بَديهيّة ج بديهيات: قضية أوحقيقة لا تحتاج الى برهان كقولنا
«الكل أعظم من الجزء »، «إنّ ما يقوله المؤلف يُعدّ من البديهيات»
بَديهيّة ج بديهيات: قضية أوحقيقة لا تحتاج الى برهان كقولنا
«الكل أعظم من الجزء »، «إنّ ما يقوله المؤلف يُعدّ من البديهيات»
معنى
في قاموس معاجم
بَديهِيَّةٌ - الجمع: ـات [ب د هـ]. "قَضِيَّةٌ بَديهِيَّةٌ لا تَحْتاجُ إلى إِثْباتٍ" : بَيِّنَةٌ، جَلِيَّةٌ، وَاضِحَةٌ. لاَ تَحْتاجُ في تَأْيِيدِها إلى أَدِلَّةٍ، واضِحَةٍ في ذاتِها.
بَديهِيَّةٌ - الجمع: ـات [ب د هـ]. "قَضِيَّةٌ بَديهِيَّةٌ لا تَحْتاجُ إلى إِثْباتٍ" : بَيِّنَةٌ، جَلِيَّةٌ، وَاضِحَةٌ. لاَ تَحْتاجُ في تَأْيِيدِها إلى أَدِلَّةٍ، واضِحَةٍ في ذاتِها.
معنى
في قاموس معاجم
بَديهيّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس.
2- مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل "لديه تصوّر بديهيّ"| أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن،
جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل- مِنْ البديهيّ: من ال
بَديهيّ [مفرد]:
1- اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس.
2- مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل "لديه تصوّر بديهيّ"| أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل- مِنْ البديهيّ: من الواضح.
3- مُرتجَل "أجاب بصورة بديهيّة- رد بَديهيّ".
معنى
في قاموس معاجم
بَديهيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس "هذه مسألة بديهيّة".
2- مصدر صناعيّ من بَديهَة.
3- (سف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء
المتساوي
بَديهيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس "هذه مسألة بديهيّة".
2- مصدر صناعيّ من بَديهَة.
3- (سف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية).
معنى
في قاموس معاجم
البَدْهُ
والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة
( * قوله « والبداهة » بضم الباء وفتحها كما في القاموس ) أَوّل كل شيء وما يفجأُ
منه الأَزهري البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً والاسم البَدِيهةُ في
أَول ما يُفاجأُ به وبَدَهَهُ بالأَمر استقبله به تقو
البَدْهُ
والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة
( * قوله « والبداهة » بضم الباء وفتحها كما في القاموس ) أَوّل كل شيء وما يفجأُ
منه الأَزهري البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً والاسم البَدِيهةُ في
أَول ما يُفاجأُ به وبَدَهَهُ بالأَمر استقبله به تقول بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه
بَدْهاً فجأَه ابن سيده بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً
وبِداهاً فاجأَه وتقول بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة وأَنشد ابن بري
للطِّرِمَّاحِ وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ
أَمْردَا وفي صفته صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً
وبغتة يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه وإِذا جالسه وخالطه بان له
حسن خُلُقِه وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به ابن
الأَعرابي بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة والبُداهة
والبَدِيهَةُ أَوَّل جري الفرس تقول هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ الأَزهري بُدَاهة
الفرس أَولُ جريه وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ قال الأَعشى ولا نُقاتِلُ
بالعِصِيْ يِ ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ
الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ قال ابن سيده وأُرى الهاء في جميع
ذلك بدلاً من الهمزة الجوهري هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان ورجلِ
مِبْدَةٌ قال رؤبة بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي وكَيْدِ مَطَّالٍ
وخَصْمٍ مِبْدَهِ
معنى
في قاموس معاجم
ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ...
ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ
معنى
في قاموس معاجم
بديهي. 1-ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها. 2-المرتجل. 3-الأحمق....
بديهي. 1-ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها. 2-المرتجل. 3-الأحمق.