّدَ ) الجرح: تقيَّح.( الصَّدُّ ): الهِجران. وـ الجانب. وـ مسيل شِعْب يسيل فيه الماء.( الصَّدَدُ ): النَّاحِيَة. وـ القَصْد. وـ المقابل. ويقال: هذه الدار صَدَدُ هذه، وبصَدَدِها: قُبالَتَها. ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانع؛ من حَدَّه عنه وصدَّه. ويقال: هو بصَدَدِ كذا: أي بسبيلِ أن يقوم به.( الصَّدِيدُ ): القيحُ يفسد به الجرح. ومُثِّل به، شراب أهل النار، وفي التنزيل العزيز: {وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ}.
معنى
في قاموس معاجم
صَدِيَ
ـَ صَدًى: اشتدَّ عطشُه. فهو صادٍ. ( الجمع ) صُدَاة. وهي صادية. ( الجمع ) صَوَادٍ. وهو صَدٍ، وهي صَديَة. وهو صَدْيانُ، وهي صَدْيا، وجمعهما: صِدَاءٌ.( أَصْدَى ) الجبل: ردَّ الصوتَ بالصدى.( صَاداهُ ): عارضه. وـ داراه وساترَه.( صَدَّى ) فلانٌ بيديه تصدية: صفَّق بهما. وفي ...
ـَ صَدًى: اشتدَّ عطشُه. فهو صادٍ. ( الجمع ) صُدَاة. وهي صادية. ( الجمع ) صَوَادٍ. وهو صَدٍ، وهي صَديَة. وهو صَدْيانُ، وهي صَدْيا، وجمعهما: صِدَاءٌ.( أَصْدَى ) الجبل: ردَّ الصوتَ بالصدى.( صَاداهُ ): عارضه. وـ داراه وساترَه.( صَدَّى ) فلانٌ بيديه تصدية: صفَّق بهما. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ البيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وتَصْدِيَةً}.( تَصَدَّى ) للأمر: رفع رأسه لينظر إليه. وـ لفلان: تعرَّض، وفسر به قوله في التنزيل العزيز: {أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}. أي تتعرَّض مُقبلاً. ويقال: تصدَّى لفلان: عارضه.( الصَّدَى ): العطش الشديد. وـ رَجْع الصوت يردُّه الجبل ونحوه. ويقال: صمَّ صداه: هلَكَ. وأصَمَّ اللهُ صداهُ: أهْلَكَهُ. ( الجمع ) أصْداءٌ. وـ الحسَنُ القيام على الشيء. يقال: هو صَدَى مالٍ. وـ طائر خرافيّ زعموا أنَّه يخرج من رأس المقتول، ولا يزال يقول: اسقوني حتَّى يؤْخذ بثأْره. ( انظر: هامة ).
معنى
في قاموس معاجم
صد يصد: صدا. ه عن كذا: منعه وصرفه عنه «صد الجيش المهاجمين عن المدينة»....
صد يصد: صدا. ه عن كذا: منعه وصرفه عنه «صد الجيش المهاجمين عن المدينة».
معنى
في قاموس معاجم
صد يصد ويصد: صدا وصدودا. عنه: أعرض عنه، مال....
صد يصد ويصد: صدا وصدودا. عنه: أعرض عنه، مال.
معنى
في قاموس معاجم
صد يصد ويصد: صديدا. من الشيء: ضج....
صد يصد ويصد: صديدا. من الشيء: ضج.
معنى
في قاموس معاجم
صد. ج أصداد وصدود. 1-مص. صد يصد ويصد. 2-هجران. 3-جبل. 4-جانب الوادي. 5-من السحاب: المرتفع....
صد. ج أصداد وصدود. 1-مص. صد يصد ويصد. 2-هجران. 3-جبل. 4-جانب الوادي. 5-من السحاب: المرتفع.