رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
الموسى،
لأنها تُرَدُّ
في نِصَابِها.
والمردود:
الرَدُّ، وهو
مصدر، مثل
المَحْلوف
والمعقول. قال
الشاعر:
لا
يَعْدَمُ
السائِلونَ
الخيرَ
أفعَلُه
إمّا
نَوالاً
وإمّا
حُسْنَ مَرْدُودِ
وشيءٌ
رَدٌّ، أي
رديء. وفي
لسانه رَدٌّ،
أي حُبْسَةٌ.
وفي وجهه
رَدَّةٌ، أي
قبحٌ مع شيء
من الجمال.
ورَدَّدَهُ
تَرديداً
وتَرْداداً
فتردَّدَ.ورجل
مُرَدَّدٌ:
حائرٌ بائِرٌ.
والارتِدادُ:
الرجوع؛ ومنه
المُرْتَدُّ.
واستردَّهُ
الشيء: سأله
أن يَرُدَّهُ
عليه.
والرِدِّيدي:
الردّ. وفي
الحديث: "لا
رِدِّيدي في
الصدقة".
ورادَّهُ
الشيء: أي
رَدَّه عليه.
وهما
يَتَرادَّانِ
البيعَ، من
الرَدِّ
والفَسْخ.
وهذا الأمرُ
أَرَدُّ
عليه، أي
أَنْفَعُ له.
وهذا أمرٌ لا
رادَّةَ له:
أي لا فائدة
له ولا رُجوع.
والرِدَّةُ
بالكسر: مصدر
قولك رَدَّهُ
يَرُدُّهُ رَدَّاً
ورِدَّةً.
والرِدَّةُ:
الاسم من الارتداد.
والرِدَّةُ:
امتلاء
الضَرْع من
اللبن قبل
النتاج. قال:
وتقول منه:
أردَّتِ
الشاةُ وغيرها
فهي مُرِدٌّ،
إذا
أَضْرَعَتْ.
وجاء فلانٌ
مُرِدَّ
الوَجْهِ، أي
غَضْبانَ.
ورَجُلٌ مُرِدٌّ:
أي شَبِقٌ.
وبَحْرٌ
مُرِدٌّ: أي
كثير المَوْج.
معنى
في قاموس معاجم
البَرْدُ:
نقيض الحَرّ.
والبُرودَةُ:
نقيض الحرارة.
وقد بَرُدَ
الشيء بالضم.
وبَرَدْتُهُ أنا
فهو مَبْرودٌ.
وبَرَّدْتُهُ
تَبْريداً. ولا
يقال
أَبْرَدْتُهُ
إلا في لغة
رديئة. قال الشاعر
مالك بن الريب:
وعَطِّلْ
قَلُوصي في
الرِّكابِ
البَرْدُ:
نقيض الحَرّ.
والبُرودَةُ:
نقيض الحرارة.
وقد بَرُدَ
الشيء بالضم.
وبَرَدْتُهُ أنا
فهو مَبْرودٌ.
وبَرَّدْتُهُ
تَبْريداً. ولا
يقال
أَبْرَدْتُهُ
إلا في لغة
رديئة. قال الشاعر
مالك بن الريب:
وعَطِّلْ
قَلُوصي في
الرِّكابِ
فإنها
سَتُبْرِدُ
أكْباداً
وتُبْكـي بَـواكـيا
وسقيته
شربةً
بَرَدْتْ
فؤاده
تَبْرُدُهُ بَرْداً.
وقولهم: لا
تُبَرِّدْ عن
فلان، أي إن
ظلمك فلا
تشتُمه
فتنتقِصَ من
إثمه.
وابْتَرَدْتُ،
أي اغتسلت
بالماء
البارد،
وكذلك إذا شربته
لتَبْرُدً به
كبدك. وهذا
الشيء
مَبْرَدَةً
للبدن.
وبَرَدْتُ
الحديد
بالمِبْرَدِ.
والبُرادَةُ:
ما سقط منه.
وبَرَدَ
الرجل عينه
بالبَرودِ:
كَحَلها به.
ويقال: ما
بَرَدَ لك على
فلان? وكذلك:
ما ذاب لك
عليه? أي ما
ثبَتَ ووجب.
وبَرَدَ لي
عليه كذا من
المال. ولي
عليه ألفٌ
بارِدٌ.
وسَمومٌ
باردٌ، أي
ثابتٌ لا
يزول. وبَرَدَ،
أي مات. وقول
الشاعر:
بالمُرْهَفاتِ
البَوارِدِ
يعني
السيوف، وهي
القواتل.
والبَرْدانِ:
العَصْرانِ،
وكذلك
الأَبْرَدانِ،
وهما الغَداةُ
والعَشيُّ،
ويقال
ظِلاَّهُما.
والبَرْدُ:
النومُ. ومنه
قوله تعالى:
"لا يَذوقونَ
فيها بَرْداً
ولا شَرابا".
والبَرَدَةُ،
بالتحريك:
التُخَمَةُ.
وفي الحديث
"أصلُ كلِّ
داءٍ
البَرَدَةُ".
والإِبْرِدَةُ،
بالكسر:
عِلَّةٌ
معروفة من
غَلَبَةِ
البَرْدِ
والرطوبة،
تُفَتِّر عن
الجماع.
والبَرَدُ:
حَبُّ الغمام.
تقول منه:
بُرِدَتِ
الأرضُ بالضم،
وبُرِدَ بنو
فلانٍ.
وسَحابٌ
بَرِدٌ
وأَبْرَدُ،
أي ذو بَرَدٍ.
وسَحابةٌ
بَرِدَةٌ.
والبَرودُ:
البارِدُ.
وقال الشاعر:
بَرودُ
الثَنايا واضِحُ
الثَغْرِ
أَشْنَبُ
والبَرودُ
أيضاً: كلُّ
ما بَرَدْتَ
به شيئاً، نحو
بَرودِ العَينِ،
وهو كحلٌ.
وتقول: هو لي
بَرْدَةٌ
يميني، إذا
كان لك
معلوماً. وذكر
أبو عبيد في
باب نوادر
الفعل: هي لك
بَرْدَةُ
نفسِها، أي
خالصاً. والبُرْدُ
من الثياب،
والجمع
بُرودٌ وأَبْرادٌ.
وبُرْدَا
الجندبِ:
جناحاه. قال
ذو الرمة:
كَأنَّ
رِجْلَيْهِ
رِجْلاً
مُقْطِفٍ
عَجِلٍ
إذا
تَجاوَبَ
مِنْ
بُرْدَيْهِ تَـرْنـيمُ
والبُرْدَةُ:
كساء أسود
مربَّع فيه
صورٌ، تلبسه
الأعراب.
والجمع
بُرَدٌ.
والثور
الأَبْرَدُ:
فيه لُمَعُ
بياضٍ وسوادٍ.
والبُرْديُّ
بالضم: ضربٌ
من أجود
التمر.
والبَريدُ
المُرَتَّبُ.
يقال: حُمِلَ
فلان على
البريد.
والبَريدُ
أيضاً: اثنا
عشر ميلاً.
قال
مُزَرَّدٌ يمدح
عَرابَةَ
الأوسيّ:
فَدَتْكَ
عَرابَ
اليومَ
أُمِّي
وخالتي
وناقَتيَ
الناجي
إلَيْكَ بَريدُهـا
أي
سيرها في
البَريدُ.
وصاحبُ
البَريدِ قد
أَبْرَدَ إلى
الأمير، فهو
مُبْرِدٌ،
والرسول بَرِيدٌ.
ويقال
للفُرانِقِ،
لأنَّه
بُنْذِرُ
قُدَّامَ
الأسدِ. وحكى
أبو عبيد: سقيته
فأَبْرَدْتُ
له إبْراداً،
أي سقيته بارِداً.
ويقال: جئناك
مُبْرِدينَ،
إذا جاءوا وقد
باخَ الحرُّ.