" بَذَحَ لِسَانَ الفَصيلِ كمنَعَ " بَذْحاً : فَلَقَه أَو " شَقَّه لئلاّ يَرْتَضِعَ " كذا في التهذيب قال : وقد رأَيت من العُرْبَانِ مَنْ يَشُقُّ لِسانَ الفَصِيلِ اللاّهِجِ بثنَاياه فيَقْطَعه وهو الإِحرازُ عند العَرب . بَذَحَ " الجِلْدَ عن العِرْقِ " إِذا " قَشَرَه " . " والبِذْحُ بالكسر : قَطْعٌ في اليدِ " . والذي جاءَ عن أَبي عَمْرٍو : أَصَابه بَذْحٌ في رِجْله : أَي شَقٌّ وهو مثل الذَّبْحِ وكأَنه مقلوب وفي رِجلِ فُلانٍ بُذوحٌ : أَي شُقوقٌ . البَذْحُ " بالفتح : مَوْضِعُ الشَّقِّ ج بُذُوجٌ " قال :
" لأَعْلِطَنّ حَرْزَماً بعَلْطِ
" بِلِيتِهِ عند بُذُوحِ الشَّرْطِ
البَذَحُ " بالتّحريك : سَحَجُ الفَخِذَيْنِ " . يقال : " لو سأَلتَهم ما بَذَحَوا بشيْءٍ : أَي لم يُغْنُوا شَيئاً " . " وتَبَذَّحَ السَّحَابُ " : إِذا " مَطَرَ " وإِهمال الدّال لغة فيه