" قَرِتَ الدَّمُ كنَصَرَ وسَمِعَ " الثاني عن الصّاغانيّ يَقْرُتُ وَيَقْرِتُ قَرْتاً " وقُرُوتاً " بالضّمّ : " يَبِسَ بعضُه على بَعْضٍ أَو " ماتَ في الجُرْحِ قاله أَبو زيدٍ وأَنشد الأَصمعيّ : للنَّمِر بن تَوْلَب :
يُشَنُّ عليه الزَّعْفَرانُ كأَنَّهُ ... دَمٌ قَارِتٌ تُعْلَى بهِ ثُمَّ يُغْسَلُ ودَمٌ قَارِتٌ : قد يَبِسَ بين الجِلْدِ واللَّحْمِ . وَقَرِتَ الدَّمُ : " اخْضَرَّ تحتَ الجِلْد مِنْ " أَثَرِ " الضَّرْبِ " وعبارة اللسانِ وقَرِتَ جِلْدُه : اخْضَرَّ عن الضَّرْب . " وقَرِتَ " الرَّجُلُ " كفَرِحَ : تَغَيَّرَ وَجْهُه مِن حُزْنٍ أَو غَيْظٍ " وكذا قَرِتَ الوَجْهً : تَغَيَّرَ . " والقَارِتً من المِسْكِ " عن الليث وكذا القَرَّاتُ بالتشديد " : أَجْوَدُه وأَجَفُّه " بالجيم هكذا في النسخ وفي بعضها بالخاءِ المعجمة وكلاهما صحيحان قال : " يُعَلُّ بِقَرَّاتٍ من المِسْكِ قاتِنِ " قال الصّاغانيّ : هكذا أَنشده اللَّيْث وهو مُغَيَّر من شعرِ الطِّوِمّاح والرّواية
كطَوْفِ مُتَلِّى حَجَّةٍ بينَ غَبْغَبٍ ... وقُرَّةَ مُسْوَدٍّ من النُّسْكِ قَاتِنِ
القَارِتُ : " الذي يَأْكُلُ " وفي التكملة : يأْخُذُ " كُلَّ شَيْءٍ وَجَدَهُ كالمُقْتَرِتِ " نقله الصاغانيّ . " وَقَرَتَيَّا مَحَرَّكَةً " مع تشديد التّحتيّة " : د بِفِلَسْطِينَ " نقله الصاغانيّ . " وقَرَتَانُ مُحَرَّكةً : ع م " أَي مَوْضع معروف نقله الصاغانيّ " وقَارُوتُ : حِصْنٌ " على عِبْرِ دَارِينَ . " والقَرَتُ مُحَرَّكَةً " الجَمَدُ " نقله الصاغانيّ . " والقَرِيتُ : القَرِيسُ " نقله الصاغانيّ وكأَنّ التاءَ بَدلٌ عن السينِ . قُرَاتٌ " كغُرَابٍ : وادٍ بينَ تِهامَةَ والشَّأْمِ م " أَي معروف كانت به وَقْعَةٌ
ومما يستدرك عليه : قَرِتَ الظُّفْرُ : مَاتَ فيه الدَّم وقَرَتَ قُروتاً : سَكَتَ ومنه قول تُمَاضِرَ امرأَةِ زُهَيْرِ بن جَذِيمَةَ لأَخِيها الحارثِ : إِنّه ليَرِيبُنِي إِكْبَابَاتُك وقُرُوتُكَ كذا في اللسان