قَدُسَ
ـُ قُدْساً: طَهُرَ. ( قَدَّسَ ) الرجلُ: زار بيت المقدس. وـ للهِ تقديساً: طهَّر نفسه له. وـ صلى له. وـ عظَّمه وكبَّره. وفي التنزيل العزيز: {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ}. وـ فلانٌ اللهَ: نَزَّهَهُ عما لا يليق بالألوهيَّة. وـ اللهُ فلاناً: طهَّرَهُ وباركَ ...
ـُ قُدْساً: طَهُرَ. ( قَدَّسَ ) الرجلُ: زار بيت المقدس. وـ للهِ تقديساً: طهَّر نفسه له. وـ صلى له. وـ عظَّمه وكبَّره. وفي التنزيل العزيز: {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ}. وـ فلانٌ اللهَ: نَزَّهَهُ عما لا يليق بالألوهيَّة. وـ اللهُ فلاناً: طهَّرَهُ وباركَ عليه. ( تَقَدَّسَ ): تطَهَّر. وـ اللهُ: تَنَزَّهَ. فهو متقدِّس. ( القَادِسُ ): السفينة العظيمة. وـ البيتُ الحرامُ. ( القادُوسُ ): وعاء خزفي كالجرة، تنتظم منه ومن أمثاله سلسلة تديرها الناعورة فتغرف الماء من البئر إلى المزرعة. وـ وعاء كبير قمعيّ الشكل يُلقى فيه الحبُّ فينزل منه حبات إلى الطاحون. ( مج ). (القُدَاسُ): الشرف العظيم. وـ حَبٌّ يُصنع من الفضة على هيئة اللؤلؤ. (القَدَاسَةُ): الطُّهر والبركة. (محدثة) (القُدَّاسُ): ( عند النصارى ): صلاة على الخبز والخمر بصيغة معينة. ( الجمع ) قداديس. ( القُدُّوسُ ) : الطاهر المنَزَّه عن النقائص، وهو من صفات الله تعالى. وفي التنزيل العزيز: {لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ}.( القِدِّيسُ ): ( عند النصارى ): المؤمن الذي يُتوفَّى طاهراً فاضلاً. وهي (بتاء). (مو).( القُدْسُ ): البركة. وحظيرة القدس: الشريعة أو الجنة. وـ حجر يُرمى به في البئر ليعلم ماؤها: أكثير هو أم قليل. وـ أورشليم. ( القُدُسُ ): القُدْسُ. وروح القدس: جبريل، أي روح الطُّهْر. والروح القدس: ( عند النصارى ): الأقنوم الثالث. وقُدُْسُ الأقداس ( عند اليهود ): المكان الأكثر قدسية في متعبدهم وهو قبة الهيكل. ( القُدَسُ ): قَدَحٌ نحو الغُمَر. وـ السَّطْلُ؛ لأنه يُتَطَهَّرُ فيه. ( المُقَدِّسُ ) الراهب. وـ من زار القدس. ( المُقَدَّسُ ): المبارك. والبيت المقدَّس: بيت المَقْدِس، والنسبة إليهما: مُقَدَّسِيٌّ ومَقْدِسِيٌّ. والكتاب المُقَدَّس ( عند اليهود ): العهد القديم. وـ ( عند النصارى ): مجموع العهدين، القديم والجديد. ( المُقَدَّسَةُ ): الأرض المقدسة: المباركة. وـ أرض فلسطين. ( المَقْدِسُ ): بيت المقدس: حَرَمُ القدس.