الباسِنةُ
كالْجُوالِقِ غَليظٌ يُتَّخذُ من مُشاقةِ الكَتَّان أَغْلظُ ما يَكونُ ومنهم من
يَهْمِزها وقال الفراء البأْسِنةُ كِساء مَخيطٌ يُجْعلُ فيه طعام والجمعُ
البَآسِنُ والبآسِنةُ اسم لآلات الصُّنَّاع قال وليس بَعَرَبيّ مَحْضٍ وفي حديث
ابن عباس نَزَل
الباسِنةُ
كالْجُوالِقِ غَليظٌ يُتَّخذُ من مُشاقةِ الكَتَّان أَغْلظُ ما يَكونُ ومنهم من
يَهْمِزها وقال الفراء البأْسِنةُ كِساء مَخيطٌ يُجْعلُ فيه طعام والجمعُ
البَآسِنُ والبآسِنةُ اسم لآلات الصُّنَّاع قال وليس بَعَرَبيّ مَحْضٍ وفي حديث
ابن عباس نَزَل آدمُ عليه السلامُ من الجَنة بالباسِنةِ التفسيرُ للهرَويّ قال ابن
الأَثير قيل إنها آلاتُ الصُّنَّاع وقيل إنها سِكّةُ الحَرْث قال وليس بعربي محض
ابن بري البَواسِنُ جمعُ باسِنةٍ سِلال الفُقّاع قال حكاه ابنُ دَرَسْتَوَيْه عن
النَّضْر بنِ شُمَيْل وحَسَنٌ بَسَنٌ إتْباعٌ ابن الأَعرابي أَبْسَنَ الرجلُ إذا
حَسُنَتْ سَحْنَتُه وبَيْسانُ موضع بنواحي الشام قال أَبو دُواد نَخَلاتٌ من
نَخْلِ بَيْسانَ أَينَعْ نَ جميعاً ونَبْتُهنَّ تُؤامُ