دون:
نقيض فوق، وهو
تقصير عن
الغاية،
ويكون ظرفاً.
والدونُ:
الحقير
الخسيس. وقال:
إذا
ما عَلا
المرءُ رامَ
العَلاء
ويَقنع
بالدونِ من
كان دونا
ولا
يشتقّ منه
فعل. وبعضهم
يقول منه دانَ
يَدونُ
دَوْن
دون:
نقيض فوق، وهو
تقصير عن
الغاية،
ويكون ظرفاً.
والدونُ:
الحقير
الخسيس. وقال:
إذا
ما عَلا
المرءُ رامَ
العَلاء
ويَقنع
بالدونِ من
كان دونا
ولا
يشتقّ منه
فعل. وبعضهم
يقول منه دانَ
يَدونُ
دَوْناً،
وأُدينَ
إدانَةً.
ويقال: هذا
دونَ ذاك، أي
أقربُ منه.
ويقال في
الإغراء
بالشيء:
دونَكَهُ.
والديوانُ
أصله
دَوَّانٌ،
فعوّض من إحدى
الواوين،
لأنَّه يجمع
على دَواوين.
معنى
في قاموس معاجم
بَدَنُ
الإنسان:
جسَدُه. وقوله
تعالى: " فاليومَ
نُنَجّيِكَ
بِبَدَنِكَ"
قالوا: بجسدٍ
لا روحَ فيه.
ورجلٌ
بَدَنٌ، أي
مُسِنٌّ. قال
الأسود ابن يعفر:
هل لشبابٍ
فاتَ من
مَطْلَبِ
أم ما
بُكاءُ
البَدَنِ الأشـيب
بَدَنُ
الإنسان:
جسَدُه. وقوله
تعالى: " فاليومَ
نُنَجّيِكَ
بِبَدَنِكَ"
قالوا: بجسدٍ
لا روحَ فيه.
ورجلٌ
بَدَنٌ، أي
مُسِنٌّ. قال
الأسود ابن يعفر:
هل لشبابٍ
فاتَ من
مَطْلَبِ
أم ما
بُكاءُ
البَدَنِ الأشـيبِ
ووَعِلٌ
بَدَنٌ مثله.
والَبدَنُ:
الدرعُ القصيرة.
والبَدَنَةُ:
ناقة أو بقرة
تُنحَر بمكة،
سمِّيت بذلك
لأنَّهم
كانوا
يُسَمِّنُونَها،
والجمع
بُدُنٌ.
والبُدُنُ
أيضاً: السِمَنُ
والاكتِناز،
وكذلك
البُدْنُ،
مثل عُسُرٍ
وعُسْرٍ.
تقول منه:
بَدَنَ الرجل
بالفتح
يَبْدُنُ
بُدْناً، إذا
ضَخُمَ. وكذلك
بَدُنَ بالضم
يَبْدُنُ
بَدانَةً،
فهو بادِنٌ،
وامرأةٌ
بادِنٌ أيضاً
وبَدينٌ.
وبَدَّنَ، أي
أَسَنَّ. قال
حُمَيدٌ الأرقط:
وكنتُ
خِلْتُ
الشَيبَ
والتَبْدينا
والهَمَّ
مما
يُذْهِلُ القَرينـا
وفي
الحديث: "إني
قد بَدُنْتُ
فلا تبادروني
بالركوع
والسجود"، أي
كبِرتُ
وأسنَنْتُ.