بَضَعَ
الدمعُ ـِ بَضْعاً: جال في العين ولم يَفِضْ. و ـ من الماء وبه: روِيَ وامتلأَ. و ـ من فلان: سئم من تكرار النُّصح فقطعه. و ـ فلان: اتَّجَر. و ـ اللحمَ: قطعه. و ـ الجلدَ: شقَّه.أَبْضَع الشيءَ: جعلَه بضاعة.باضَع الزَّوجةَ: باشرها.بَضَّع اللحمَ والجلدَ وغيرَهما: بَضَعه.انْبضَعَ ...
الدمعُ ـِ بَضْعاً: جال في العين ولم يَفِضْ. و ـ من الماء وبه: روِيَ وامتلأَ. و ـ من فلان: سئم من تكرار النُّصح فقطعه. و ـ فلان: اتَّجَر. و ـ اللحمَ: قطعه. و ـ الجلدَ: شقَّه.أَبْضَع الشيءَ: جعلَه بضاعة.باضَع الزَّوجةَ: باشرها.بَضَّع اللحمَ والجلدَ وغيرَهما: بَضَعه.انْبضَعَ الشيءُ: انقطع. و ـ انشقّ.تبضَّعَ العرَقُ: رَشَح قليلاً قليلاً من أُصول الشَّعر، ويقال: تبضَّعت الجبهة.استبضع الشيءَ: جعله بِضاعة. ومنه المثل: ( كمُستبضِع التمر إِلى هَجَرَ ).الباضعة: الشجَّة التي تشقّ الجلد ولا يسيل منها الدم.البِضاعة: ما يُتَّجَرُ فيه. ( الجمع ) بضائع.البِضْع في العدد: من الثلاث إِلى التّسع. تقول بضعَةُ رجال وبضعُ نساء، ويركَّب مع العشرة، فتقول: بضعةَ عَشَرَ رجلاً، وبِضْعَ عشرة امرأَة. وكذلك يستعمل مع العُقود: فتقول: بِضَعةٌ وعشرون رجلاً، وبِضْعٌ وعشرون امرأَة. ولا يستعمل مع المائة والأَلف. وفي التنزيل العزيز: ( فَلَبِثَ في السِّجْن بضْعَ سِنِينَ ).البُضْعُ: الزَّواجُ. و ـ عَقْدُه. و ـ المَهْرُ. و ـ الفَرْج. ( الجمع ) بُضُوعٌ، وأَبْضَاعٌ.البِضْعَةُ من اللحم وغيْره: القطعة، ويقال: هو بِضْعَةٌ مني: هو في قرابته كالجزء منّي.البَِضِيعَة: ما يُحمل عليه البِضاعة. ( الجمع ) بضائع.المِبْضَعُ: المِشْرَطُ. ( الجمع ) مباضِعُ.