بَخَزَ عَيْنَه كَمَنَعَ هو بالخاءِ المُعجَمة بعد المُوَحّدة وقد أهمله الجَوْهَرِيّ وقال الأَزْهَرِيّ في التهذيب نقلاً عن الأَصْمَعِيّ : بَخَزَ عَيْنَه وبَخَسَها وبَخَصَها ؛ إذا فَقَأَها . وأَبْخَازٌ كَأَنْصار : جِيلٌ من الناس نقله الصَّاغانِيّ . وقال ياقوت : اسمُ ناحيةٍ في جبلِ القَبْق المُتَّصِل ببابِ الأبواب وهي جبالٌ وَعْرَةٌ صَعْبَةُ المَسلك لا مجالَ للخَيلِ فيها تُجاوِزُ بلادَ اللاّن يَسْكُنها أمّةٌ من النَّصارى يقال لهم الكُرْج وفيها تجَمَّعوا وَنَزَلوا إلى نواحي تَفْلِيس فَصَرَفوا المُسلمين عنها وَمَلَكوها في سنة خَمْسَ عَشْرَةَ وخَمْسِمائة حتى قَصَدَهم جلالُ الدين خُوارَزْم شاه فَأَوْقَعَ بهم واسْتَنْقَذَ تَفْلِيسَ من أيديهم وَهَرَبتْ مَلِكَتُهم إلى أَبْخَاز وكان لم يَبْقَ من بَيْتِ المُلْكِ غَيْرُها