بَرْجمَ
الكلامُ: غلُظَ.البُرْجُمة: مفصِل الإِصبع. ( الجمع ) براجم.والبراجم: قوم من تميم. وفي المثل: ( إِن الشقيَّ وافِدُ البراجم ): يضرب لمن يوقع نفسه في هَلَكة طمعاً.
الكلامُ: غلُظَ.البُرْجُمة: مفصِل الإِصبع. ( الجمع ) براجم.والبراجم: قوم من تميم. وفي المثل: ( إِن الشقيَّ وافِدُ البراجم ): يضرب لمن يوقع نفسه في هَلَكة طمعاً.
معنى
في قاموس معاجم
تَرَجَمَ
الكلامَ: بيّنه ووضَّحه. و ـ كلامَ غيره، وعنه: نقله من لغة إِلى أُخرى. و ـ لفلانٍ: ذكر ترجمته. ( مو ).التُّرْجُمان: المُترْجِم. ( الجمع ) تَراجِمُ، وتراجمة.التَّرْجَمَة: - ترجمة فلان: سيرته وحياته. ( الجمع ) تراجم. ( مو ).
الكلامَ: بيّنه ووضَّحه. و ـ كلامَ غيره، وعنه: نقله من لغة إِلى أُخرى. و ـ لفلانٍ: ذكر ترجمته. ( مو ).التُّرْجُمان: المُترْجِم. ( الجمع ) تَراجِمُ، وتراجمة.التَّرْجَمَة: - ترجمة فلان: سيرته وحياته. ( الجمع ) تراجم. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
رَجَمَهُ
ـُ رَجْماً: رماه بالحجارة. وـ قَتَلَه بها. وـ فلاناً: رماه بالفُحْش من القول. وـ لَعَنَهُ. وـ طَرَدَه. وـ هَجَرَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ ). وـ بالظَّنِّ: رَمَى به. وـ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام. فهو مَرْجوم، ورَجِيم.( رَاجَمَ ) في ...
ـُ رَجْماً: رماه بالحجارة. وـ قَتَلَه بها. وـ فلاناً: رماه بالفُحْش من القول. وـ لَعَنَهُ. وـ طَرَدَه. وـ هَجَرَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ ). وـ بالظَّنِّ: رَمَى به. وـ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام. فهو مَرْجوم، ورَجِيم.( رَاجَمَ ) في الكلام، والعَدْوِ، والحَرْبِ: بالَغ. وـ عن قومه: ناضل عنهم ودافع.( رَجَّمَ ): تكلَّمَ بالظّن. ويُقال: رَجَّمَ بالغيب: تكلَّمَ بما لا يعلم. وـ القبْر: وضع عليه الرِّجام.( ارْتَجَمَ ) الشيءُ: ركب بعضُه بعضاً. وـ القومُ بالحجارة: ترامَوْا بها.( تَرَاجَمُوا ) بالحجارة: تَرَامَوا بها. وـ بالكلام: تسابُّوا.( اسْتَرْجَمَهُ ): سأله أَن يَرْجُمَه. وفي الحديث: ( جاءت امرأة تسترجم النبيَّ صلّى الله عليه وسلم ).( الرِّجَامُ ): المرجاس. وـ ما يبنى على البئر فتجعل عليه الخشبة للدلو. والرِّجامان: خشبتان تنصبان على البئر فتجعل فيهما البكرة. ( الجمع ) رُجُم.( الرَّجْمُ ): ( شرعاً ): قتل الزاني رمياً بالحجارة. ويُقال: قاله رَجْماً بالغيب: ظنًّا من غير دليل. وصار فلان رَجْماً: لا يوقف على حقيقته. وـ ما يُرْجَمُ به من حجارة وغيرها. ( الجمع ) رُجُوم.( الرَّجَمُ ): الحِجَارة التي توضع على القبر. وـ القبر. وـ البئر. وـ التَّنُّور. ( الجمع ) رجَام، وأرجام.( الرُّجُمُ ): الشُّهُب، وهي ما يظهر في السماء، كأنها نجوم تتساقط. وـ حجارة تُنصب على القبر.( الرَّجْمَةُ ): حجارة تنصب على القبر. ( الجمع ) رِجام.( الرُّجْمَةُ ): الرَّجْمَة. وـ ما يوضع بين الحقلين من حجر أَو حديد ليميزهما. ( الجمع ) رُجَم، ورِجام.( المَرَاجِمُ ): القبيح من الكلام، الواحدة: مِرْجَمَة. يُقال: رماه بالمراجم.( المِرْجَامُ ): ما ترجم به الحجارة. ( الجمع ) مراجيم.( المِرْجَمُ ): الشديد من الرجال والخيل. يُقال: رجل مِرْجَم، كأنه يُرجَم به عَدُوُّه. وفرس مرجم: شديد الوطْءِ كأنّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه. ولسان مِرْجَمٌ: قوّال. ( الجمع ) مَراجم.
معنى
في قاموس معاجم
ابن دريد
البَرْجَمةُ غِلَظُ الكلام وفي حديث الحجاج أَمِنْ أَهْل الرَّهْمَسَة والبَرْجَمة
أنت ؟ البَرْجَمة بالفتح غِلَظ في الكلام الجوهري البُرْجُمَة بالضم واحدة
البَراجِمِ وهي مَفاصِل الأصابع التي بين الأَشاجِع والرَّواجِب وهي رؤوس
السُّلامَيَات من ظ
ابن دريد
البَرْجَمةُ غِلَظُ الكلام وفي حديث الحجاج أَمِنْ أَهْل الرَّهْمَسَة والبَرْجَمة
أنت ؟ البَرْجَمة بالفتح غِلَظ في الكلام الجوهري البُرْجُمَة بالضم واحدة
البَراجِمِ وهي مَفاصِل الأصابع التي بين الأَشاجِع والرَّواجِب وهي رؤوس
السُّلامَيَات من ظَهْر الكف إذا قَبَض القابض كفَّه نَشَزَت وارتفعت ابن سيده
البُرْجُمةُ المَفْصِل الظاهر من المَفَاصِل وقيل الباطِن وقيل البَراجِمُ مَفاصِل
الأَصابع كلها وقيل هي ظُهور القَصَب من الأصابع والبُرْجُمةُ الإصْبَعُ الوُسْطى
من كل طائر والبَراجِم أَحْياءٌ من بني تميم من ذلك وذلك أن أَباهُمْ قبَض أَصابعه
وقال كونوا كَبرَاجِم يَدِي هذه أي لا تَفَرَّقُوا وذلك أَعزُّ لكم قال أَبو عبيدة
خَمسة من أَولادِ حَنْظلة ابن مالك بن عمرو بن تميم يقال لهم البَراجِم قال ابن
الأَعرابي البَراجِمُ في بني تميم عمرو وقَيْس وغالِب وكُلْفَة وظُلَيْم وهو بنو
حَنْظلة بن زيد مَناة تَحالَفوا على أَن يكونوا كبَراجِم الأَصابع في الاجتماع ومن
أَمثالهم إنَّ الشَّقِيَّ راكِبُ البراجِمِ وكان عمرو بن هِنْد له أخٌ فقتله نَفَر
من تميم فآلى أن يَقْتُل به منهم مائة فقتل تسعةً وتسعين وكان نازلاً في ديار بني
تميم فأَحْرَق القَتْلى بالنار فمرَّ رجل من البَراجِم وراحَ رائحةَ حَرِيق
القَتْلى فَحسبه قُتَارَ الشِّواء فمال إليه فلمَّا رآه عَمْروا قال له ممَّن أنت
؟ فقال رجل من البَراجِم فقال حينئذ إنَّ الشَّقِيَّ راكبُ البراجِم وأَمَر
فقُتِلَ وأُلْقِيَ في النار فَبرَّت به يَمينه وفي الصحاح إن الشَّقِيَّ وافِدُ
البَراجِم وذلك أن عمرو بن هِنْد كان حلف ليُحْرِقَنَّ بأَخيه سعدِ بن المُنْذِر
مائة وساق الحديث وسمَّت العرب عمرو بن هِنْد مُحَرِّقاً لذلك التهذيب
الرَّاجِبَةُ البُقْعة المَلْساء بين البراجِم قال والبراجِمُ المُشَنَّجاتُ في
مَفاصِل الأَصابع وفي موضع آخر في ظُهور الأصابع والرَّواجِبُ ما بينها وفي كلّ إصبع
ثلاث بُرْجمات إلا الإبهام وفي موضع آخر وفي كل إصبع بُرْجُمَتان أَبو عبيد
الرَّواجِمُ
( * قوله « الرواجم » هو بالميم في الأصل وفي التهذيب بالباء وفي المصباح نقلاً عن
الكفاية البراجم رؤوس السلاميات والرواجم بطونها وظهورها ) والبَراجِمُ مَفاصِل
الأَصابع كُلِّها وفي الحديث من الفِطْرة غَسْلُ البَراجِمِ هي العُقَدُ التي تكون
في ظُهور الأصابع يَجْتَمع فيها الوَسَخ