انقهر ينقهر ، انقهارا ، فهو منقهر• انقهر الشخص : مطاوع قهر : غلب وقهر . ...
انقهر ينقهر ، انقهارا ، فهو منقهر• انقهر الشخص : مطاوع قهر : غلب وقهر .
معنى
في قاموس معاجم
قهر يقهر ، قهرا ، فهو قاهر ، والمفعول مقهور• قهر الشخص : احتقره ، تسلط عليه بالظلم { فأما اليتيم فلا تقهر } . • قهر الجيش العدو : غلبه الشجاعة
تقهر البؤس - قهر الصعاب / الثوار / الفتاة / النفس - { وإنا فوقهم قاهرون } ° قهر غرائزه : سيطر عليها - لا يقهر :
قهر يقهر ، قهرا ، فهو قاهر ، والمفعول مقهور• قهر الشخص : احتقره ، تسلط عليه بالظلم { فأما اليتيم فلا تقهر } . • قهر الجيش العدو : غلبه الشجاعة تقهر البؤس - قهر الصعاب / الثوار / الفتاة / النفس - { وإنا فوقهم قاهرون } ° قهر غرائزه : سيطر عليها - لا يقهر : منيع لا يهزم . • قهره على الاعتراف بجريمته : أجبره أسباب / ظروف قاهرة ? أخذهم قهرا : من غير رضاهم - أخرجه قهرا : جبرا واضطرارا .
معنى
في قاموس معاجم
قهر [ مفرد ] : 1 - مصدر قهر ° قهرا : من غير إرادته ، قسرا . 2 - قوة أو ضغط يفرض على فرد أو جماعة للقيام بنشاط معين . ...
قهر [ مفرد ] : 1 - مصدر قهر ° قهرا : من غير إرادته ، قسرا . 2 - قوة أو ضغط يفرض على فرد أو جماعة للقيام بنشاط معين .
معنى
في قاموس معاجم
قَهَرَه
ـَ قَهْراً: غلبه. فهو قاهر، وقهَّار. ويقال: أخذهم قهراً: من غير رضاهم، وفعله قهراً: بغير رضا. وـ النارُ اللحم: غيَّرته أوّل ما تأخذه.( أقْهَرَ ) الرجلُ: صار أمره إلى القهر. وـ فلاناً: وجده مقهوراً.( القَاهِرَة ): قاعدة مصر، بناها المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، ...
ـَ قَهْراً: غلبه. فهو قاهر، وقهَّار. ويقال: أخذهم قهراً: من غير رضاهم، وفعله قهراً: بغير رضا. وـ النارُ اللحم: غيَّرته أوّل ما تأخذه.( أقْهَرَ ) الرجلُ: صار أمره إلى القهر. وـ فلاناً: وجده مقهوراً.( القَاهِرَة ): قاعدة مصر، بناها المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، وهي اليوم أعظم مدينة في الشرق.( القَواهِر ): الجبال الشوامخ.( القُهْرة ): يقال: أخذت فلاناً قُهْرة: اضطراراً. وهو قُهْرة للناس: يحتمل قهرهم.( القُهَرَة ) من النِّساء: الشِّرِّيرة. ( الجمع ) قُهَرات.( القَهَّار ): اسم من أسماء الله الحسنى. وـ الغالب لا يحدُّ غلبته شيء.
معنى
في قاموس معاجم
القَهْرُ
الغَلَبة والأَخذ من فوق والقَهَّارُ من صفات الله عز وجل قال الأَزهري والله
القاهرُ القَهّار قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً
وكرهاً والقَهَّار للمبالغة وقال ابن الأَثير القاهر هو الغالب جميع الخلق
وقَهَرَه يَقْهَرُه
القَهْرُ
الغَلَبة والأَخذ من فوق والقَهَّارُ من صفات الله عز وجل قال الأَزهري والله
القاهرُ القَهّار قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً
وكرهاً والقَهَّار للمبالغة وقال ابن الأَثير القاهر هو الغالب جميع الخلق
وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً غلبه وتقول أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم
وأَقْهَرَ الرجلُ صار أَصحابُه مَقْهُورين وأَقْهَرَ الرجلَ وَجَدَه مقهوراً وقال
المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع تَمَنَّى
حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم
يسم فاعله أَي وجد كذلك والأَصمعي يرويه قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى
الذل والقَهْر وفي الأَزهري أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين وهو من قياس قولهم
أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد وحُصَين اسم الزِّبْرِقانِ وجِذاعُه رَهْطُه
من تميم وقُهِرَ غُلِبَ وفخذٌ قَهِرَةٌ قليلة اللحم والقَهِيرة مَحْضٌ يلقى فيه
الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل قال ابن سيده وجدناه
في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب والقَهْر موضع ببلاد بني جَعْدة قال المُسَيَّبُ بن
عَلَسٍ سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ ويقال أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً بالضم أَي
اضطراراً وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه وقال فلما أَن تَلَهْوَجْنا
شِواءً به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا يقال ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه
إِذا غيرته
معنى
في قاموس معاجم
قَهَرَهُ
قَهْراً:
غلبه.
وأقْهَرْتُهُ:
وجدته
مقْهوراً.
وقُهِرَ:
غُلِبَ.
وقُهِرَ
اللحمُ أيضاً،
إذا أخذتْهُ
النار وسال
ماؤه. ويقال: أخذتُ
فلاناً
قُهْرَةً
بالضم، أي
اضطراراً....
قَهَرَهُ
قَهْراً:
غلبه.
وأقْهَرْتُهُ:
وجدته
مقْهوراً.
وقُهِرَ:
غُلِبَ.
وقُهِرَ
اللحمُ أيضاً،
إذا أخذتْهُ
النار وسال
ماؤه. ويقال: أخذتُ
فلاناً
قُهْرَةً
بالضم، أي
اضطراراً.
معنى
في قاموس معاجم
ق ه ر : قَهَرَهُ من باب قطع أي غلبه و القَهْقَرَى الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع...
ق ه ر : قَهَرَهُ من باب قطع أي غلبه و القَهْقَرَى الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع