التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَلي
التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَليلُ:
العُنُقُ.
وتَلَّهُ
للجبين، أي
صرعَه، كما
تقول: كَبَّهُ
لوجهه.
وقولهم: هو
بِتَلَّةِ
سَوْءٍ، إنما
هو كقولهم:
ببيئة سَوءٍ، أي
بحالة سَوءٍ.
معنى
في قاموس معاجم
بَتَلْتُ
الشيء
أَبْتِلُهُ
بالكسر
بَتْلاً، إذا
أَبَنْتَه من
غيره. ومنه
قولهم: طلَّقَها
بَتَّةً
بَتْلَةً.
والبَتولُ من
النساء: العذْراء
المنقطِعة من
الأزواج،
ويقال هي المنقطعة
إلى الله
تعالى عن
الدنيا.
والبَتولُ
والبَتيلَةُ:
فسيلةٌ تكون
بَتَلْتُ
الشيء
أَبْتِلُهُ
بالكسر
بَتْلاً، إذا
أَبَنْتَه من
غيره. ومنه
قولهم: طلَّقَها
بَتَّةً
بَتْلَةً.
والبَتولُ من
النساء: العذْراء
المنقطِعة من
الأزواج،
ويقال هي المنقطعة
إلى الله
تعالى عن
الدنيا.
والبَتولُ
والبَتيلَةُ:
فسيلةٌ تكون
للنَخلة قد
استغنَتْ عن
أمِّها، وتلك
النخلة
مُبْتِلٌ،
يستوي فيه
الواحد والجمع.
والبَتيلَةُ:
كلُّ عضوٍ
بلحمه،
والجمع بَتائِلُ.
يقال: امرأةٌ
مُبَتَّلَةٌ؛
بتشديد التاء
مفتوحةً، أي
تامّة
الخَلْقِ لم
يركب لحمُها
بعضُه بعضاً.
والتَبَتُّلُ:
الانقطاعُ عن الدُنيا
إلى الله،
وكذلك
التَبْتيلُ،
ومنه قوله
تعالى:
"وَتَبَتَّلْ
إلَيْهِ
تَبْتيلاً".
وانْبَتَلَ
فهو
مُنْبَتِلٌ،
أي انقطع، وهو
مثل
المُنْبَتِّ.