الذُلُّ:
ضدُّ العز.
ورجلٌ ذليلٌ
بيِّن الذُلِّ
والذِلَّةِ
والمَذَلَّةِ،
من قوم
أذِلاَّءَ
وأَذِلَّةٍ. والذِلُّ
بالكسر:
اللِين، وهو
ضدُّ الصعوبة
يقال: دابةٌ
ذَلولٌ
بيِّنة
الذِلِّ، من
دَوابَّ
ذُلُلٍ. ومنه
قولهم: بعضُ
الذِلّ أبقى
للأهل والمال.
وعَيْرُ
المَذَلَّة:
الوتِدُ، لأنّه
يُشَجُّ رأسه.
وأَذَلَّهُ
وذَلَّلَهُ
واسْتَذَلَّهُ،
كلُّهُ
بمعنىً. وقوله
تعالى: "وذُلِّلَتْ
قُطوفُها
تَذْليلا"،
أي سُوِّيَتْ عناقيدها
ودُلِّيَتْ.
وتَذَلَّلَ
له، أي خَضَع.
وأَذَلَّ
الرجلُ، أي
صار أصحابُه
أَذِلاَّءَ.
وقولهم: جاء
من
أَذْلالِهِ،
أي على وَجْهه.
يقال: دَعْهُ
على
أَذْلالِهِ،
أي على حاله. وأمور
الله جاريةٌ
على
أَذْلالِها،
أي على مَجاريها
وطُرقها.
وأنشد أبو
عمرو للخنساء:
لِتَجْرِ
المَنِيّةَُ
بعد الفَتى
ال
غادَرِ
بالمَحْوِ أَذْلالـهـا
أي
فلستُ آسى
بعده على شيء.
معنى
في قاموس معاجم
بَذَلْتُ
الشيءَ
أَبْذُلُهُ
بَذْلاً، أي أعطيته
وجُدْتُ به.
والبِذْلَةُ
والمِبْذَلَةُ:
ما
يُمْتَهَنُ
من الثياب،
يقال: جاءنا
فلان في
مَباذِلِهِ،
أي في ثياب
بِذْلَتِهِ.
وابْتِذالُ
الثوب وغيرهِ:
امتهانُه.
والتَبَذُّلُ:
تركُ التَصاوُنِ....
بَذَلْتُ
الشيءَ
أَبْذُلُهُ
بَذْلاً، أي أعطيته
وجُدْتُ به.
والبِذْلَةُ
والمِبْذَلَةُ:
ما
يُمْتَهَنُ
من الثياب،
يقال: جاءنا
فلان في
مَباذِلِهِ،
أي في ثياب
بِذْلَتِهِ.
وابْتِذالُ
الثوب وغيرهِ:
امتهانُه.
والتَبَذُّلُ:
تركُ التَصاوُنِ.