الوتدُ ـِ ( يَتِدُ ) وَتْداً، وتِدَةً: ثبت. وـ فلان الوتَدَ: ثبّته. ( لازم ومتعدّ ).( أَوْتَدَ ) الوتد: وتده.( وَتَّدَ ) فلان في بيته: أقام وثبت. وـ الزَّرْع: طلع نبُاته فثبت وقَوِيَ. وـ الوتد: وتد. وـ فلانُ الوتدَ: وَتَدَهُ. ( لازم ومتعدّ ). وـ رجْلَه في الأرض: ثبّتها.( المِيتَدُ ): المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.( المِيتَدَةُ ): المِيتَدُ.( الوَتَِدُ ): ما رُزَّ في الأرض أو الحائط من خشب. وفي أمثالهم: ( أذلُّ من وتِد ). وـ الهُنَيَّةُ الناشزةُ في مُقدَّم الأُذُن. وـ ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف؛ وهو على ضربين: أحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق نحو: لات من مفعولات. ( الجمع ) أوتاد. وأوتاد الأرض: الجبال. وفي التنزيل العزيز: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا}. وأوتاد البلاد: رؤساؤها. وأوتاد الفم: أسنانه. وأوتاد الصّوفية: أربعةُ رجالِ منازلهم على منازل أربعة أركانٍ من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة.( الوَتَدَةُ ): الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدّم الأُذُن.