التَوْرُ:
إناءٌ يشرب
فيه.
والتَوْرُ:
الرسولُ بين
القوم. قال
ابن دريد: وهو
عربيّ صحيح.
وأنشد:
والتّوْرُ
فيما
بَيْنَنا
مُـعْـمَـلُ
يَرْضى
به
المَأْتيُّ
والمُرْسِلُ
وفلانٌ
يُتارُ على أن
يُؤْخ
التَوْرُ:
إناءٌ يشرب
فيه.
والتَوْرُ:
الرسولُ بين
القوم. قال
ابن دريد: وهو
عربيّ صحيح.
وأنشد:
والتّوْرُ
فيما
بَيْنَنا
مُـعْـمَـلُ
يَرْضى
به
المَأْتيُّ
والمُرْسِلُ
وفلانٌ
يُتارُ على أن
يُؤْخَذَ، أي
يُدارُ على أن
يؤخذ.
معنى
في قاموس معاجم
بَتَرْتُ
الشيء
بَتْراً:
قطعتُه قبل
الإتمام.
والانْبِتارُ:
الانقطاعُ.
والباتِرُ:
السيفُ
القاطعُ.
والأَبْتَرُ:
المقطوعُ
الذَّنَبِ.
تقول منه: بَتِرَ
بالكسر
يَبْتَرُ
بَتَراً.
والأَبْتَرُ:
الذي لا
عَقِبَ له.
وكل أمرٍ
انقَطَع من الخيْر
أثر
بَتَرْتُ
الشيء
بَتْراً:
قطعتُه قبل
الإتمام.
والانْبِتارُ:
الانقطاعُ.
والباتِرُ:
السيفُ
القاطعُ.
والأَبْتَرُ:
المقطوعُ
الذَّنَبِ.
تقول منه: بَتِرَ
بالكسر
يَبْتَرُ
بَتَراً.
والأَبْتَرُ:
الذي لا
عَقِبَ له.
وكل أمرٍ
انقَطَع من الخيْر
أثرهُ فهو
أَبْتَرُ.
وخطب زيادٌ
خطبته
البَتْراءَ،
لأنَّه لم
يحمد الله
فيها، ولم
يصلِّ على
النبي صلى الله
عليه وسلم.
ابن السكيت:
الأَبْتَرانِ:
العبدُ
والعَيْرُ
قال: سُمِّيا
أَبْتَرَيْنِ
لقلَّة
خيرهما. وقد
أَبْتَرَهُ
الله، أي صَيَّرَهُ
أَبْتَرَ.
ويقال رجلٌ
أُباتِر، بضم
الهمزة، للذي
يقطع
رَحِمَهُ.