البَثَعُ مُحَرَّكَةً : ظُهُورُ الدَّمِ في الشَّفَتَينِ خَاصَّةً فإذَا كَانَ بالغَيْنِ والباءِ التَّحْتِيَّة ففيِهِمَا وفي الجَسَدِ كُلِّه وهو البَثَعُ في الجَسَدِ قالَهُ اللَّيْثُ . ويُقَالُ : شَفَةٌ باثِعَةٌ كَاثِعَةٌ أَيْ يَبْثَعُ فِيها الدَّمُ حَتَّى تَكَادَ تَنْفَطِرُ من شِدَّةِ الحُمْرَةِ . وفي الصّحاح : شَفَة كَاثِعَةٌ بَاثِعَةُ أَيْ مُمْتَلِئَةٌ مُحْمَرَّةٌ من الدَّمِ
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الشَّفَةُ بَاثِعَةٌ إِذا غَلُظَ لَحْمُهَا وظَهَرَ دَمُهَا وهو أَبْثَعُ وهو بَثْعَاءُ وهو مُسْتَقْبَحٌ
وقالَ أَبُو زَيْدٍ : بَثِعَت الشَّفَةُ كفَرِحَت : انْقَلَبَتْ عند الضَّحِكِ وقد بَثِعَ فُلانٌ : إِذا انْقَلَبَتْ شَفَتُهُ
وقال الأَزْهَرِيُّ : بَثِعَت لِثَةُ الرَّجُلِ تَبْثَعُ بُثُوعاً إِذا خَرَجَتْ وارْتَفَعَتْ كأَنَّ بها وَرَماً وذلِكَ عَيْبٌ
وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : البَثْعَةُ : لَحْمَةٌ تَكُونُ ظَاهِرَةً ناتِئَةً خِلْقَةً في مَوْضِعِ اللَّثْغَةِ
قَالَ : وبَثَّعَ الجُرْحُ تَبْثِيعاً : خَرَجَ فِيهِ بُثَعٌ شِبْهُ الضُّرُوسِ تَخْرُجُ فِيهِ ورُبما أَرِضَ وهو لَحْمٌ أَحْمَرُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : لِثَةٌ بَثُوعٌ كصَبُور ومُبَثَّعَةٌ كمُحَدِّثَةٍ : كَثِيرَة اللَّحْمِ والدَّمِ والاسْمُ مِنْهُ البَثَعُ مُحَرَّكَةً . وامْرَأَةٌ بَثِعَةٌ كفَرِحَةٍ : حَمْرَاءُ اللِّثَةِ وَارِمَتُهَا . وبَثِعَ الجُرْحُ كَفِرِحَ مِثْلُ بَثَّعَ تَبْثِيعاً