سَئِفَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ سَأَفَتْ مِثْل مَنَعَ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه سَأْفاً بالفَتْحِ ويحَرَّكُ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ : تَشَقَّقَتْ وتَشَعَّثَ مَا حَوْلَ الأَظْفَارِ مِثْل سَعِفَتْ كما في الصِّحاحِ وهو قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهي سَئِفَةٌ أَو هي كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : أَو هو تَشَقُّقُ الأَظْفَارِ نَفْسِهَا قَالَهُ ابنُ السَّكِّيتِ . سَئِفَتْ شَفَتُهُ : تَقَشَّرَتْ . سَئِفَ لِيفُ النَّخْلِ : إِذا تَشَعَّثَ وانْقَشَرَ كَانْسَأَفَ وقال اللَّيْثُ : سِيفُ اللِّيفِ وهو ما كان مُلْتَزِقاً بأُصُولِ السَّعَفِ مِن خِلاَلِ اللِّيفِ وهو أَرْدَؤْهُ وأَخْشَنُه لأَنَّه يُسْأَفُ مِن جَوَانِبِ السَّعَفِ فيصيرُ كأَنَّه لِيفٌ وليس به ولُيِّنَتْ هَمْزَتُهُ . وَسَؤُفُ مَالُهُ كَكَرُمَ : وَقَعَ فيه السُّؤَافُ كغُرَابٍ وهو لُغَةٌ في السُّوَافِ بِالْوَاوِ كما سَيَأْتي قريباً . والسَّأَفُ مُحَرَّكَةً : سَعَفُ النَّخْلِ عن ابن عَبَّادٍ . قال أَبو عُبَيْدَةَ : هو شَعَرُ الذَّنَبِ والْهُلْبُ . قال أَيضاً : السَّائِفَةُ : مَا اسْتَرَقَّ مِن أَسَافِلِ الرَّمْلِ : ج سَوَائِفُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سُئِفْتُ منه بالضَّمِّ : أَي فَزِعْتُ ن هكذا جاءُ في حديثِ المَبْعَثِ في بعْضِ الرِّوَايَاتِ