بُذَخاءُ كلُّهُم إِذا ما نُوكِرَوا ... يُتْقَى كما يُتْقَى الطَّلِيُّ الأَجربُ ويُجْمع الباذِخ على بُذَّخٍ . والبَيْذَخُ : المرأَةُ البادِنُ لغة في المهملة وبَيْذَخُ : نَخْلة م أَي معروفة وبَذَخْ محرّكةً وبِذِخْ بكسرتين بمعنى بَخ وعجباً كذا في التهذيب . وأَنشد :
نحْن بنُو صَعْبٍ وصَعْبٌ لِأَسَدْ ... فبِذِخٍ هلْ تُنْكِرَنْ ذَاكَ مَعدْ ومن المجاز : بَعيرٌ بِذْخٌ بالكسر وبَذِخٌ وبَذّاخٌ ككِتف وكَتّان : هَدَّارٌ مُخرِجٌ لشِقْشِقَتِه فلم يكن فوقه شيْءٌ وقد بَذَخَ يَبْذُخ بَذَخَاناً فهو باذخ . وبَذَّاخٌ . والبُذَاخِيُّ بالضَّمّ : العَظِيمُ . ومما يستدرك عليه : رَجلٌ باذِخٌ وبَذّاخٌ قال طرَفةُ : أَنت ابنُ هِندٍ فقلْ لي مَن أَبوكَ إِذاً لايُصلِح المُلكَ إِلاّ كلُّ بِذَّاحِ وباذَخَه : فاخَره . وفي التهذيب : في الكلام هو بَذّاخٌ وفي الشِّعر هو باذخ . وتقول إِذَا زَجرْتَه عن ذلك أَو حَكيتَه : بِذِخْ بِذِخْ . واستدرك هنا بعضُ أَرباب الحواشي : البِذْخَانُ جمع بَذَخٍ محرّكةَ لوضلَدِ الضَّأْنِ ونقلَه عن النهاية معتمداً على بعض روايات التِّرمِذيّ والصواب أَنّه البِذْجان بالجيم وقد تَقدّم