امرأَة هَنْباءُ
وَرْهاءُ يُمَدُّ ويُقْصَر وروى الأَزهري عن أَبي خَلِيفة أَن محمد بن سَلاَّم
أَنشده للنابغة الجَعْدِيِّ
وشَرُّ حَشْوِ خِباءٍ أَنتَ مُولِجُه ... مَجْنُونةٌ هُنَّباءٌ بنتُ مَجْنُونِ
قال وهُنَّباءُ مثل فُعَّلاءُ بتشديد العينِ والمَدِّ ق
امرأَة هَنْباءُ
وَرْهاءُ يُمَدُّ ويُقْصَر وروى الأَزهري عن أَبي خَلِيفة أَن محمد بن سَلاَّم
أَنشده للنابغة الجَعْدِيِّ
وشَرُّ حَشْوِ خِباءٍ أَنتَ مُولِجُه ... مَجْنُونةٌ هُنَّباءٌ بنتُ مَجْنُونِ
قال وهُنَّباءُ مثل فُعَّلاءُ بتشديد العينِ والمَدِّ قال ولا أَعرف في كلام العرب
له نظيراً قال والهُنَّباءُ الأَحمق وقال ابن دريد امرأَة هُنَّبا وهُنَّباءُ
يُمَدُّ ويُقْصر وهِنْبٌ بكسر الهاءِ اسم رجل وهو هِنْبُ بنُ أَفْصَى بنِ
دُعْمِيِّ بن جَديلةَ بن أَسَد بن ربيعةَ بن نِزار بنِ مَعَدٍّ وبنو هِنْبٍ حيٌّ
من رَبيعة والهَنَبُ بالتحريك مصدرُ قولك امرأَةٌ هَنْباءُ أَي بَلْهاءُ بَيِّنَةُ
الهَنَب الأَزهري ابن الأَعرابي المِهْنَبُ الفائق الحُمْقِ قال وبه سمي الرجل
هِنْباً قال والذي جاءَ في الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم نَفَى
مُخَنَّثَيْن أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ إِنما هو هِنْبٌ فصحَّفه أَصحابُ الحديث
قال الأَزهري رواه الشافعي وغيره هِيتٌ قال وأَظنه صواباً