انسلكَ في ينسلك، اِنْسِلاَكًا، فهو مُنْسَلِك، والمفعول منسلَك فيه
• انسلك في الشَّيء: مُطاوع سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في: دخل فيه "انسلك في عداد الموظّفين"....
انسلكَ في ينسلك، اِنْسِلاَكًا، فهو مُنْسَلِك، والمفعول منسلَك فيه
• انسلك في الشَّيء: مُطاوع سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في: دخل فيه "انسلك في عداد الموظّفين".
المكانَ، وبه، وفيه ـُ سَلْكاً، وسُلوكاً: دخَل ونفَذ. وـ الشيءَ في الشيءِ، وبه: أدخَلَه. وـ فلاناً المكان: أدخَلَه إيَّاه. ويقال: سلَكَ به المكانَ.( أسْلَكَهُ ) المكانَ، وفيه، وبه، وعليه: أدخَلَه، أو جعله يسلُكُه.( سَلَّكَهُ ): أسلكه.( انْسَلَكَ ): مطاوع سلَكه.( تَسَلَّكَ ): مطاوع سَلَّكه.( السِّلْكُ ): الخيطُ الذي يُنظَم فيه الخرز ونحوه، أو الذي يُخاط به. وـ خيط من المعدن دقيق أو غليظ كسلك الكهرباء ونحوه. ( مو ). ( الجمع ) سُلُوك، وأسْلاك. والسِّلْك السِّياسيّ أو الدِّبلوماسيّ: جماعة الموظفين الذين يمثلون دولةً لدى دولةٍ أخرى. ( محدثة ).( السُّلَكُ ): فرخُ القطاةِ والحَجَل. ( الجمع ) سِلْكان. وهي سُلَكة.( السُّلْكَى ): الأمر المستقيم. وـ الطعنة المستقيمة.( السِّلْكَةُ ): السلك بمعنى الخيط. ( الجمع ) سِلْك. ( جج ) أسْلاك، وسُلوك.( السَّلاَّكُ ): بائع الأسلاك. وـ صانعُها.( السُّلوكُ ): سيرة الإنسان ومذهبه واتجاهه. يقال: فلان حسنُ السلوكِ، أو سيِّئُ السلوك. وـ ( في علم النفس ): الاستجابة الكليَّة التي يُبْديها كائنٌ حيٌّ إزاءَ أي موقفٍ يواجهه. ( مج ).( المَسْلَكُ ): الطريق. ومنه مسالك المياه. ( الجمع ) مَسالِك. ويقال: خُذ في مسالك الحقِّ.
معنى
في قاموس معاجم
السُّلُوك مصدر
سَلَكَ طريقاً وسَلَكَ المكانَ يَسْلُكُه سَلْكاً وسُلُوكاً وسَلَكَه غَيْرَه وفيه
وأَسْلكه إياه وفيه وعليه قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذَلِيُّ حتى إذا
أَسْلَكُوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ كما تَطْرُدُ الجَمَّالةُ الشُّرُدَا وقال
ساعِدَة بنُ
السُّلُوك مصدر
سَلَكَ طريقاً وسَلَكَ المكانَ يَسْلُكُه سَلْكاً وسُلُوكاً وسَلَكَه غَيْرَه وفيه
وأَسْلكه إياه وفيه وعليه قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذَلِيُّ حتى إذا
أَسْلَكُوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ كما تَطْرُدُ الجَمَّالةُ الشُّرُدَا وقال
ساعِدَة بنُ العَجْلان وهمْ مَنَعُوا الطريق وأَسْلَكوهُمْ على شَمَّاءَ مَهْواها
بَعيدُ والسَّلْكُ بالفتح مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَِلَك أَي أَدخلته
فيه فدخل ومنه قول زهير تَعَلَّماها لَعَمْرُ الله ذا قَسَما وافْصِدْ بِذَرْعِكَ
وانظرُ أَين تَنْسَلِكُ وقال عديُّ بن زيد وكنتُ لِزازَ خَصْمِكَ لم أُعَرّدْ وهمْ
سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ وفي التنزيل العزيز كذلك سَلَكْناه في قلوب المجرمين
وفيه لغة أخرى أَسْلَكْتُهُ فيه والله يُسْلِكُ الكفَّارَ في جهنم أي يدخلهم فيها
وأنشد بيت عبد مناف بن رِبْعٍ وقد تقدّم وفي التزيل العزيز أَلم تر أَن الله أَنزل
من السماء ماءً فسَلَكَه يَنابِيعَ في الأرض أي أَدخله ينابيع في الأرض يقال
سَلَكْتُ الخَيْطَ في المِخْيَطِ أَي أَدخلته فيه أَبو عبيد عن أصحابه سلَكْتُه في
المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمعنى واحد ابن الأَعرابي سَلَكْتُ الطريقَ وسَلَكْتُه
غَيْري قال ويجوز أَسْلَكْتُه غيري وسَلَكَ يَدَه في الجَيْب والسِّقاء ونحوهما يَسْلُكها
وأسْلَكَها أَدخلها فيهما والسَّلْكَةُ الخَيْطُ الذي يُخاط به الثوبُ وجمعه
سِلْكٌ وأَسْلاكٌ وسُلُوكٌ كلاهما جمع الجمع والمَسْلَكُ الطريق والسَّلْكُ
إِدخالُ شيء تَسْلُكه فيه كما تَطْعُنُ الطاعنَ فتَسْلُكُ الرمح فيه إذا طعنته
تِلْقاءَ وجهه على سَجيحته وأَنشد قول امرئ القيس نَطْعُنُهُمْ سُلْكى
ومَخْلُوجَةً كَرَّكَ ّلأمَيْنِ على نابِلِ وروي كرَّ كلامَيْنِ قال وصَفَه بسرعة
الطعن وشبهه بمن يدفع الريشة إلى النَّبَّال في السرعة وإنما يحتاج إليه في السرعة
والخفة لأن الغِراء إذا بَرَدَ لم يَلْزَقْ فيستعمل حارًّاً والسُّلْكى الطعنةُ
المستقيمة تلقاءَ وجهه والمَخْلوجَةُ التي في جانب وروي عن أَبي عمرو بن العلاء
أَنه قال ذهب من كان يُحْسِنُ هذا الكلام يعني سُلْكى ومَخْلُوجَةً ابن السكيت
يقال الرأيُ مَخْلُوجةٌ وليس بسُلْكى أَي ليس بمستقيم وأَمْرُهُمْ سُلْكى على طريقة
واحدة وقولُ قيس بن عَيْزارَةَ غَداةَ تَنادَوْا ثم قامُوا فأَجْمَعُوا بقَتْلِيَ
سُلْكى ليس فيها تنَازُعُ أَراد عزيمة قوية لا تنازع فيها ورجل مُسَلَّكٌ نحيف
وكذلك الفرس والسُّلَكُ فرخُ القَطا وقيل فَرْخُ الحَجَلِ وجمعهِ سِلْكانٌ لا يكسر
على غير ذلك مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ والأُنثى سُلَكَةٌ وسِلْكانةٌ الأَخيرة قليلة
قال الشاعر تَظَلُّ به الكُدْرُسِلْكانُها والسُّلَكَةُ والسُّلَيْكَةُ اسمان
وسُليْكٌ اسم رجل وهو سُلَيْكٌ السَّعْدِيّ وهو من العَدَّائين كان يقال لهُ
سلَيْك المقانِبِ واسم أمه سُلَكَةُ وقال قرّان الأَسدي لَخُطَّابُ ليْلى يالَ
بُرْثُنَ مِنْكُمُ على الهَوْلِ أَمْضى من سُلَيْك المَقانِبِ
معنى
في قاموس معاجم
السِلْكُ:
الخيطُ.
والسَلْكُ
بالفتح: مصدر
سَلَكْتُ
الشيء في
الشيء فانْسَلَكَ،
أي أدخلته فيه
فدخَل. ومنه
قول الشاعر:
واقْصِدْ
بذَرْعِكَ
وانْظُرْ
أين تَنْسَلِكُ
وقال
تعالى: "كذلك
سَلَكْناهُ
في قلوب المجرمين"
وفيه لغة أخرى
السِلْكُ:
الخيطُ.
والسَلْكُ
بالفتح: مصدر
سَلَكْتُ
الشيء في
الشيء فانْسَلَكَ،
أي أدخلته فيه
فدخَل. ومنه
قول الشاعر:
واقْصِدْ
بذَرْعِكَ
وانْظُرْ
أين تَنْسَلِكُ
وقال
تعالى: "كذلك
سَلَكْناهُ
في قلوب المجرمين"
وفيه لغة أخرى
أَسْلَكْتُهُ
فيه. والسُلَك:
ولد الحَجَل،
والأنثى
سُلَكَةٌ،
والجمع
سِلْكانٌ.
والطعنة
السُلْكى:
المستقيمةُ
تلقاءَ وجهه.
معنى
في قاموس معاجم
س ل ك : السِّلْكُ بالكسر الخيط وبالفتح مصدر سَلَك الشيء في الشيء فانْسَلَك أي أدخله فيه فدخل وبابه نصر قال الله تعالى { كذلك سلكناه في قلوب
المجرمين } و أسْلَكَهُ فيه لغة ولم يذكر في الأصل سَلَكَ الطريق إذا ذهب فيه وبابه دخل وأظنه سها عن ذكره لأنه مما لا
س ل ك : السِّلْكُ بالكسر الخيط وبالفتح مصدر سَلَك الشيء في الشيء فانْسَلَك أي أدخله فيه فدخل وبابه نصر قال الله تعالى { كذلك سلكناه في قلوب المجرمين } و أسْلَكَهُ فيه لغة ولم يذكر في الأصل سَلَكَ الطريق إذا ذهب فيه وبابه دخل وأظنه سها عن ذكره لأنه مما لا يترك قصدا