باقي اسم عائلة اسم أسرة يدل على البقاء، والحياة، والديمومة، والخلود. وهو: الحي، الخالد، الدائم. ويُدعون أحياناً «باقي زاده» أي ابن الباقي، و «زاده» كلمة فارسية تعني الابن. وكانوا بظنونها رتبة أميرية فيتباهون بها. وحقُّ الاسم أن تسقط ياؤه، إلا إذا كانت للنسبة.اصل اسم باقي: عربيمن ...
باقي اسم عائلة اسم أسرة يدل على البقاء، والحياة، والديمومة، والخلود. وهو: الحي، الخالد، الدائم. ويُدعون أحياناً «باقي زاده» أي ابن الباقي، و «زاده» كلمة فارسية تعني الابن. وكانوا بظنونها رتبة أميرية فيتباهون بها. وحقُّ الاسم أن تسقط ياؤه، إلا إذا كانت للنسبة.اصل اسم باقي: عربيمن مشاهير هذا الاسم: أشرف عبد الباقي:
أشرف عبد الباقي (من مواليد 11 سبتمبر 1963 في شبرا) هو أشرف أحمد عادل عبد الباقي، ممثل مصري. تخرج في كلية التجارة جامعة عين شمس، ثم في المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ نشاطه الفني منذ الطفولة، حيث قدم العديد من المسرحيات مع فرقة كلية التجارة، ومع فرق الهواة، ومثل في حوالي 80 مسرحية بين عامي 1979 و1984، اكتشفه المخرج هاني مطاوع في مسرحية خشب الورد وكان أثناء ذلك يعمل في المقاولات من خلال مصنعه الذي تخصص في أعمال الديكورات والألومنيوم، قدمه رأفت الميهي في السينما، وعندما اتجه إلى التمثيل قرر أن يغلق المصنع، من أشهر مسرحياته باللو، شبورة، بشويش، لما بابا ينام، رد قرضي، من أهم المسلسلات حضرة المحترم، يوميات زوج معاصر وراجل وست ستات.
باقٍ [مفرد]: الجمع: باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤنث: باقية، جمع مؤنث باقيات وبَواقٍ:
1- اسم فاعل من بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من: عكس فانٍ| باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا.
2- ثابت بعد زوال غيره "الأيّام الباقية- {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَ
باقٍ [مفرد]: الجمع: باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤنث: باقية، جمع مؤنث باقيات وبَواقٍ:
1- اسم فاعل من بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من: عكس فانٍ| باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا.
2- ثابت بعد زوال غيره "الأيّام الباقية- {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ}".
3- (جب) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح "باقي القسمة عددٌ صحيحٌ- سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية"| باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب.
• الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء.
معنى
في قاموس معاجم
باق
ـُ بَوْقاً، وبُووقاً: فَسَد وبار. و ـ غاب. و ـ السَّفينةُ: غرِقت. و ـ الرجلُ: كَذَب. و ـ جاءَ بالشرّ والخصومات. و ـ بفلان: طلع عليه من غَيبة. و ـ الداهيةُ فلاناً: أَصابته. ويقال: باقت به. و ـ فلاناً، وعليه: غدر به. ويقال: باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْماً. و ـ الشيءَ: ...
ـُ بَوْقاً، وبُووقاً: فَسَد وبار. و ـ غاب. و ـ السَّفينةُ: غرِقت. و ـ الرجلُ: كَذَب. و ـ جاءَ بالشرّ والخصومات. و ـ بفلان: طلع عليه من غَيبة. و ـ الداهيةُ فلاناً: أَصابته. ويقال: باقت به. و ـ فلاناً، وعليه: غدر به. ويقال: باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْماً. و ـ الشيءَ: سرقه.بوَّقَ في البوق: نَفَخَ. و ـ الكلامَ: زيّنه.انْباق: تدفَّق في شدة. ويقال: انباق عليهم الدهرُ. و ـ بفلان: ظلمه.تَبَوَّقَ الوباءُ في الماشية: فشا وانتشر. و ـ الرَّجلُ: تكذَّب.البائق من المتاع: سَقَطه.البائقة: الداهية. و ـ الشر. ( الجمع ) بوائق.الباقة: الحُزْمة من البَقْل. ( مع ).البَوْق من كل شيءٍ: أَشَدُّهُ. يُقال: هذا بَوْقٌ من المطر: للدّفعة الشديدة منه.البُوق: أَداة مجوَّفة يُنَفخ فيها ويزمر. ويقال: هو بوقٌ لفلان: داعية له أَو إِمَّعةٌ له. و ـ الباطل والزّور. و ـ مَن لا يكتم السرّ. ( الجمع ) أَبواق، وبِيقان.البُوقة: الدّفعة الشّديدة من المطر. و ـ البوق. ( الجمع ) بُوَقٌ، وبُوقات.البَوَّاق: النافخ في البُوق.
معنى
في قاموس معاجم
بَقِيَ
الشيءُ ـَ بَقَاءً: دَام وثبَت. و ـ من الشيْءِ: فضلَ. وفي التنزيل العزيز: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ): ما لم تستوفُوه منه.أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأَشفق عليه. و ـ من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعض ...
الشيءُ ـَ بَقَاءً: دَام وثبَت. و ـ من الشيْءِ: فضلَ. وفي التنزيل العزيز: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا ): ما لم تستوفُوه منه.أَبْقَى على الشيء: حَفِظه. ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأَشفق عليه. و ـ من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه. ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعض جَرْبها. وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها. وأَبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها. و ـ الشيءَ: تركه على حاله.بَقَّاهُ: تركهُ وخَلاَّه.تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه. و ـ الشيءَ: حاول إِبقاءَه.استبقاه: أَراد بَقاءَه. يُقال: استبقى أَخاه: صفح عن زلَله، لتبقى مودّته.الأَبْقَى: الأَدْوَمُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ). وهو أَبْقَى على قومه: أَكثَرُ رِعَايَةٌ لهم.الباقي: الثابت بعد غيره. و ـ: اسم من أَسماءِ الله تعالى.الباقية: البقيّة. وفي التنزيل العزيز: ( فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَة ). والحياةُ البَاقية: الحياة الآخِرة، لدوامها. والباقيات الصالحات: الأَعمال الباقية الأَثر.البُقْيَا: الإِبقاء، قال اللَّعين المنقري: فما بُقْيَا عَلَيّ تركتماني ولكن خفتُما صَرَدَ النَّبالِ.و نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيَا: أَي وأَن نَسْتَبْقِيَ المودّة والتواصل.البَقِيَّةُ: ما بَقِيَ من الشيءِ. وفي التنزيل العزيز: ( بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ): ما ادُّخِر عنده من الثواب. و( أُولُو بَقِيّةِ ): أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب.
معنى
في قاموس معاجم
بَقيَ
الشيء يَبْقى
بَقَاءً.
وكذلك بَقيَ
الرجل زماناً
طويلاً، أي
عاش.
وأَبْقَاهُ
الله. وبَقيَ
من الشيء
بَقِيَّةٌ.
والباقيةُ،
توضع موضع
المصدر، قال
الله تعالى:
"فهل تَرى لهمْ
من باقِيَة"، أي
بَقاءٍ.
وأَبْقَيْتُ
على فلان، إذا
أَرْعَيْتَ
بَقيَ
الشيء يَبْقى
بَقَاءً.
وكذلك بَقيَ
الرجل زماناً
طويلاً، أي
عاش.
وأَبْقَاهُ
الله. وبَقيَ
من الشيء
بَقِيَّةٌ.
والباقيةُ،
توضع موضع
المصدر، قال
الله تعالى:
"فهل تَرى لهمْ
من باقِيَة"، أي
بَقاءٍ.
وأَبْقَيْتُ
على فلان، إذا
أَرْعَيْتَ
عليه
ورَحِمْتَهُ.
يقال: لا
أَبْقَى الله
عليك إن
أَبْقَيْتَ
عَلَيَّ.
والاسم منه البُقْيا.
قال الشاعر:
فما
بُقْيا
عَلَيَّ
تَرَكْتُمانـي
ولكنْ
خِفْتُما
صَرَدَ
النِبالِ
وكذلك
البَقْوى
بفتح الباء.
وبَقَيْتُهُ أَبْقيهِ،
أي نظرتُ إليه
وترقَّبته.
وفي الحديث:
"بَقَيْنا
رسولَ الله
صلى الله عليه
وسلم"، أي
انتظرناه.
وبَقَّيْتُهُ
بالتشديد، وأَبْقَيْتُهُ،
وتَبَقَّيْتُهُ،
كلُّه بمعنىً.
واسْتَبْقَيْتُ
من الشيء، أي
تركتُ بعضَه.
واسْتَبْقاهُ:
استحياه.
معنى
في قاموس معاجم
البَقُّ
البَعُوض واحدته بَقَّة وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم وقيل لزُفَر بن
الحرث أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ
وقيل هي عِظامُ البعُوض قال جرير أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى
البَقِّ إلا
البَقُّ
البَعُوض واحدته بَقَّة وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم وقيل لزُفَر بن
الحرث أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ
وقيل هي عِظامُ البعُوض قال جرير أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى
البَقِّ إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ
وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه يا حاضِرِي
الماءِ لا مَعْروفَ عندكمُ لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً وبات
البَقُّ يَلْسَبُنا نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ
في مِثلِ فِعْلِكُمُ إنْ جِئْتُكمْ أبَداً إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح
أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع ويقال البقُّ
الدَّارِجُ في حِيطان البيوت وقيل هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون
في السُّرُر والجُدُر وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة
اللَّوْز المُرّ قال إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى ولا نبَطِيَّاتٍ
يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ كثر بقُّه وأَرضٌ مُبِقَّةٌ كثيرة
البقّ وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً وذلك حين يَطلُع وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته
قال الراعي رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ
ماطِرِ وقال بعضهم بقَّ عِيابَه أي نشرها وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً
وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ كثُرَ كلامُه وبقَّ علينا كلامَه أَكثره
وبقَّ كلاماً وبقَّ به ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ كثير الكلام أَخطأ أَو
أَصاب وقيل كثير الكلام مُخلِّط ويقال بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه وبقَّت
المرأَة وأبقَّت كثُر ولدُها قال سيبويه بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ
ولداً ونثَرتْ كلاماً وامرأَة مُبَقَّةٌ مِفْعَلةٌ من ذلك قال إنَّ لنا لَكَنَّهْ
مِبَقَّةً مِفَنَّهْ مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ
القُنَّهْ إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ
( * قوله « كالذئب وسط القنة » هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف وقدمه المؤلف
في مادة سمع بالعين والعنة بالضم الحظيرة من الخشب كما في القاموس )
وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام
والهاء للمبالغة وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ
وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ كل ذلك الكثير الكلام ورجل
بَقْباقٌ هَذِرٌ قال وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ أَخْرَسَ في السَّفْرِ
بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ يقول إِذا سافر فلا بَيان له وإِذا أَقام
بالمنزل كثُر كلامه والدَّوَى الرجل الأَحمق والمُزَمَّل المُدَثَّر والمفعول
محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى وأَخرسَ حال من الدَّوى وكذلك بقاق يصفه بكثرة
كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت كثر مطرها وتتابع
وجاءَت بمطر شديد وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً أوسع من العطيَّة وبَقَّ لنا العَطاءَ
أَوسَعه قال وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان
مالَه أي فرَّقه قال الراجز أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه في المسلِمين جِلَّه
ودِقَّه والبَقُّ الواسعُ العريض قال الأَخطل تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً
خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه أَخرج ما فيه وأَنشد بيت الراعي رعت بخفاف حين بقَّ
عيابه وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ أَسقاط ما في البيت من المَتاع
قال صاحب العين بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً
من الأَحكام وصُنوف العلم فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد
ملأْت الأَرض بَقاقاً وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً قال الأَزهري البَقاق
كثرة الكلام ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً وفي الحديث
أَنه عليه الصلاة والسلام قال لأَبي ذر رضي الله عنه ما لي أَراك لَقّاً بقّاً ؟
كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة ؟ يقال رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام ويروى
لَقاً بَقاً بوزن عَصا وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح ويقال للكثير الكلام
بَقْباقٌ ابن الأَعرابي البَقَقةُ الثَّرْثارُون وبَقَّ الخبرَ بَقّاً نَشَره
وأرسله والبَقْبَقةُ حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء يقال بَقْبَقَ
الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت وبَقْبَقَتِ القِدر غَلَت وبَقَّةُ موضع بالعراق قريب من
الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات قال عَديّ بن زيد دَعا
بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل
خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة
الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء فلما نَدِم على سيره قال
قصير ذلك وبَقًة اسم امرأة وأنشد الأَحمر يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ
أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة ورقَّصَت
امرأَة طِفْلها فقالت حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه قيل بقَّة اسم
حِصْن أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها وقيل إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة
لصِغر جُثَّته وقوله أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ
الحِصْن ومكاناً آخر معها كما قال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه
بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ
معنى
في قاموس معاجم
البائقةُ
الداهِيةُ وداهيةٌ بَؤُوق شديدة باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً بالفتح
وبْؤوقاً أصابتهم وكذلك باقَتهم بَؤوقٌ على فَعُول وفي الحديث ليس بمؤْمِن من لا
يأْمَنُ جارُه بوائقَه وفي رواية لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه قال
الكسائي
البائقةُ
الداهِيةُ وداهيةٌ بَؤُوق شديدة باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً بالفتح
وبْؤوقاً أصابتهم وكذلك باقَتهم بَؤوقٌ على فَعُول وفي الحديث ليس بمؤْمِن من لا
يأْمَنُ جارُه بوائقَه وفي رواية لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه قال
الكسائي وغيره بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه وفي حديث المغيرة
يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم
أَصابتهم بائقة وفي حديث آخر اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر قال الكسائي
باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ وكذلك
باقَتهم بَؤوق على فعول وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق
وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً ونَبْذُلُها إذا
باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ ويقال باقُوا عليه
قتلوه وانْباقُوا به ظلَموه ابن الأَعرابي باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم
وباقَ إِذا كذب وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات ابن الأَعرابي يقال باقَ يَبُوق
بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ وهو الكذبُ السُّماقُ قال الأَزهري وهذا يدلّ على أنَّ
الباطل يسمى بُوقاً والبُوقُ الباطل قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان رضي الله
عنهما يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ
الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً ولم يَكُنِ
قال شمر لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان وباقَ الشيءُ
بُوقاً غاب وباقَ بُوقاً ظهر ضدّ وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً غَرِقَت وهو ضدّ
والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ الدُّفْعة المُنكَرة من المطر وقد انْباقَتْ الأَصمعي
أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً قال رؤبة من
باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ ويقال هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ ويقال
أَصابهم بُوق من المطر وهو كثرته وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي
انفَتَقَتْ وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من
البُوق وتقول دَفَعْت عنك بائقةَ فلان والبَوْقُ من كل شيء أَشدُّه وفي المثل
مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه والباقةُ من البَقْل
حُزمة منه والبُوقة ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء الليث البُوقةُ شجرة من
دِقّ الشجر شديدة الالتواء والبُوقُ الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر عن كراع وأَنشد
الأَصمعي زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ هَوَوْا
لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ شِبه
مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به قال
ابن دريد لا أَدري ما صحته ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر إِنما هو بُوق
معنى
في قاموس معاجم
ب ق ي : بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع
موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله
ب ق ي : بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله عليك إن أبقيت علي وفي الحديث { بَقَيْنَا رسول الله صلى الله عليه و سلم } بفتح القاف أي انتظرناه و بَقّاهُ تَبقِيةً و أبْقاهُ و تبقَّاهُ كله بمعنى و استبْقَى من الشيء ترك بعضه و استَبْقاهُ استحياه وطيئ تقول بَقَا و بَقَتْ مكان بقي وبقيت وكذا أخواتها من المعتل
معنى
في قاموس معاجم
ب ق ق : البَقّةُ البعوضة والجمع البَقُّ ورجل بَقَاقٌ بالتخفيف و بَقَاقةٌ كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذا البَقْبقَةُ حكاية صوت يقال
بَقْبَقَ الكوز...
ب ق ق : البَقّةُ البعوضة والجمع البَقُّ ورجل بَقَاقٌ بالتخفيف و بَقَاقةٌ كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذا البَقْبقَةُ حكاية صوت يقال بَقْبَقَ الكوز