صَرَمْتُ
الشيء
صَرْماً، إذا
قطعتَه. وصَرَمْتُ
الرجلَ
صَرْماً، إذا
قطعت كلامه.
والاسم
الصُرْمُ.
وصَرَمَ
النخلَ، أي
جَدَّهُ. وأَصْرَمَ
النخلُ، أي
حان له أن
يُصْرَمَ.
واصْطِرامُ النخل:
اجترامه.
والانْصِرامُ:
الانقطاعُ.
والتَصارُمُ:
التقاط
صَرَمْتُ
الشيء
صَرْماً، إذا
قطعتَه. وصَرَمْتُ
الرجلَ
صَرْماً، إذا
قطعت كلامه.
والاسم
الصُرْمُ.
وصَرَمَ
النخلَ، أي
جَدَّهُ. وأَصْرَمَ
النخلُ، أي
حان له أن
يُصْرَمَ.
واصْطِرامُ النخل:
اجترامه.
والانْصِرامُ:
الانقطاعُ.
والتَصارُمُ:
التقاطع.
والتَصَرُّمُ:
التقطع. وتَصَرَّمَ،
أي تجلّد.
وتَصْريمُ
الحبال: تقطيعها،
شدِّد للكثرة.
وناقةٌ
مُصَرَّمَةٌ،
وهو أن يقطع
طُبْياها
ليَيْبَس
الإحليل ولا
يخرج اللبن،
ليكونَ أقوى
لها.
وأَصْرَمَ
الرجلُ: افتقر.
والصَرْمُ
الجلدُ،
فارسيّ معرّب.
والصِرْمُ
بالكسر:
أبياتٌ من
الناس
مجتمعةٌ، والجمع
أصْرامٌ
وأَصارمُ.
والصِرْمَةُ:
القطعة من
الإبل نحو
الثلاثين.
والصِرْمَةُ:
القطعة من
السَحاب،
والجمع
صِرَمٌ. قال
النابغة:
تزْجي
مع الليلِ من
صُرَّادِها
صِرَما
والأصْرَمانِ:
الذئبُ
والغرابُ،
قال ابن السكِّيت:
لأنَّهما
انْصَرَما من
الناس، أي انقطعا.
والصَرْماءُ:
المفازةُ
التي لا ماءَ
فيه.
والصَرامُ
والصِرامُ:
جَدادُ النخل.
والصُرامُ،
بالضم: آخر
اللبنِ بعد
التغزيرِ إذا
احتاج إليه
الرجلُ حلبَة
ضرورةً. قال
بشر:
ألا
أَبْلِغْ
بَني سَعْدٍ
رَسُـولاً
ومَوْلاهمْ
فقد
حُلِبَتْ
صُرامُ
يقول:
بلغ العُذر
آخرَه؛ وهو
مَثَلٌ. هذا
قولُ أبي
عبيدة. وقال
الأصمعيّ
الصُرامُ:
اسمٌ من أسماء
الحربِ،
والداهيةِ.
والمِصْرَمَ:
مِنجل
المَغازليّ.
والصارِمُ:
السيف القاطع.
ورجلٌ
صارِمٌ، أي
جَلْدٌ شجاعٌ.
وقد صَرُمَ
بالضم
صَرامَةً.
والصَريمُ:
الليل المظلم.
قال النابغة:
كالليل
يَخْلِطُ
أَصْراماً
بأَصْرامِ
والصَريمُ:
الصبحُ، وهو
من الأضداد.
قال بِشْر:
تَجَلَّى
عن
صَريمَتِهِ
الظَلاَمُ
والصَريمُ:
المجدود المقطوع.
قال تعالى:
"فأصبحتْ
كالصَريم"،
أي احترقتْ
واسودّتْ.
والصَريمةُ:
العزيمةُ على
الشيء.
والصَريمَةُ:
ما انصَرم من
معظم الرمل. يقال:
أَفْعى
صَرِيمَةٍ.
وصَريمَةٌ من
غَضىً ومن
سَلَمٍ، أي
جماعة منه.
والصَريمَةُ:
الأرض المحصود
زرعُها.
والصَيْرَمُ:
الوَجْبة. يقال:
فلانٌ يأكل
الصَيْرَمَ.