البَيْتُ
معروف،
والجمع
بُيوتٌ
وأَبْياتٌ وأَبايِيتُ.
وتصغيره
بُيَيْتٌ
وبِيَيْتٌ أيضاً
بكسر أوله.
والعامة تقول
بُوَيتٌ.
والبَيْتُ
أيضاً: عيالُ
الرجل. وفلان
جاري بَيْتَ بَيْتَ،
أي ملاصقاً،
بُنِيا على
الفتح
لأنّهما
اسمان جُعلا
واحداً. وقول
البَيْتُ
معروف،
والجمع
بُيوتٌ
وأَبْياتٌ وأَبايِيتُ.
وتصغيره
بُيَيْتٌ
وبِيَيْتٌ أيضاً
بكسر أوله.
والعامة تقول
بُوَيتٌ.
والبَيْتُ
أيضاً: عيالُ
الرجل. وفلان
جاري بَيْتَ بَيْتَ،
أي ملاصقاً،
بُنِيا على
الفتح
لأنّهما
اسمان جُعلا
واحداً. وقول
الشاعر:
وبَيْتٍ على
ظَهْرِ المَطيّ
بَنَيْتُهُ=بأسْمَرَ
مشقوق
الخياشيم يَرْعَفُ
يعني بَيْتَ
شِعْرٍ
كتَبَهُ
بالقلم. والبائِتُ:
الغابُّ.
يقال: خبر
بائِتٌ. وكذلك
البَيُّوتُ.
والبَيُّوتُ
أيضاً: الأمر
يَبيتُ عليه
صاحبُه
مهتمَّاً به.
وباتَ يَبيتُ
ويَباتُ
بَيْتوتَةً.
تقول:
أَباتَكَ
الله بخير.
وباتَ يفعل
كذا، إذا فعله
ليلاً، كما
يقال ظلَّ يفعل
كذا إذا فعله
نهاراً.
وبَيَّتَ
العدوَّ، أي
أوقع بهم
ليلاً. والاسم
البَياتُ.
وبيَّتَ أمراً،
أي دبَّره
ليلاً. ومنه
قوله تعالى:
"إِذْ
يُبَيِّتُونَ
ما لا يَرْضى
من القول". وبُيِّتَ
الشيءُ، أي
قُدِّرَ.
وتقول: ما له
بيتُ
لَيْلَةٍ،
بكسر الباء،
وبيتَهُ
ليلةٍ، أي قوت
ليلة.
معنى
في قاموس معاجم
قولهم:
حَيَّاكَ
الله
وبَيَّاك:
معنى حَيَّاكَ
مَلَّكَكَ،
وبَيَّاكَ قال
الأصمعي:
اعْتَمَدَكَ
بالتحية. وقال
ابن الأعرابيّ:
جاء بك. قال
الأحمر:
بَيَّاكَ
معناه
بَوَّأَكَ
منزلاً،
إلاَّ أنَّها
لما جاءت مع
حيّاك
تُرِكَتْ
همزتها
وحُوِّلَتْ
و
قولهم:
حَيَّاكَ
الله
وبَيَّاك:
معنى حَيَّاكَ
مَلَّكَكَ،
وبَيَّاكَ قال
الأصمعي:
اعْتَمَدَكَ
بالتحية. وقال
ابن الأعرابيّ:
جاء بك. قال
الأحمر:
بَيَّاكَ
معناه
بَوَّأَكَ
منزلاً،
إلاَّ أنَّها
لما جاءت مع
حيّاك
تُرِكَتْ
همزتها
وحُوِّلَتْ
واوها ياءً.
وقولهم: ما
أدري أَيُّ
هَيِّ بن
بَيِّ هُوَ
أيْ أيّ الناس
هو. وهَيَّانُ
بن بَيَّانَ،
إذا لم
يُعْرَفْ هو
ولا أبوه.حرف
التاء