كَفَاه
الشيءُ ـِ كِفاية: استغنى به عن غيره. فهو كافٍ، وكَفِيّ. وكثيراً ما تزاد معها الباء. وفي التنزيل العزيز: {وكفى بالله حسيباً}. و: {وكفى بالله شهيداً}. وـ فلاناً الأمر: قام فيه مقامه. ويقال: كفاه مؤونته. وـ الله فلاناً فلاناً، أو شرّ فلان: حفظه من كيده. وفي التنزيل العزيز: ...
الشيءُ ـِ كِفاية: استغنى به عن غيره. فهو كافٍ، وكَفِيّ. وكثيراً ما تزاد معها الباء. وفي التنزيل العزيز: {وكفى بالله حسيباً}. و: {وكفى بالله شهيداً}. وـ فلاناً الأمر: قام فيه مقامه. ويقال: كفاه مؤونته. وـ الله فلاناً فلاناً، أو شرّ فلان: حفظه من كيده. وفي التنزيل العزيز: {فسيكفيكهم الله}.( اكْتَفَى ) بالشيء: استغنى به وقنِع. وـ بالأمر: اضطلع به.( تَكَفَّى ) النبات: طال.( اسْتَكْفَاه ) الشيء: طلب منه أن يكفيه إيّاه. تقول: استكفيته الشيء فكفانيه.( الاكْتِفَاء الذّاتيّ ): ( في الاقتصاد ): أن تستغني الدولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها. ( محدثة ).( الكَُِفْيُ ): ما تكون به الكفاية. تقول: هذا رجل كَُِفْيك من رجل. ( يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع مذكراً ومؤنثاً والكاف مثلثة الحركات ).( الكُفْيَة ): قوت الكفاية. يقال: قنعت بالكفية. ( الجمع ) الكُفَى.
معنى
في قاموس معاجم
ابن الأَعرابي
الكافِهُ رئيسُ العَسْكَرِ وهو الزَّويرُ والعِمادُ والعُمْدةُ والعُمْدانُ قال
الأَزهري هذا حرف غريب...
ابن الأَعرابي
الكافِهُ رئيسُ العَسْكَرِ وهو الزَّويرُ والعِمادُ والعُمْدةُ والعُمْدانُ قال
الأَزهري هذا حرف غريب