جالَ في الحَربِ جَوْلَةً جالَ في الطَّوافِ جَوْلاً ويُضَمّ هذه عن الصاغانيّ وجُؤولاً كقُعُودٍ وهذه عن ابن سِيدَه وأنشد لأبي حَيَّةَ النُّمَيرِيّ :
وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بِوافِدٍ ... مُغِذٍّ قَليلاً ما يُنيخُ لِيَهْجُدا
وَجَوَلاناً مُحرَّكةً اتَّفق عليه الأزهريُُّ وابنُ سِيدَه والصاغانِيُّ والزَّمَخْشرِيُّ . وجِيلالاً بالكسر وفي بعض النُّسَخ : جِيلاناً . قال ابنُ عَبّاد : جِيلالٌ : فِعْلالٌ مِن جالَ يَجُول . وجَوَّلَ تَجْوالاً عن سِيبَوَيه قال : والتَّفْعالُ بِناءٌ موضوعٌ للكَثْرة كفَعَّلْتُ في فَعَلْتُ . وفي العُباب : جالَ تَجْوالاً . وفي التَّهذيب : جَوَّلَ البِلادَ تَجْوِيلاً : أي جالَ فيها كثيراً . واجْتَال وانْجالَ : طافَ . وجالَ القَومُ جَوْلَةً : انكَشفُوا ثم كَروا وكانت لهم في الحَرب جَولَةٌ . جالَ التُّرابُ جَوْلاً : ذَهَبَ وسَطَحَ كانْجالَ عن ابنِ سِيدَه وفي التهذيب : انْجِيالُ التُّرابِ : انكِشاطُهُ . جالَ الشيء جَوْلاً : اختارَهُ قال أبو عمرو : جُلْتُ هذا من هذا : أي اخترتُه منه . والمِجْوَلُ كمِنْبَرٍ : ثَوْبٌ للنِّساء يُثْنَى ويُخاطُ مِن أحَدِ شِقَّيه ويُجْعَلُ له جَيبٌ تَجُولُ فيه المَرْأةُ كذا في المُحْكَم . أو المِجْوَلُ للصَّغِيرَةِ والدِّرْعُ للمرأة قال امرؤ القَيس :
إلَى مِثْلِها يَرنُو الحَلِيمُ صَبابَةً ... إذا ما اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ ومِجْوَلِ وقال الزَّمخشريّ : هو ثَوبٌ تَلْبَسُه الفَتاةُ قبلَ التَّخْدِير تجولُ فيه وفي حديث عائشةَ رضي اللّه تَعالَى عنها : " أنّ النبيَّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان إذا دَخَل إليها لَبِسَ مِجْوَلاً قال ابنُ الأعرابيّ : المِجْوَلُ : الصُّدْرَةُ . رُبَّما سَمَّوا التُّرسَ مِجْوَلاً كما في العُباب . قال ابنُ عَبّاد : المِجْوَلُ : الخَلْخالُ . قال ابنُ الأعرابيّ : المِجْوَلُ : الدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ أيضاً : العُوذَةُ أيضاً : الحِمارُ الوَحْشِيُّ قال ثَعْلَبٌ : المِجْوَلُ : الفِضَّةُ قال ابنُ الأعرابيّ : هو هِلالٌ مِنْها يَكُونُ في وَسَطِ القِلَادَةِ قال غيرُه : المِجْوَلُ : ثَوْبٌ أَبْيضُ يُجْعَلُ علَى يدِ مَن تُدْفَعُ إليه الأَيْسارُ القِدَاحُ إذا تَجَمَّعُوا نقَله ابنُ سِيدَه . والجَوْلانُ بالفَتح : جَبَلٌ بالشَّأْم قال النابِغَةُ الذُّبْيايُّ يَرْثي أبا حُجُرٍ الغَسَّانيَّ :
بَكَى حارِثُ الجَوْلانِ مِن فَقْد رَبِّهِ ... وحَوْرانُ مِنه خاشِعٌ مُتَضائِلُ ويُروى : مِن هُلْكِ رَبه . والحارِثُ : قُلَّةٌ مِن قِلالِه . وفي التهذيب : جَوْلانُ : قَريةٌ مِن قُرَى الشّأْم وسيأتي في ض - ل - ل . الجَوْلانُ : التُّرابُ تَجُولُ به الريحُ علَى وَجهِ الأرض قاله اللَّيثُ وفي بعض النسَخ : عن وَجْهِ الأرض . كالجَوْلِ ويُضَمُّ نقلَهما الأزهريُّ والجَيلانِ هذه عن ابنِ سِيدَه . قال : الجَوْلُ والجَوْلَانُ والجِيلانُ : الحَصَى تَجُولُ به الريحُ . الجَوَلان بالتَّحرِيك : صِغارُ المالِ ورَدِيئُه عن الفَرّاء كما في المُحكَم والعُباب إلا أنه وقع في نُسخة المُحْكَم : بتسكين الواو مضبوطاً وكأنه غَلَطٌ . وأجالَهُ إجالَةً أجاله بِه : أي أَدارَهُ كجالَ بِه جَوْلاً عن الزَّجّاج يُقال في المَيسِر : أَجِلِ السِّهامَ . وتَجاوَلُوا : جالَ بعضُهم على بعضٍ في الحَرْب : أي صالَ . وبَينَهم مُجاوَلاتٌ ومُطارَداتٌ قال ابنُ عَبّاد : أي مُمانَعَةٌ ومُدافَعَةٌ . ويَومٌ أَجْوَلُ وجَيلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ كِلاهما عن اللِّحيانِيّ وجَوْلانٌ وَجيلانٌ كِلاهما في المُحكَم : كَثِيرُ الغُبارِ والتُّرابِ زاد الأزهريُّ : والريحِ . واجْتالَهُم : حَوَّلَهُم عن طَرِيقِ قَصْدِهم وفي التهذيب : يُقال للقَومِ إذا تَركُوا القَصْدَ والهُدَى : اجْتالَهُم الشَّيطانُ . قال الصاغانِيُّ : ومنه الحديثُ القُدْسِيُّ : " إنِّي خَلَقْتُ عِبادِي حُنَفاءَ كُلَّهُمْ وإنّهم أتَتْهُم الشَّياطِينُ فاجْتالَتْهُم الشَّياطِينُ عن دِييهم " أي استخفتهم فجالوا معها في الضَّلالة وقال الصاغانِيّ : أي ذَهَبُوا بهم وساقُوهُم . اجْتَالَ مِنْهُم جَوْلاً : أي اخْتارَ ومَيَّز بعضَهم مِن بَعض وكذا اجْتالَ مِن مالِه جَوْلاً وجَوالَةً : أي اختارَ قال عَمرو ذُو الكَلْبِ يَصِفُ الذِّئب :
" فاجْتالَ مِنها لَجْبَةً ذاتَ هَزَمْيُقال : أَجِلْ جائِلَتَكَ : أي اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه كما في المُحكَم وهو مَجازٌ . مِن المَجاز : الجُولُ بالضّمّ : العَقْلُ والعَزْمُ هكهذا في النُّسَخ والصَّواب : والحَزْمُ كما هو نَصُّ التهذيب . وفي المُحْكَم : ليس له جُولٌ : أي عَزِيمةٌ تمنَعُه مِن جُولِ البئرِ ؛ لأنها إذا طُوِيَتْ كان أشَدَّ لها . والجُولُ : لُبُّ القَلْبِ ومَعْقُولُه . وفي التهذيب : ويُقالُ للرجُلِ الذي لَه رأي ومُسكَةٌ : رَجُلٌ له زَبْرٌ وجُولٌ : أي تماسُكٌ لا يَنْهَدِمُ جُولُه وهو مَزْبُورٌ : ما فوقَ الجُولِ مِنه وصُلْبٌ : ما تحت الزَّبْرِ مِن الجُول . ولِمَن لا تَماسُكَ له ولا حَزْمَ : ليس لفُلانٍ جُولٌ : أي يَنْهَدِم جُولُهُ فلا يُؤمَنُ أن يكونَ الزَّبْرُ يسقُطُ أيضاً قال الراعِي يمدحُ عبدَ الملِك :
فأبوكَ أحْزَمُهُم وأنتَ أَمِيرُهُمْ ... وأشَدُّهُم عِندَ العَزائمِ جُولا وفي التهذيب : ليس له جُولٌ ولا جالٌ : أي لا حَزْمَ له . الجُولُ : الجَماعَةُ مِن الخَيل الجَماعةُ مِن الإبِلِ الجُولُ : ناحِيَةُ القَبرِ والبِئرِ والبَحرِ والجَبَلِ وجانِبُها كالجِيلِ بالكسر والجالِ كلُّ ذلك في المُحكَم ما عدا الجَبَل . وقال غيرُه : الجُولُ : جِدارُ البِئْرِ . وقال أبو عبيد : هو كُلُّ ناحِيَةٍ مِن نواحِي البِئرِ إلى أعلاها مِن أسفَلِها نقلَه الأزهريّ والصاغانيّ قال الأَوْرَقُ بنُ طَرَفَةَ :
رَمانِي بأَمْرٍ كنتُ مِنه ووالِدِي ... بَرِيئاً ومِن جُولِ الطَّوِىِّ رَمانِي وقال ابنُ عَبّاد : رَمانِي مِن جُولِ الطَّوِىّ : أي مِن أَجْلِه وَسَبَبِه . وشاهِدُ الجالِ قولُ النابِغة رضي الله تعالى عنه :
رُدَّتْ مَعاوِلُهُ خُثْماً مُفَلَّلَةً ... وناطَحَتْ أخْضَرَ الجالينِ صَلَّالا وفي التهذيب : جالَا الوادِي : جانِبا مائِه وجالَا البَحْرِ : شَطَّاهُ قال :
" إذا تَنازَعَ جالَا مَجْهَلٍ قُذُفِ وشاهِدُ جُولِ القَبرِ قولُ أبي ذُؤَيب :
حَدَرناهُ بالأَثْوابِ في قَعْرِ هُوَّةٍ ... شَدِيدٍ علَى ما ضُمَّ في اللَّحْدِ جُولُها فُسِّر بما حَولَ القَبرِ كذا في المُحْكَم . ج : أَجْوالٌ وعليه اقتصر الأزهريُّ وهو جَمْعُ جُولٍ وجالٍ وجُوالٌ وجُوالة زادَهما ابنُ سِيدَه وهو في النُسَخ عندَنا بضَمِّهما وفي المُحْكَم بكسرهما الجُولُ مِن الإبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ : القَطِيعُ . في التَّهذيب والمُحِيط : الجُولُ : الصَّخْرَةُ التي تكونُ في أَسْفَلِ الماءِ يكون عليها الطَّيُّ فإن زالت تَهَوَّر البِئرُ فهذا أصْلُ الجُولِ ومنه قولُهم : هذا ماءٌ لا يُدْرَكُ جُولُه قال أَوْسٌ :
أَوْفى علَى رُكْنَيْنِ فَوْقَ مَثابَةٍ ... عَنْ جُولِ نازِحَةِ الرِّشاءِ شَطونِقلت : ذَكره ابنُ عَبّادٍ في المُحِيط وأغفلَه في كتاب الأحجار له . الجَوْلُ بالفَتْح : الغَنَمُ الكثيرةُ العظيمةُ أيضاً : الكَتِيبةُ الضَّخْمَةُ نقلَهما الصاغانِيُّ قال : والجَمْعُ : الجُولُ بالضمّ . الجَوْلُ : جَماعَةُ الإبِلِ وجَماعةُ الخَيلِ نقلَه ابنُ سِيدَه والذي ذَكَره أوّلاً هو بالضَّمّ جَمعٌ لهذا وفي سِياقِهِ نَوعُ تَكرارٍ ثلاثَ مَرّاتٍ لا يَخْفى على المُتأمِّل . أو ثَلاثُون أو أربَعُون أو أقَلُّ أو أكثرُ . أو الخِيارُ مِن الإبِلِ كأنه من قولِهم : اجتالَ منها جَوْلاً : أي اختار . أو الجَوْلُ : الوَعِل المُسِنُّ والجَمْعُ : أَجْوالٌ كما في المُحكَم . الجَوْلُ : شَجَرٌ معررفٌ كما في المُحْكَم . الجَوْلُ : الجَبَلُ هكذا في النُّسَخ وهو غَلطٌ صوابه الحَبلُ بالحاء المهملة وسكون الموحَّدة كما هو نَصُّ المُحكَم . قال : والجَوْلُ : الحَبلُ ورُبّما سُمِّيَ العِنانُ جَوْلاً . الجَولُ : الغُبارُ نقلَه ابنُ سِيدَه ومنه : يومٌ أَجْوَلُ . وعبدُ الله بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ بالضمّ شيخ للرئيس الثَّقَفِيّ الأَصبَهانيّ . أبو بكر مُحمّدُ بنُ علي بنِ جُولَةَ الأَبْهَرِيُّ عن أبي عبد الله الجُرجَانيّ وجَماعةٍ . أبو القاسم عليُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ سَمِع ابنَ مَنْدَه : مُحَدِّثُون . والأَجْوَلُ : يجوز أن يكونَ أَفْعَلَ مِن جالَ يَجُولُ وأن يكونَ منقُولاً مِن الفَرَسِ الأَجْوَلِ وهو السَّرِيعُ وهو جَبَلٌ في دِيارِ غَطَفانَ عن نَصْرٍ وقيل : وادٍ . أو الأَجْوَلُ : واحِدُ الأجاوِلِ وهي هَضَباتٌ مُتَجاوِرَاتٌ حِذاءَ جَبَلَى طَيئٍ فيها ماءٌ نقله ياقوتُ وأنشَد ابنُ سِيدَه :
كأنَّ قَلُوصِي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي ... بشَرقِيِّ سَلْمَى يَوْمَ جَنْبِ قُشامِ يقال : أَخَذ جَوالَةَ ماله كسَحابَةٍ : أي نُقايَتَه وخِيارَه وقد اجْتَالَ جَوالَةً مِن مالِه : أي اختار وقد تقَدّم . والجَوَّالُ كشَدَّادٍ : الفَرَسُ اللَّيِّنُ الرأْسِ قال امرؤ القَيس :
ولم أَشْهَدِ الخَيلَ المُغِيرةَ بالضُّحَى ... علَى هَيكَلٍ نَهْدِ الجُزارة جَوَّالِ واسمُ فَرَسِ عُقْفانَ اليَرْبُوعِيّ سُمِّي لذلك . ورَجُلٌ جَوْلانِيٌّ : عامُّ المَنْفَعَةِ للقَرِيب والبَعِيد يجُولُ مَعروفُه في كلِّ أحدٍ نقله الصاغانيُّ وهو مَجازٌ . مِن المَجاز : جَوَلانُ الهُمُومِ مُحرَّكةً : أَوَّلُها عن ابنِ عَبّادٍ وقال الزَّمخشريُّ : في قَلْبِه جَوَلانُ الهُمُومِ وهو ما يجولُ فِيه ومنه : يَجُولُ في صَدْرِي أن أفعَلَه . والأَجْوَلِيُّ : الفَرَسُ السَّرِيعُ الجَوَّالُ كيفما أَجلْتَه جالَ . وجَوْلَى كسَكْرَى : ع عن ابنِ دُرَيد ونقلَه ابنُ سِيدَه . والجَوِيلُ كأَمِيرٍ : ما سَفَرَتْه الريحُ مِن حُطامِ النَّبتِ وسَواقِطِ وَرَقِ الشَّجَر فجالَتْ به عن أبي حَنِيفَة وهو في المُحْكَم
ومما يُسْتَدْرَك عليه : جَوَلانُ المالِ : خِيارُه عنِ ابنِ عَبّاد وهو ضِدُّ مع قولِ الفَرّاء السابِق . والجائلُ : هو السَّفِيرُ والجَوِيلُ عن ابنِ سِيدَه . وجَوائِلُ ا لأَمْرِ : دَوائِرُه . وفَعَلْتُه مِن جُولِه : أي من أَجْلَهِ وسَبَبهِ عن ابن عَبّاد وتقدَّم شاهِدُه . والجالُ : التُّرْسُ والأصلُ والعِزُّ . ووِشاحٌ جائِلٌ وجالٌ : أي سَلِسٌ كلّ ذلك عن ابن عَبّاد . وقال الأزهريُّ : وِشاحٌ جائِلٌ ويطانٌ جائِل : أي سَلِسٌ ويقال : وِشاحٌ جالٌ كما يُقال : كَبشٌ صائِفٌ وصافٌ . والجِيلالُ بالكسر : الفَزَعُ . والجَوْلَةُ : الكَلْبَةُ عن ابن عَبّاد . قال : والمَجالُ : مَوضِعُ الجَوَلان ويقال : لم يَبقَ مَجالٌ في الأمرِ وهو مَجازٌ . وامرأة جائلَةُ الوِشاحَينْ : هَيفاءُ وهو مَجازٌ نقله الزَّمخشريٌّ . واستِجالَةُ السَّحاب : أن تراه جائلاً في السّماء . ويقال : استُجِيلَ الرَّبابُ : أي جاءتْه الرِّيحُ فاستَجالَتْهُ أي كَشفَتْه وقَطَعتْه فطَرَدتْه قال أبو ذُؤَيب :
وَهَي خَرْجُهُ فاسْتُجِيلَ الجَها ... مُ عَنْهُ وغُرِّم ماءً صَرِيحَا
ثَلاثاً فلمّا استُجِيلَ الرَّبا ... بُ واسْتَجْمَعَ الطِّفْلُ فيه رُشُوحَاوقال ابنُ سِيدَه : مَعنَى استُجِيل : كُرْكِرَ ومُخِض . والخَرْجُ : الوَدْق . وفي الأساس : واسْتَجلْنا الجَهام : أي رأينا الجائِلَ في الأُفُق وهو الجَهامُ لا غَيرُ وهو مَجازٌ . وفي العُباب : يقال : استجالَتِ الخَيلُ ما مَرَّتْ به : أي كشَفَتْ . وقال أبو عمرو المُستَجالُ : الذاهِبُ العَقْلِ وأنشَد لأميَّةَ الهُذَلِيّ يَصِفُ حِماراً :
فَصاحَ بتَعْشِيرِه وانْتَحَى ... جَوائِلَها وَهْوَ كالمُستَجالِ وقيل : المُستَجالُ : المُستَخَفُّ يُقال : اسْتَجالَه الشيء فجالَ . وفي الأساس : استجالَتْهُم الشَّياطِينُ : صَرَفَتْهُم عن الهُدَى إلى الضَّلالة وأخذَتْهم بأن يَجُولوا معها . وهو جَوَّالٌ وجَوَّالَةٌ : طَوَّافٌ في البِلاد . وأَجالُوا الرأي فيما بينَهم : أَدارُوه وهو مَجازٌ . والجالُ مُمالَةً : ناحِيةٌ في سَوادِ مدينة السَّلام عن نَصْرٍ . وأجالَ السِّهامَ بينَ القومِ : حَرَّكها عنِ ابنِ سِيدَه زاد الأزهريُّ : ثم أفاضَ بها في القِسمةِ . والأَجاوِلُ : موضِعٌ قُربَ وَدَّانَ فيه رَوضةٌ . وقال ابنُ السِّكِّيت : الأَجاوِلُ : أَبارِقُ بجانِب الرَّمْل عن يَمِين كُلْفَى مِن شَمالِيِّها قال كُثَيِّر :
" عَفا مَيثُ كُلْفى بَعْدَنا فالأَجاوِلُ نقلَه ياقوت قال : وهو جَمْعُ أَجْوالٍ وأَجْوالٌ : جَمْعُ جالٍ . وفي المُحْكَم : قال زُهَير :
" فشَرقِيُّ سَلْمَى حَوْضُهُ فأَجاوِلُهْ جَمَع الجَبَلَ بما حَوْلَه أو جَعل كُلَّ جُزءٍ منه أَجْوَلَ . والمِجْوَلُ كمِنْبَرٍ : الغَدِيرُ لأن الماءَ يجُولُ فيه عن ابنِ فارِس . والمِجْوَلُ : قَدَحٌ ضَخْم من خَشَبٍ عن ابن الأعرابيّ
جَلَّ الرجُلُ يَجِلُّ جَلالَةً وجَلالاً : أَسَنَّ واحْتَنَكَ فهو جَلِيلٌ ومنه الحديث : " فاعْتَرَضَ لهم إبْلِيسُ في صُورَةِ شَيخٍ جَلِيلٍ " مِن قَوْمٍ جِلَّةٍ بالكسر . جَلَّ جَلالاً وجَلالَةً : عَظُمَ قَدْرُه فهو جَلِيلٌ قال الراغِبُ : الجَلالَةُ : عِظَمُ القَدْرِ والجَلالُ : التَّناهِي في ذلك وخُصَّ بوَصْفِ اللّهِ تعالى فقِيل : ذو الجَلالِ والإكرام ولم يُستَعْمَل في غيرِه والجَلِيلُ : العَظِيمُ القَدْرِ وليس خاصّاً به ووَصْفُه تعالى بذلِكَ إمّا لخَلْقِه الأَشْياءَ العَظِيمَةَ المُسْتَدَلَّ بها عليه أو لأنه يَجِلُّ عن الإحاطَةِ به أو لأنه يَجِل أن يُدْرَكَ بالحَواسّ . وجَلٌّ بالكسر والفتح جُلالٌ كغُرابٍ ورُمّانٍ وهي جَلِيلَةٌ وجُلالَةٌ بالضمّ . وأَجَلَّهُ إجْلالاً : عَظَّمَهُ ورَفَع مِن شأنِه . والتَّجِلَّةُ : اسمٌ كالتَّكْرِمة . وجُلُّ الشيء وجُلالُه بضَمِّهما : مُعْظَمُه يقال : أَخَذ جُلَّه وكُبْرَه وعُظْمَه بمعنًى واحدٍ . وتَجلَلَهُ : إذا عَلاهُ أيضاً أخذَ جُلَّهُ : أي مُعْظَمَه . وقال الراغِبُ : تجَلَّلْتُ البَعِيرَ : تَناوَلْتُ جُلالَه . وتَجالَّ عنه : تعاظَمَ وكذا تَجالَّ عليه ويُقال : هو من أصدقائي وأنا أتَجالُّه : أي أُعَظِّمُه . والجُلَّى كرُبَّى : الأَمْرُ العَظِيمُ ج : جُلَلٌ مِثال كُبرَى وكُبَرٍ قال طَرَفَةُ :
مَتَى أُدْعَ في الجُلَّى أَكُنْ مِن حُماتِها ... وإنْ تَأتِكَ الأعداءُ بالجَهْدِ أَجْهَدِ وقال بَشامَةُ بن حَزْنٍ النَّهْشَليُّ :
وإن دَعَوْتِ إلى جُلَّى ومَكْرُمَةٍ ... يوماً سَراةَ كِرامِ الناسِ فادْعِينا وقومٌ جِلَّةٌ بالكسر : عُظَماءُ سادَةٌ خِيارٌ ذَوُو أَخْطارٍ . وهي أي : الجِلَّةُ أيضاً : المَسانُّ مِنّا وهذا قد تقدَّم بعَينه فهو تَكرارٌ ومِن الإبِلِ للواحِدِ والجَمْع والذَّكَر والأنْثى يُقال : جَلَّت النَّاقَةُ : إذا أَسَنَّتْ عن أبي نَصْر . وقال الراغِبُ : وخُصَّ الجُلالَةُ بالنّاقَةِ الجَسِيمَةِ والجِلَّةُ بالمَسانِّ منها . وقال الصاغانيُّ : الجَلَّةُ مِن الإبِلِ : المَسانُّ وهو جَمْعُ جَلِيلٍ مِثل صَبِيٍّ وصَبِيَّةٍ قالَ النَّمِرُ بنُ تَوْلَبٍ رضي اللّه عنه :
أَزْمانَ لم تأخُذْ إليَّ سِلاحَها ... إبلِي بِجِلَّتِها ولا أَبْكارِها أو هي الثَّنِيَّةُ إلى أن تَبْزُلَ أي تَصيرَ بازِلاً . أو الجَمَلُ إذا أَثْنَى أي دَخل في الثانية . أو يُقال : بَعِيرٌ جِلٌّ وناقَةٌ جِلّةٌ بكسرِهما . الجُلَّةُ بالضّم : قُفَّةٌ كبيرةٌ للتَّمْرِ والجَمْعُ : جُلَلٌ . والجَلَلُ مُحرَّكةً : الأَمْرُ العَظِيمُ والصَّغِيرُ ضِدٌّ فمِن العَظيم قولُ الحارث بنِ وَعْلَةَ الجَرْمِي :
فلَئِنْ عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ... ولَئِنْ سَطَوْتُ لأُوهِنَنْ عَظْمِي وبمَعْنى الهَيِّن اليَسِير قولُ امرِئ القَيس حين قُتِل أبوه :
بِقَتْلِ بني أَسَدٍ رَبَّهُم ... أَلا كُل شيء سِواهُ جَلَلْ وقال حَضْرَمِيُّ بن عامِرٍ في جَزْءِ بن سِنانِ بن مَوْءَلَةَ :
يَقولُ جَزْءٌ ولم يَقُلْ جَلَلَا ... إِنِّي تَرَوَّحْتُ ناعِماً جَذِلَا وقال الراغب : الجَلَلُ : المُتَناوَلُ مِن البَعَر وعُبِّر به عن الشيء الحَقِير وعلى ذلك قولُه : فكُلُّ مُصِيبَةٍ بَعْدَه جَلَلٌ . والجِلُّ بالكسر : ضِدُّ الدِّقِّ . وقال الراغِبُ : أَصْلُ الجَلِيلِ : مَوضوعٌ للجِسم الغَلِيظ ولِمُراعاةِ مَعْنى الغِلَظِ فيه قُوبلَ بالدَّقِيق وقُوبل العَظِيمُ بالصَّغير فقِيل : جَلِيلٌ ودَقِيقٌ وعَظِيمٌ وصَغِير . الجِلُّ مِن المَتاعِ : البُسُطُ والأَكْسِيَةُ ونحوُها وهو ضِدُّ الدِّقِّ منه كالحِلْسِ والحَصِير ونحوِهما الجِلُّ : قَصَبُ الزَّرْع إذا حُصِد كما في العُباب ويُضَمُّ ويُفْتَح . الجُلُّ بالضّمّ وبالفَتح : ما تُلْبَسُه الدابَّةُ لِتُصانَ به وقد جَلَّلْتُها تَجْلِيلاً وجَلَلْتُها بالتخفيف : ألْبَسْتُها إيّاه يقال : فَرَسٌ مُجَلَّلٌ ومَجْلُولٌ قال أبو النَّجْم :
" مَيَّاسَة كالفالِجِ المُجَلَّلِ ج : جِلالٌ بالكسر وأَجْلالٌ وجَمْعُ الجِلالِ : أَجِلَّةٌ . الجَلُّ بالفَتح : الشِّراعُ ويُضَم ج : جُلُولٌ قال القُطامِيُّ :في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحِبُه ... إذا الصَّرارِيُّ مِن أَهوالِه ارْتَسَما أي كَبَّرَ ودَعا . جَلٌّ : اسمُ أبي حَيٍّ مِن العَرَب مِن مُضَرَ وهو جَلُّ بنُ عَدِيٍّ والِد الدُّول الآتي ذِكره في دول . والجَلِيلُ والحَقِيرُ . الجُل بالضمّ ويُفْتَح : الياسَمِينُ والوَردُ بأنواعِه أبْيَضُه وأحمَرُه وأصْفَرُه قاله أبو حنيفة الواحِدةُ بِهاءٍ قال : وهو كلامٌ فارِسِيٌّ وقد دخل في كلامِ العَرب وذكر بعضٌ : أنه يقال له : الوَتِيرُ الواحِدَةُ : وَتِيرَةٌ . قال : والوَرْدُ ببِلادِ العَرَب كثيرٌ رِيفِيٌّ وبَرِّيٌّ . وقال الصاغاني هو مُعَرَّب : كُلْ قال الأعشَى :
وشاهِدُنا الجُلُّ والياسَمِي ... نُ والمُنسْمِعاتُ بقُصّابِها ويُروى : الوَرْدُ والياسَمُون . الجُلُّ : ماءٌ قُربَ واقِصَةَ وسَلْمان كما في العُباب وقال نَصْرٌ : هو على سِتَّةَ عَشَرَ مِيلاً مِنْ القَرْعاء بينَها وبينَ الرُّمَّانَتَينِ على جادَّةِ طَرِيقٍ يَسلُك مِن القادِسِيَّةِ إلى زُبالَةَ . وجُلُّ بنُ حِقِّ بنِ رَبِيعةَ . بالضّمّ في طَيِّئٍ وحِقٌّ بكسر الحاء المهملة ويُروَى بضم الخاء المعجمة أيضاً وإليه يُنْسَب المَرَّارُ بن مُنْقِذ الجُلِّيُّ الطائِيُّ الشاعِر كان في زَمَن الحَجّاج ولم يذكره المصنِّفُ في المَرّارِين مِن الشُّعراء وقد تقدَّم . وجُلُّ بَيْتِكَ : حيث ضُرِبَ وبُنِيَ . وكسَحابٍ : أبو الجَلالِ الزُّبَيرُ بن عُمَر الكِرْمِينيُّ أو هو بالحاء : مُحدِّثان هكهذا في النُّسَخ والذي في كُتب الأنساب : أبو الجَلالِ الزُّبَيرُ بن عُمر عن يوسُفَ بن عَبدَةَ وعنه أحمدُ بنُ عُروَةَ من أهل ما وراء النَّهر . وأبو الجَلالِ الكِرمِينيُّ عن العَبّاس بنِ شَبِيب وجَعله الخَطِيبُ بحاءٍ مهملة . قلتُ : فحينئذٍ يَستَقِيم قولُه : محدِّثان لكن سَقط واوُ العَطْف قبل الكِرمِينيّ ولكن قالَ الحافِظُ : هو والذي قبلَه واحِدٌ وذلِكَ واضحٌ في كتاب الأمير . قلت : فإذن الصَّوابُ مُحَدِّثٌ بالإفراد . وأُمُّ الجَلالِ بِنتُ عبدِ الله بنِ كُلَيب العُقَيلِيَّةُ أوردَها الحافِظُ . ومحمدُ بن أبي بَكْرٍ الجَلالِيُّ مُحدِّثٌ رَوى عن ابنِ الحُصَين مات سنةَ 592 ، عن مائةِ سنة قاله الحافِظُ . وقال الداوُدِيّ : نِسبة إلى قَبِيلةٍ مِن الأكراد . وذاتُ الجِلالِ بالكسر : فَرَسُ هِلالِ بن قَيسٍ الأَسَدِيّ وكان يُقال له عَرقَلٌ . الجُلالُ بالضّمّ : الضَّخْمُ العَظِيمُ . جُلالٌ : جَبَلٌ الجُلالُ : مُعْظَمُ الشيء كالجُلِّ وقد ذُكِر فهو تَكرارٌ . وجَلّالٌ كشَدَّادٍ : اسمٌ لِطريقِ نَجْدٍ إلى مَكَّةَ سُمِّيَ به كما سُمِّي بمِثْقَب والقَعْقاع . وفي حديثِ الهِرماسِ بن حَبِيبٍ عن أبيه عن جَدِّه قال : التَقْطتُ شَبَكةً علَى ظَهْرِ جَلَّالٍ بقُلَّةِ الحَزْن ذَكره ابنُ شُمَيْل قال الراعِي :
يُهِيبُ بأُخْراها بُرَيْمَةُ بَعْدَما ... بَدا رَمْلُ جَلَّالٍ لها وعَواتِقُهْ في الحديث : " نَهَى رسولُ اللَّهِ صلّى اللّه عليه وسلّم عن لُحُومِ الجَلَّالَةِ " وهي البَقَرةُ التي تتَبَّعُ النَّجاساتِ كُنِيَ عن العَذِرَةِ بالجِلَّة فقِيل لآكِلَتِها : جَلَّالَةٌ الجُلالَةُ ككُناسَةٍ : الناقَةُ العَظِيمَةُ الجَسِيمةُ قال طَرَفَةُ :
فمَرَّتْ كَهاةٌ ذاتُ خَيفٍ جُلالَةٌ ... عَقِيلَةُ شَيخٍ كالوَييلِ يَلَنْدَدِ والجُلَّةُ بالضّمّ : وِعاءٌ مِن خُوصٍ يُتَّخَذُ للتَّمْر ج : جِلالٌ بالكسر وجُلَلٌ بضَمٍّ ففَتْح وقد تقدَّم هذا . والجُلَّة مُثلَّثةً والمشهورُ الكَسر ثم الفَتح : البَعَرُ أو البَعَرَةُ أو الذي لم يَنْكَسِر يقال : إنّ بني فُلانٍ وقودُهم الجِلَّةُ . وجَلَّ البَعَرَ يَجُلُّهُ جَلّاً وجَلَّةً : جَمَعَهُ بيَدِه ولَقَطَهُ . واجْتَلَّهُ اجْتِلالاً : التَقَطَه للوَقُودِ . يُقال : فَعَلَهُ مِن جُلِّكَ بالضم وجَلالِكَ وجَلَلِكَ محرَّكةً وتَجِلَّتِك وِإجلالِك بالكسر أي : من أجلِك قالَ جَمِيلٌ :
رَسْمِ دارٍ وَقَفْتُ في طَلَلِهْ ... كِدتُ أَبْكِي الغَدَاةَ مِن جَلَلِهْكذا مِن أَجْلِ إجْلالِك ومِن أجْلِكَ : بمَعْنًى واحِدٍ . يُقال : جَلَلْتَ هَذا على نَفْسِك : أي جَنَيتَه . وجَلُّوا عن مَنازِلِهم يَجِلُّونَ مِن حَدِّ ضَرَب واقْتَصَرَ الصاغاني على يَجُلُّون مِن حَدِّ نَصَر وجَمَع بينَهما ابنُ مالك وغيره وهو الصَّوابُ والاقتصارُ على أَحَدِهما قُصُور جُلُولاً بالضّمِّ وجَلّاً أي جَلَوْا عنها وخَرجوا إلى بلدٍ آخَرَ وهم الجالَّةُ ويُقال : اسْتُعْمِل فُلانٌ علَى الجالَّة كما يُقال : على الجالِيةِ وهما بمَعْنًى قال العَجّاجُ :
" كأنَّما نُجومُها إذْ وَلَّتِ
" زُوراً تُبارِى الغَوْرَ إذْ تَدَلَّتِ
" عُفْرٌ وصِيرانُ الصَّرِيمِ جَلَّتِ جَلُّوا الأَقِطَ جَلّاً : أَخَذُوا جُلالَه بالضم . وجَلٌّ وجَلَّانُ : حَيَّانِ مِن العَرَب . أمّا جَلٌّ فقد تقدَّم أنه في مُضَرَ . وأمّا جَلّانُ : فهو ابنُ العَتِيكِ بنِ أسْلَمَ بن يَذْكر بن عَنَزَةَ بن أَسَد قال ذو الرُّمة :
وبالشَّمائِلِ مِن جَلَّانَ مُقْتَنِصٌ ... رَذْلُ الثِّيابِ خَفِيُّ الشَّخْصِ مُنْزَرِبُ وهو جَلّانُ بنُ عَتيك بن أسْلَمَ بن يَذْكر وكانت أُمُّ عَمْرِو بنِ العاصي منهم والتَّجَلْجُلُ : السُّؤُوخُ في الأرضِ ومنه الحديث : " خَرَجَ رجُلٌ في الجاهِليّةِ يَتَبخْتَرُ فأمر اللّهُ الأرضَ أن تَخْسِفَ به فهو يَتَجَلْجَلُ فيها إلى يومِ القِيامةِ " . التَّجَلْجُلُ : التَّحَرُّكُ وهو مُطاوِعُ الجَلْجَلَةِ . أيضاً : التَّضَعْضُعُ يُقال : تَجَلْجَلَتْ قَواعدُ البُنيانِ : أي تَضَعْضَعَتْ . والجَلْجَلَةُ : التَّحْرِيكُ يُقال : جَلْجَلْتُه : إذا حَرَّكتَه بيدِك فتَجَلْجَلَ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ :
فجَلْجَلَها طَوْرَيْنِ ثُمّ أمَرَّها ... كما أُرْسِلَتْ مَخْشُوبةٌ لم تُخَرَّمِ ومنه : جَلْجَلَ الياسِرُ القِدَاحَ : إذا حَرَّكها . الجَلْجَلَةُ : شِدَّةُ الصَّوْتِ أيضاً : صَوتُ الرَّعْد أيضاً : الوَعِيدُ مِن وَراءَ وَراءَ . قال الراغِبُ : أمّا الجَلْجَلَةُ : فحِكايةُ الصَّوتِ وليس مِن ذلك الأصلِ في شيء ومنه سَحابٌ مُجَلْجِلٌ : أي مُصَوِّتٌ . وغَيثٌ جَلْجالٌ كذلك . ورَجُلٌ مُجَلْجَلٌ بالفتح : أي على صِيغةِ اسم المَفْعُول : ظَرِيفٌ جِدّاً لا عيب فيه . المُجَلْجَلُ مِن الإبل : ما تَمَّتْ شِدَّتُه وقُوَّتهُ . والمُجَلْجِلُ بالكسر : السَّيِّدُ القَوِيُّ أو البَعِيدُ الصَّوتِ قِيل : هو الجَرِيءُ الدَّفّاعُ المِنْطِيقُ الذي يُخاطِرُ بنَفْسه . أيضاً : الكَثِيرُ مِن الأعْداد عن ابنِ عَبّاد . والجُلْجُلُ بالضمّ : الجَرَسُ الصَّغِيرُ منه : إِبِلٌ مُجَلْجَلَةٌ : عُلِّقَ عليها الجُلْجُلُ . ودارَةُ جُلْجُلٍ في قول امرئ القيس :
" ولا سِيَّما يَوماً بِدارَةِ جُلْجُلِ ع بنَجْدٍ في دار الضِّباب ممّا يُواجِهُ دِيارَ فَزارَةَ قاله نَصْرٌ . والجَلَلُ مُحرَّكةً : الأَمرُ العَظِيمُ والهَيِّنُ الحَقِيرُ ضِدٌّ وهذا قد تقدَّم وهو مُكرَّر . والجُلْجُلانُ بالضم : ثَمَرُ الكُزْبَرَةِ . في لُغةِ اليَمن : حَبُّ السِّمسِمِ مِن المَجاز : الجُلْجُلانُ : حَبَّةُ القَلْبِ يُقال : استَقرَّ ذلك في جُلْجُلانِ قَلبِه : أي في سُوَيدائِه وكَلامٌ خَرج مِن جُلْجُلانِ القَلْب إلى قِمَعِ الأذُنِ وهو في الأصل : السِّمْسِمُ قاله الزَّمخشريّ . وجَلْجَلَهُ : خَلَطَهُ . جَلْجَلَ الفَرَسُ : صَفا صَهِيلُه . قال ابنُ عَبّاد : جَلْجَلَ الوَتَرَ : أي شَدَّ فَتْلَهُ . وجَلاجِلُ بالفتح ويُضَمّ : ع وهو جَبَلٌ مِن جِبال الدَّهْناء قال ذو الرُّمَّةِ :
أيا ظَبْيَةَ الوَعْساءِ بَين جَلاجِلٍ ... وبَين النَّقا آأنْتِ أَمْ أُمُّ سالِمِورَوى أبو عمرو : ها أنْتِ . وَقع في بعض كُتُب اللُّغة : جَلاجِلُ بالفَتْح وهو موضِعٌ آخَرُ وفي بعضِها : حُلاحِل بضمّ الحاء المهملة قال الصاغاني : وكِلاهُما خُلْفٌ . والمَجَلَّةُ بفَتْحِ الجيم : الصَّحِيفَةُ فيها الحِكْمَةُ قال أبو عُبَيد : كُل كِتابٍ عندَ العَربِ مَجَلَّةٌ . وقَدِم سُوَيدُ بنُ الصامت رضي اللّه تعالى عنه فتَصدَّى له رسولُ الله صلّى اللّه عليه وسلّم فدَعاه فقال له سُوَيدٌ : لعلّ الذي مَعَك مِثْلُ الذي مَعِي قال : وما الذي مَعَك ؟ قالَ : مَجَلَّةُ لُقْمانَ . قال النابِغةُ الذُّبيانيُّ :
مَجَلَّتُهُم ذاتُ الإله ودِينُهُمْ ... قَوِيمٌ فما يَرجُونَ غَيرَ العَواقِبِ ويُروَى : محلّتهم بالحاء : أي إنهم يَحُجُّون فيَحُلُّون مَواضِعَ مُقَدّسة . وفي الأساس : وكان ابنُ عبّاسٍ رضي اللّه تعالى عنهما إذا أنشد شِعْر أمَيَّةَ قال : مَجَلَّةُ ابنِ أبي الصَّلْت . وقال ابنُ الأعرابي : قلتُ لأعرابِيٍّ : ما المَجَلَّةُ ؟ وفي يدي كُرّاسة فقال : التي في يدِك . وقال الراغِبُ : والجُلُّ : ما يُغَطَّى به المُصْحَفُ ثم سُمِّيَ المُصْحَفُ مَجَلَّةً . الجَلِيلُ كأَمِيرٍ : العَظِيمُ وهذا قد تقَدّم فهو تَكرارٌ جَمْعُه : أَجِلَّةٌ وجِلَّةٌ وأَجِلَاءُ . الجَلِيلُ : الثُّمامُ وهو نَبتٌ ضَعِيفٌ يُحْشَى به خَصاصُ البُيُوت قال بِلالٌ رضي اللّه تعالى عنه :
ألا لَيتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتنَّ لَيلَةً ... بِمكَّةَ حَوْلِي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ الواحِدةُ : جَلِيلَةٌ ج : جَلائِلُ قال :
" يَلُوذُ بجَنْبَي مَرْخَةٍ وجَلائِلِ جَلِيلٌ : اسمُ جَماعةٍ منهم والدُ عائشةَ التي رَوتْ عن عائشةَ رضي اللّه تعالى عنها . ومنهم الجَلِيلُ بنُ خالِد بنِ حُرَيْثٍ العَبدِ البخاريُّ جَدُّ أبي الخَير أحمدَ بن محمد الذي رَوى عن البُخارِيّ كتابَ الأَدَب . بَنُو الجَلِيلِ : قَومٌ باليَمَن منهم أبو مُسلِم الجَلِيلِيُّ التابِعيُّ أو مِن ذي الجَلِيلِ وادٍ بها فيه الثُّمامُ وقال نَصْرٌ : هو قُربَ مكَّةَ قال النابِغةُ الذُّبْيانيُّ :
كأنَّ رَحْلِي وقَدْ زالَ النَّهارُ بِنا ... بِذِي الجَلِيلِ علَى مُسْتَأْنِسٍ وَحِدِوجَبَلُ الجَلِيلِ : بالشَّأمِ في ساحِلِه مُمْتَدٌّ إلى قُرب مِصْرَ كان مُعاويةُ رضي اللّه تعالى عنه حَبَس فيه مَن ظَفِر به ممَّن كان يُتَّهُم بقَتل عُثمانَ رضي اللّه تعالى عنه منهم محمّدُ بن أبي حُذَيفَة وابنُ عُدَيْس وكُرَيْب بن أَبْرَهَة وذلك سنةَ سبعٍ وثلاثين قاله نَصْرٌ . والجَلِيلَةُ مِن الإبلِ : التي نُتِجَتْ بَطْناً واحِداً كما في العُباب . يُقال : ما أَجَلَّنِي : أي ما أعطانِيها . الجَلِيلَةُ : النَّخْلَةُ العَظِيمةُ الكثيرةُ الحَمْل ج : جَلِيلٌ وفي بعض النسَخ : جِلالٌ بالكسر . وجَلُولاءُ بالمَدِّ : ة ببَغدادَ قُربَ خانِقِينَ بمَرحَلَةٍ هي على سبعةِ فَراسِخَ منها . وهو جَلُولِيٌّ على غير قِياس كحَرُورِيٍّ : إلى حَرُوراءَ . ولها وَقْعةٌ مشهورةٌ كانت للمسلمين على الفُرس . وأُمّ جَمِيلٍ : فاطمةُ بنتُ المُجَلِّلِ كمُحَدِّثٍ ابنِ عبد الله القُرَشِيَّةُ العامِرِيَّةُ صَحابِيَّةٌ هاجَرتْ مع زوجِها حاطِبِ بن الحارث بن المُغِيرة إلى الحَبشة فتُوفِّيَ هنالك وولدْت له محمّداً والحارث قاله ابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمه . وأَجَلَّ : قَوِيَ وضَعُفَ ضِدٌّ عن ابن عَبّاد . واجْتَلَلْتُه وتَجالَلْتُه وهذه عن ابنِ عَبّاد : أخذتُ جُلالَهُ نقلَه الصاغانيُّ . وجَلُلْتا بفتح الجِيم وضَمِّ اللام الأولى وسُكون الثانية : ة بنَواحِي النَّهْرَوان هنا ذكرها الصاغانِيّ فتَبِعه المصنِّفُ وقد مَرَّ له ذلك في التاء الفَوقيّة أيضاً . وجَلُولَتَيْنِ تَثْنية جَلُول : ة قُربَ النَّهْرَوان مِن قُرى بَغْدادَ سَمِع بها السَّمْعانِيُّ من أبي البَقاء كَرَمِ بن البَقاء بن مُلاعِب الجَفولَتَينيّ . وأبو جُلَّةَ بالضم : كُنْيَةُ رَجُلٍ . وجُلالَةُ بالضّمّ : عَلَمُ امرأةٍ . مِن المَجاز : أَبْثَثْتُه جُلاجِلَ نَفْسِي بالضّمّ : أي أظْهرتُ له ما كان يَتَجَلْجَلُ أي يَخْتَلِجُ فيها عن ابنِ عَبّاد . وحِمارٌ جُلاجِلٌ وجُلالٌ بضَمِّهما : صافي النَّهِيقِ ونَصُّ المُحِيط : ناقَةٌ جُلالٌ وحِمارٌ جُلالٌ : صافي النَّهِيق . وغُلامٌ جُلاجِلٌ أيضاً جُلْجُلٌ كهُدْهُدٍ وهذه عن ابنِ عَبّاد : أي خَفِيفُ الرُّوحِ نَشِيطٌ في عمَلِه . قال الصاغانِيُّ : التَّركيبُ يدُلُّ على مُعْظَمِ الشيء وعلى شيء يشْمَلُ شَيئاً وعلى الصَّوت وقد شَذَّ عن هذا التَّركيب : الجِلَّةُ : البَعْرُ
ومما يُسْتَدْرَك عليه : جَل بالفتح : اسمُ رَجُلٍ قال عَجْرَدُ النَّهْمِي :
" عُوجِي عَلَينا وارْبَعِي يا بْنَةَ جَلّ والجالَّةُ : هي الجَلَّالَةُ مِن الدَّوابِّ والجَمْع : جَوالُّ ومنه : " فإني إنما كَرِهْتُ لكَ جَوالَّ القَريَةِ " . وماءٌ مَجْلُولٌ : وقَعَتْ فيه الجِلَّةُ . والأَجَل : الأعْظَم قال لَبِيدٌ رضي اللّه تعالى عنه :
غَيرَ أنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى ... واخْزُها بالبِرِّ لِلّهِ الأَجَل وقال آخر :
" الحَمْدُ لِلّهِ العَلِيُّ الأَجْلَلِ يريدُ الأَجَلّ وأظْهَر التضعيف ضَرورةً . وجَلَّت الهاجِنُ علَى الوَلَدِ أي : صَغُرَتْ وهو مَثلٌ . والهاجِنُ : الصَّبِيَّة تُزَوَّجُ قبلَ بُلوغِها وكذلك الصَّغيرةُ مِن البَهائم . وجَلُولاءُ : قَريةٌ بناحية فارِس . وجَلُول كصَبُورٍ : فَخِذٌ مِن هَوَّارَةَ أو قريةٌ بِتُونُسَ وإليها نُسِب سُلَيمان بن عبد الله الهَوّارِيّ الجَلُولِيُّ كذا بخط الحافظ المُنْذِرِيّ . ويُقال : فُلانٌ يُعَلِّقُ الجُلْجُلَ في عُنُقِه : إذا خاطَرَ بنَفْسِه وهو مَجازٌ قال أبو النَّجْم :
" إلاَّ امْرأً يَعْقِدُ خَيطَ الجُلْجُلِ كبر يعني الجريءَ الذي يخاطِرُ بنَفْسِه . وقال أبو عَمرٍ و : هو مَثَلٌ : أي يُشَهِّرُ نفسَه فلا يتقدَّمُ عليه إلا شُجاع لا يُبالِيه وهو صَعْبٌ مَشْهُور . وجُلْجُلانُ الشيء : جَلِيلُه عن ابنِ عَبّاد . قال : وبَعِيرٌ مَجْلولٌ مِن الجُلّ . وقال أَوْسُ بنُ حَجَر :
وَرَّثْتَني وُدَّ أقوامٍ وخُلَّتَهُم ... وذَكْرةٌ مِنكَ تَغْشانِي بأَجْلالِأي بأُمورٍ عِظام . والجُلّاءُ بالصمّ وتشّديد اللام ممدوداً : الأمرُ العظيم عن أبي عَمرٍو . قالَ : والمَجَلَّهّ : العِلْمُ والفِقْه . ويقال : مالَهُ دِقٌّ ولا جِلٌّ : أي لا دَقِيقٌ ولا جَلِيلٌ ولا جَلِيلَةٌ ولا دَقِيقَةٌ : أي ناقَةٌ ولا شاة . وقال الراغبُ : قِيل للبَعِير : جَلِيلٌ وللشاة : دَقِيقٌ لاعتبارِ أحدِهما بالآخر فقيل : ما لَهُ دَقِيقٌ ولا جَلِيل وما أَجَلَّني ولا أَدَقَّني : أي ما أعطاني بَعِيراً ولا شاةً ثم جُعِل مَثَلاً في كُلِّ كبيرٍ وصغيرٍ . وفي العُباب : لَقِيتُ فُلاناً فما أَجَلَّني ولا أحْشاني أي : ما أَعْطاني جَلِيلَة ولا حاشِيَةً . وقولُ المَرّار الفَقْعَسِيّ يَصِفُ عَينَه :
لَجُوجٍ إذا سَحَّتْ سَحُوحٍ إذا بَكَتْ ... بَكَتْ فأَدَقَّتْ في البُكا وأَجَلَّتِ أي أَتَتْ بقَلِيل البكاءِ وكثيرِه . وفي الحديث : " أَجِلّوا اللّهَ يغفر لَكُم " : أي قولوا : يا ذا الجَلالِ والإكرام وآمِنُوا بعَظَمته وجَلاله ويُروَى بالحاء أيضاً ويؤيِّد الروايةَ الأولى الحَدِيثُ الآخَرُ : " أَلِظوا بِيا ذَا الجَلالِ والإكْرام " . وأَجَلَّ فَرَسَهُ فَرْقاً مِن ذُرَةٍ : أي عَلَفَها عَلْفاً جَلِيلاً . وجَلَّلَ الشيء تَجْلِيلاً : عَمَّ . وسَحابٌ مُجَلِّلٌ : يُجَلِّل الأرضَ بالمَطَر : أي يَعُمُّ . وفي الأساس : راعِدٌ مُطَبِّقٌ بالمَطَر وفي المُفْرَدات : كأنه يُجَلِّلُ الأرضَ بالماءِ والنَّبات . والجَلْجَلَةُ : صَوْتُ الجَرَسِ . وتَجالَّتِ المرأةُ : أَسَنَّتْ . وذُو الجَلِيلِ كأَمِيرٍ : وادٍ قُرْبَ أَجَأ قاله نَصْرٌ وضبَطه بعضٌ بالتَّصغير مع التشديد ولا يَثْبُت . وأيضاً : وادٍ قُربَ مَكّةَ . والجِلِّيُّ بالكسر : نِسبَةُ جَماعةٍ من المُحَدِّثين منهم : أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمد بنِ الفتح المِصِّيصيُّ عن محمّد بن سُفْيانَ الصَّفّار مات سنةَ 385 . وعُمرُ بن محمد بنِ أبي زَيد الحَرَّانيّ الجِلِّيّ عن أحمدَ بن سُليمان الرهاوِيّ وعنه ابن المُقْري . وأبو الفتح أحمد بن الجِلِّيّ حدَّث عنه نِظامُ المُلْك وأبو الفتح عبدُ الله بن إسماعيل الجِلِّيّ روى عنه أبو الحسن عليّ بن عبد الله بن أبي جَرادَةَ العُقَيلِيّ : الجِلِّيُّون . وأحمدُ بن إسماعيل الجُلِّيُّ بالضم : نِسبة إلى الجُلِّ كان يَبَيعُ جِلالَ الدَّوابّ وهو أحَدُ عُلماء الشِّيعة كان في زَمن سَيفِ الدَّولةِ بن حَمْدان وله تَصانِيفُ . وعبدُ الرحيم بنُ محمد اللَّواتِيّ الجَلَّالِيّ بالتشديد حَكَى عنه السلَفِيُّ . وعبدُ العزيز بنُ عبد الرحمن بن مُهَذَّب يُعْوَفُ بابن أبي الجَلِيلِ كأمِيرٍ اللُّغَوِيُّ كان على رأس الأربعمائة بمِصْر صنَّف كتابَ السَبَب لِحَصْرِ كلامِ العَرَب في سِتِّين سِفْراً ضبَطه محمدُ بنُ الزَّكِيّ المُنْذِرِيُّ ونقله الحافِظُ من خَطِّه . والجَلالُ كسَحابٍ : لَقَبُ قَيسِ بن عاصِمٍ النَّهْدِيّ جاهِلِيٍّ وفيه يقول الشاعر :
وِإنِّي لَداعِيكَ الجَلالَ وعاصِماً ... أَباكَ وعِندَ اللّهِ عِلْمُ المُغَيَّبِ وجَلْجُولِيا : قريةٌ بفِلَسطِينَ . وأبو بكر محمّد بن زَكريّا الرازِيُّ الطَّبِيب المعروفُ بابنِ جِلْجِل كزِبْرِج تُوفي سنةَ 311