قال
الفراء:
التوَلَةُ
والدوَلَةُ،
مثال الهُمَزَةِ:
الداهيةُ.
يقال: جاءنا
بتوَلاتِهِ ودوَلاتِهِ،
وهي الدواهي.
قال الخليل:
التِوَلَةُ
والتولَةُ،
بكسر التاء
وضمها، شبيهٌ بالسحر.
قال الأصمعي:
التِوَلَةُ:
ما تَحَبَُّ به
المرأة إلى
زوجها. وقال
قال
الفراء:
التوَلَةُ
والدوَلَةُ،
مثال الهُمَزَةِ:
الداهيةُ.
يقال: جاءنا
بتوَلاتِهِ ودوَلاتِهِ،
وهي الدواهي.
قال الخليل:
التِوَلَةُ
والتولَةُ،
بكسر التاء
وضمها، شبيهٌ بالسحر.
قال الأصمعي:
التِوَلَةُ:
ما تَحَبَُّ به
المرأة إلى
زوجها. وقال
ابن الأعرابي:
إن فلاناً لذو
تُولاتٍ، إذا
كان ذا لُطْفٍ
وتَأَتٍّ
حتّى كأنه
يسحر صاحبَه.
معنى
في قاموس معاجم
بَتَلْتُ
الشيء
أَبْتِلُهُ
بالكسر
بَتْلاً، إذا
أَبَنْتَه من
غيره. ومنه
قولهم: طلَّقَها
بَتَّةً
بَتْلَةً.
والبَتولُ من
النساء: العذْراء
المنقطِعة من
الأزواج،
ويقال هي المنقطعة
إلى الله
تعالى عن
الدنيا.
والبَتولُ
والبَتيلَةُ:
فسيلةٌ تكون
بَتَلْتُ
الشيء
أَبْتِلُهُ
بالكسر
بَتْلاً، إذا
أَبَنْتَه من
غيره. ومنه
قولهم: طلَّقَها
بَتَّةً
بَتْلَةً.
والبَتولُ من
النساء: العذْراء
المنقطِعة من
الأزواج،
ويقال هي المنقطعة
إلى الله
تعالى عن
الدنيا.
والبَتولُ
والبَتيلَةُ:
فسيلةٌ تكون
للنَخلة قد
استغنَتْ عن
أمِّها، وتلك
النخلة
مُبْتِلٌ،
يستوي فيه
الواحد والجمع.
والبَتيلَةُ:
كلُّ عضوٍ
بلحمه،
والجمع بَتائِلُ.
يقال: امرأةٌ
مُبَتَّلَةٌ؛
بتشديد التاء
مفتوحةً، أي
تامّة
الخَلْقِ لم
يركب لحمُها
بعضُه بعضاً.
والتَبَتُّلُ:
الانقطاعُ عن الدُنيا
إلى الله،
وكذلك
التَبْتيلُ،
ومنه قوله
تعالى:
"وَتَبَتَّلْ
إلَيْهِ
تَبْتيلاً".
وانْبَتَلَ
فهو
مُنْبَتِلٌ،
أي انقطع، وهو
مثل
المُنْبَتِّ.