امتحان [مفرد]: الجمع: امتحانات (لغير المصدر):
1- مصدر امتحنَ.
2- اسم ذات، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ "نجح في الامتحان الشَّفهيّ- لجنة/ يوم الامتحان- عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في
الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن
امتحان [مفرد]: الجمع: امتحانات (لغير المصدر):
1- مصدر امتحنَ.
2- اسم ذات، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ "نجح في الامتحان الشَّفهيّ- لجنة/ يوم الامتحان- عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه".
معنى
في قاموس معاجم
امتحان [ مفرد ] : ج امتحانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر امتحن . 2 - اسم ذات ، فحص واختبار يخضع له الطالب نجح في الامتحان الشفهي - لجنة / يوم الامتحان
- عند الامتحان يكرم المرء أو يهان [ مثل ] : يضرب في الحث على الاستعداد للامتحان ، أو التعبير عن التحدي لم
امتحان [ مفرد ] : ج امتحانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر امتحن . 2 - اسم ذات ، فحص واختبار يخضع له الطالب نجح في الامتحان الشفهي - لجنة / يوم الامتحان - عند الامتحان يكرم المرء أو يهان [ مثل ] : يضرب في الحث على الاستعداد للامتحان ، أو التعبير عن التحدي لمن يكثر مدح نفسه .
معنى
في قاموس معاجم
محن يمحن ، محنا ، والمفعول ممحون• محن الشخص : وقع في محنة واساه أصدقاؤه حين محن . ...
محن يمحن ، محنا ، والمفعول ممحون• محن الشخص : وقع في محنة واساه أصدقاؤه حين محن .
معنى
في قاموس معاجم
محن [ مفرد ] : مصدر محن . ...
محن [ مفرد ] : مصدر محن .
معنى
في قاموس معاجم
المِحْنة
الخِبْرة وقد امتَحنه وامتَحن القولَ نظر فه ودَبَّره التهذيب إِن عُتْبة بن عبدٍ
السُّلَمي وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حَدَّث أَن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال القَتْلى ثلاثة رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل
الله حت
المِحْنة
الخِبْرة وقد امتَحنه وامتَحن القولَ نظر فه ودَبَّره التهذيب إِن عُتْبة بن عبدٍ
السُّلَمي وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حَدَّث أَن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال القَتْلى ثلاثة رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل
الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة
الله تحت عرشه
( * قوله « في جنة الله تحت عرشه » الذي في نسخة التهذيب في خيمة الله ) لا
يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة قال شمر قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو
المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار وروي
عن مجاهد في قوله تعالى أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم قال خَلَّصَ اللهُ
قلوبهم وقال أَبو عبيدة امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها وقال غيره
المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ وقيل معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله
قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى
ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه وأَصل المَحْنِ
الضَّرْبُ بالسَّوْط وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى
خَلَّصْتَ الذهب والفضة والاسم المِحْنة والمَحْنُ العطية وأَتيتُ فلاناً فما
مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني والمِحْنة واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها
الإِنسانُ من بلية نستجير بكرم الله منها وفي حديث الشَّعْبي المِحْنة بِدْعَة هي
أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول فعلت كذا وفعلت كذا فلا يزال به حتى
يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله يعني أَن هذا القول بدعة وقولُ مُليح
الهُذَليِّ وحُبُّ ليلى ولا تَخْشى مَحُونتَه صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَدُ
قال ابن جني مَحُونته عاره وتِباعَتُه يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن
العارَ من أَشدِّ المِحْن ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ وذلك أَن العار
كالقتل أَو أَشد الليث المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير
قلبه تقول امتحَنْتُه وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه
صَيُّورُها والمَحْنُ النكاح الشديد يقال مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها
ومَحَنه عشرين سَوْطاً ضربه ومحن السَّوْطَ لَيَّنَه المُفَضَّلُ مَحَنْتُ الثوبَ
مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه ابن الأَعرابي مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو
التليين بالطَّرْد والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد أَبو سعيد مَحَنْتُ الأَديم
مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه ابن الأَعرابي المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء
ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها الأَزهري عن الفراء يقال
مَحَنْتُه ومخنتُه بالحاء والخاء ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته
ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه
وجلد مُمتحَنٌ مَقْشُور والله أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
مَحَنْتُ
البئر
مَحْناً، إذا
أخرجتَ ترابها
وطينها.
والمِحْنَةُ:
واحدة
المِحَنِ
التي يُمْتَحَنُ
بها الإنسان
من بليَّةٍ.
ومَحَنْتُهُ
وامْتَحَنْتُهُ،
أي اختبرته،
والاسم
المِحْنَةُ.
ومَحَنَهُ
عشرين سوطاً،
أي ضربَه.
وأتيتُ
فلاناً فما
مَحَنَ
مَحَنْتُ
البئر
مَحْناً، إذا
أخرجتَ ترابها
وطينها.
والمِحْنَةُ:
واحدة
المِحَنِ
التي يُمْتَحَنُ
بها الإنسان
من بليَّةٍ.
ومَحَنْتُهُ
وامْتَحَنْتُهُ،
أي اختبرته،
والاسم
المِحْنَةُ.
ومَحَنَهُ
عشرين سوطاً،
أي ضربَه.
وأتيتُ
فلاناً فما
مَحَنَني
شيئاً، أي ما
أعطاني.
معنى
في قاموس معاجم
م ح ن : المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ...
م ح ن : المِحْنَةُ واحدة المِحَنِ التي يمتحن بها الإنسان من يليه و مَحَنَهُ من باب قطع و امْتَحَنَهُ اختبره والاسم المِحْنَةُ
معنى
في قاموس معاجم
امتحان. (محن) 1-مص. امتحن. 2-تجربة تختبر بها معرفة الطالب دروسه. 3-إختبار....
امتحان. (محن) 1-مص. امتحن. 2-تجربة تختبر بها معرفة الطالب دروسه. 3-إختبار.