المَكْلَة بالفَتْح ويُضمّ : جَمَّةُ البِئر . وقيل : أوّلُ ما يُسْتَقى من جَمَّتِها يقال : أَعْطِني مَكْلَةَ رَكِيَّتِكَ يروى بالوَجهَيْن . أو القليلُ من الماءِ يبقى في البئرِ إلى وَقْتِ النَّزْحِ الثاني أو في الإناء فهو ضِدٌّ . وقد مَكَلَتْ الرَّكِيَّةُ تَمْكُلُ مُكولاً فهو من حدِّ نَصَرَ كما يقتضيه اصْطِلاحُه ومثلُه في المُحْكَم ونصُّ الصِّحاح والعُباب : مَكِلَت البئرُ بالكَسْر وهو نصُّ الليثِ بعَينِه فهي مَكُولٌ كصَبُورٍ ج : مُكُلٌ ككُتُبٍ . قال الليثُ : بئرٌ مَكُولٌ وجَمَّةٌ مَكُولٌ : اجتمعَ الماءُ في وسَطِها وكَثُرَ وقال ابنُ عَبَّادٍ : المَكُول : التي نُزِحَ ماؤُها وهو من الأضداد . حكى ابْن الأَعْرابِيّ : قَليبٌ مُكُلٌ كعنُقٍ ومَكِلٌ مثلُ كَتِفٍ ومُمْكَلَةٌ كمُكْرَمَةٍ ومَمْكُولَةٌ كلُّ ذلك التي قد نُزِحَ ماؤُها . قال : والمِمْكَل كمِنبَرٍ : الغَديرُ القليلُ الماء . قال ابنُ عَبَّادٍ : المُمَكَّل كمُعظَّم : البئرُ التي فيها ماؤُها هكذا هو في سائرِ النسخِ ولا بُدَّ من ذِكرِ كمُعَظَّمٍ كما هو نصُّ المُحيطِ والعُباب . قال واسْتَمْكَلَ بها : أي تزوَّجَ بها كأنّه مقلوبُ اسْتَمْلَكَ . وما بها أي الناقة مُكالٌ كغُرابٍ : أي شَحمٌ كما في العُباب . قيل : المَكُول كصَبُورٍ : البئرُ يقِلُّ ماؤُها فيسْتَجِمُّ حتى يجتمعَ الماءُ في أسفلِها ونصُّ العَين : في وسَطِها . والمَكُولِيُّ : اللَّئيم عن أبي العَمَيْثَلِ الأعرابيّ كأنّه نُسِبَ إلى المَكُول : البئرِ القليلةِ الماء . والمُماكِل : مَن يَمْكُلُ كلَّ شيءٍ يَلْقَاه كما تُمْكَلُ البئرُ عن ابنِ عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَفْسٌ مَكُولٌ : قليلةُ الخَير مثلُ البئرِ المَكُول قال أُحَيْحةُُ بن الجُلاَح :
صَحَوْتِ عنِ الصِّبا واللَّهوِ غُولُ ... وَنَفْسُ المرءِ آوِنَةً مَكُولُ واستدركَ شيخُنا هنا : ابنُ ماكُولا : المُحدِّثُ المشهور وقد ذَكَرْناه في تركيب أكل