بُرْسِمَ
أصابه البِرْسام، فهو مُبَرْسَم.البِرْسام): ذات الجَنْب، وهو التهاب في الغشاءِ المحيط بالرئة.البِرْسِيم): من الفصيلة القرنيّة، وهو عشبٌ حَوْليّ، يُزرع في مصر، أَوراقه مركبة ثلاثيَّة ذات أُذّيْنات. وأَزهاره بيض، وبذوره صفر تميل إِلى الحُمرة، ويُستعمل في العلف رطباً ...
أصابه البِرْسام، فهو مُبَرْسَم.البِرْسام): ذات الجَنْب، وهو التهاب في الغشاءِ المحيط بالرئة.البِرْسِيم): من الفصيلة القرنيّة، وهو عشبٌ حَوْليّ، يُزرع في مصر، أَوراقه مركبة ثلاثيَّة ذات أُذّيْنات. وأَزهاره بيض، وبذوره صفر تميل إِلى الحُمرة، ويُستعمل في العلف رطباً ويابساً.
معنى
في قاموس معاجم
رَسمَتِ
الناقةُ ـِ رَسِيماً: عدت عدْواً فوق الذّميل. وـ أثّرَت في الأَرض من شدّة الوطء. وـ فلان ـُ رَسْماً، ورَسَماناً: حسن مشيه. وـ نحوه، رَسماً: ذهب إِِليه مسرعاً. وـ في الأَرض: غاب فيها. وـ على الورق: خطّ. وـ للبناء: أعلم. وـ الكتاب: كتبه. وـ الحَبّ بالرَّوْسَم: ختمه. وـ له ...
الناقةُ ـِ رَسِيماً: عدت عدْواً فوق الذّميل. وـ أثّرَت في الأَرض من شدّة الوطء. وـ فلان ـُ رَسْماً، ورَسَماناً: حسن مشيه. وـ نحوه، رَسماً: ذهب إِِليه مسرعاً. وـ في الأَرض: غاب فيها. وـ على الورق: خطّ. وـ للبناء: أعلم. وـ الكتاب: كتبه. وـ الحَبّ بالرَّوْسَم: ختمه. وـ له كذا: أمره به. وـ له بكذا: كتب له مرسوماً. ( مو ). وـ الغيث الدِّيار: عَفّاها وأبقى أثرها لاصقاً بالأَرض. وـ الأسقف فلاناً: أعطاه درجة من درجات الكنيسة.( أرْسَمَ ) النّاقة: حملها على سير سريع.( رَسَّمَ ) الثوب: خطّطه خطوطاً خفيّة.( ارْتَسَمَ ): يُقال: أنا أرتسم مراسمك: لا أتخطّاها. وـ فلان: كبّر وتعوّذ ودعا. وـ المسيحيّ: رُقّي إِِلى درجة الكهنوت.( تَرَسّمَ ) فلان: نظر أين يَحْفِر وأين يبني. وـ الرّسم: نظر إِِليه. وـ المنزل تأمّل رسمه وتفرّسه. ويُقال: تَرَسّم القصيدة: تبصّرها وتأمل كيف هي. وـ الشيء: تذكّره ولم يحقّقه.( الرّاسِمُ ): الماء الجاري. ( الجمع ) رواسم.( الرَّاسُومُ ): طابع يطبع به رأس الخابية. ( الجمع ) رواسيم.( الرِّسامَةُ ): صناعة الرّسّام. ( مج ).( الرَّسّامُ ): مَن يرسم بالقلم أشكالاً، أَو صوراً أَو خطوطاً.( الرَّسْمُ ): الأثر الباقي من الدّار بعد أَن غَفَت. قال الشاعر: رَسْم دارٍ وقفتُ في طَلَلِه كِدت أقضي الحياة من جَلَلِه وـ ( في علم المنطق ): تعريف الشيء بخصائصه. وـ مال تفرضه الدولة لقاء خدمة من قِبَلها: كرسم البريد، ورسم القضايا، وما إِِلى ذلك. ( محدثة ). وـ تمثيل شيء أَو شخص بالقلم ونحوه. و( الرسم البيانيّ ): خط يبيّن الارتباط بين متغيّرين أَو أكثر. و( الرّسم التقريبي ): رسم مجمل يقتصر فيه على إِبراز معالم الشيء المرسوم. ( الجمع ) أرسُم، ورُسوم. ( مج ).( الرَّسَمُ ): حسن المشي. ( الرَّسْمِيُّ ): ( العمل الرسميّ ): عمل ينتسب إِِلى الدّولة ويجري على أصولها المقرّرة. و( رجل رسميّ ): يمثّل الدولة في عمله أَو قوله. وهي رسميّة. و( الورقة الرسميّة ): هي التي يثبت فيها موظف عامّ أَو شخص مكلّف بخدمة عامّة ما تمّ على يديه في حدود اختصاصه. و( العقود الرسميّة ): المحررات الموثّقة على يد الموثّقين في حدود اختصاصهم. ( مج ).( الرَّسُومُ ): الذي يبقى على السّيْر يوماً وليلة. وـ من النّوق: ما تؤثّر في الأَرض من شدّة الوَطء. ( الجمع ) رُسُم.( الرَّوْسَمُ ): الدَّاهِيَة. وـ شيء تُجْلَى به الدّنانير. وـ لُوَيح مكتوب بالنّقش تُخْتَم به أكداس الغلال، أَو الطابَع يُطبع به. ( الجمع ) رَوَاسِم.( المَرْسَمُ ): مكان الرّسم في المدارس وغيرها. ( محدثة ).( المَرْسومُ ): ما يُصدره رئيس الدولة كتابةً في شأن من الشؤون فتكون له قوّة القانون. والمرسوم بقانون: قانون ذو صبْغة تشريعية يصدره رئيس الدولة. ( مج ). ( الجمع ) مراسيم.
معنى
في قاموس معاجم
السِّرْسَ
وَرَمٌ في حجاب الدماغ تحدث عنه حُمَّى دائمة، وتتبعها أعراض رديئة كالسهر واختلاط الذهن. ( د ).
وَرَمٌ في حجاب الدماغ تحدث عنه حُمَّى دائمة، وتتبعها أعراض رديئة كالسهر واختلاط الذهن. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
البِرسامُ
المُومُ ويقال لهذه العِلَّة البِرسامُ وكأَنه معرَّب وبر هو الصدر وسَام من
أَسماء الموت وقيل معناه الابن والأَول أَصحُّ لأن العلَّة إذا كانت في الرأْس
يقال سِرْسام وسِرْ هو الرأْس والمُبَلْسَم والمُبَرْسَم واحد الجوهري البِرْسامُ
علَّة معروف
البِرسامُ
المُومُ ويقال لهذه العِلَّة البِرسامُ وكأَنه معرَّب وبر هو الصدر وسَام من
أَسماء الموت وقيل معناه الابن والأَول أَصحُّ لأن العلَّة إذا كانت في الرأْس
يقال سِرْسام وسِرْ هو الرأْس والمُبَلْسَم والمُبَرْسَم واحد الجوهري البِرْسامُ
علَّة معروفة وقد بُرْسِمَ الرجل فهو مُبَرْسَمٌ قال والإبْرِيسَم معرب وفيه ثلاث
لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال ابن السكيت هو الإبريسَم بكسر الهمزة
والراء وفتح السين وقال ليس في كلام العرب
( * قوله « ليس في كلام العرب إلخ » عبارة الصحاح نقلاً عن ابن السكيت أَيضاً وليس
في الكلام افعيلل بالكسر ولكن افعيلل مثل اهلِيلَج إلخ ففي العبارة سقط ظاهر وتقدم
له في هلج مثل ما في الصحاح )
إفْعِيلِل مثل إهْليلَج وإبْريسَم وهو ينصرف وكذلك إن سمَّيت به على جهة
التَّلْقيب انصرف في المعرفة والنَّكِرة لأن العرب أَعَرَبَته في نَكِرَته
وأَدْخَلَت عليه الألف واللام وأَجْرته مجْرى ما أَصل بنائهِ لهم وكذلك الفِرِنْدُ
والدِّيباجُ والرَّاقُودُ والشِّهْريز والآجُرُّ والنَّيْرُوزُ والزَّنْجَبِيل
وليس كذلك إسحق ويعقوب وإبراهيم لأن العرب ما أَعربتها إلاّ في حال تعْريفها ولم
تنطِق بها إلا مَعارف ولم تنقُلْها من تَنْكِير إلى تَعْريف قال ابن بري ومنهم من
يقول أَبْرَيْسَم بفتح الهمزة والراء ومنهم من يكسر الهمزة ويفتح الراء قال ذو
الرمة كأَنَّما اعْتَمَّتْ ذُرَى الأَجْبالِ بالقَزِّ والإبْرَيْسَمِ الهَلْهالِ
معنى
في قاموس معاجم
الرَّسْمُ
الأَثَرُ وقيل بَقِيَّةُ الأَثَر وقيل هو ما ليس له شخص من الآثار وقيل هو ما
لَصِقَ بالأَرض منها ورَسْمُ الدار ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض والجمع
أَرْسُمٌ ورُسومٌ ورَسَمَ الغيث الدار عَفّاها وأَبقى فيها أثراً لاصقاً بالأرض
قال الحُطَيئَةُ
الرَّسْمُ
الأَثَرُ وقيل بَقِيَّةُ الأَثَر وقيل هو ما ليس له شخص من الآثار وقيل هو ما
لَصِقَ بالأَرض منها ورَسْمُ الدار ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض والجمع
أَرْسُمٌ ورُسومٌ ورَسَمَ الغيث الدار عَفّاها وأَبقى فيها أثراً لاصقاً بالأرض
قال الحُطَيئَةُ أَمِنْ رَسْم دارٍ مُرْبِعٌ ومُصِيفُ لعَينيك من ماءِ الشُّؤُون
وكِيفُ ؟ رفع مُرْبِعاً بالمصدر الذي هو رَسْمٌ أراد أمن أن رَسَمَ مُرْبِعٌ
ومُصيفٌ داراً وتَرَسَّمَ الرَّسْمَ نظر إليه وتَرَسَّمْتُ أي نظرت إلى رُسُوم
الدار وتَرَسَّمْتُ المنزل تأملت رَسْمَهُ وتَفَرَّسْتُهُ قال ذو الرمة أَأَنْ
تَرَسَّمْتَ من خَرْقاء مَنْزِلَةً ماءُ الصَّبابةِ من عَيْنَيْك مَسْجُومُ ؟
وكذلك إذا نظرت وتفرسْت أين تحفر أو تبني وقال الله أَسْقاك بآل الجَبّار تَرَسُّم
الشيخ وضَرْب المِنْقار والرَّوْسَمُ كالرَّسْمِ وأنشد ابن بري للأَخْطل
أَتَعْرِفُ من أَسْماءَ بالجُدِّ رَوْسَما مُحِيلاً ونُؤْياً دارِساً مُتَهَدِّما
؟ والرَّوْسَمُ خشبة فيها كتاب منقوش يُخْتَمُ بها الطعامُ وهو بالشين المعجمة
أَيضاً ويقال الرَّوْسَمُ شيء تجلى به الدنانير قال كثيِّر من النَّفَرِ البِيضِ
الذين وُجُوهُهُمْ دَنانيرُ شِيفَتْ من هِرَقْلٍ برَوْسَمِ ابن سيده الرَّوْسَمْ
الطابَعُ والشين لغة قال وخص بعضهم به الطابَعَ الذي يُطْبَعُ به رأَس الخابية وقد
جاء في الشعر قُرْحة برَوْسَمِ أي بوجه الفرس وإن عليه لرَوْسَماً أي علامة حسنٍ
أو قُبح قاله خالد بن جبلة والجمع الرَّواسِمُ والرَّواسِيمُ قال أبو تراب سمعت
عَرَّاماً يقول هو الرَّسْمُ والرَّشْمُ للأَثر ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ إذا كتب
وقال أبو عمرو يقال للذي يطبع به رَوْسَمٌ ورَوْشَمٌ وراسُوم وراشُوم مثل رَوْسَمِ
الأَكْداسِ ورَوْسَم الأَمير قال ذو الرمة ودِمْنة هَيَّجَتْ شَوْقي مَعالِمُها
كأنها بالهِدَمْلاتِ الرَّواسِيمُ والرَّواسيم كُتب كانت في الجاهلية
والهِدَمْلاتُ رِمال معروفة بناحية الدَّهناء وناقة رَسُومٌ وثوب مُرَسَّمٌ
بالتشديد مخطَّط وفي حديث زَمْزَمَ فرُسِّمَتْ بالقَباطِيّ والمَطارِف حتى نزحوها
أي حشوها حشواً بالغاً كأَنه مأْخوذ من الثياب المُرَسَّمَةِ وهي المخططة خطوطاً
خَفِيَّة ورَسَمَ في الأرض غاب والرَّاسِمُ الماء الجاري وناقة رَسُومٌ تؤثر في
الأرض من شدة الوطء ورَسَمَتِ الناقة تَرْسِمُ رَسِيماً أَثَّرَتْ في الأرض من شدة
وطئها وأَرْسَمْتها أنا فأما قول الهذلي والمُرْسِمون إلى عبد العَزيز بها مَعاً
وشَتَّى ومن شَفْعٍ وفُرَّادِ إنما أراد المُرْسموها فزاد الباء وفصل بها بين
الفعل ومفعوله والرَّسْمُ الركِيّةُ تدفنها الأرض والجمع رِسامٌ وارْتَسَم الرجل
كَبَّرَ ودعا والارْتِسامُ التكبير والتَّعَوُّذ قال القطامي في ذي جُلُولٍ
يُقَضِّي المَوْتَ صاحبُهُ إذا الصَّرارِيُّ من أَهواله ارْتَسَما وقال الأعشى
وقابَلَها الريحُ في دَنِّها وصَلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ قال أبو حنيفة
ارْتَسَمَ ختم إناءَها الرَّوْسَمِ قال وليس بقوي والرَّوْسَبُ والرَّوْسَمُ
الداهية والرَّسِيمُ من سير الإبل فوق الذَّميل وقد رَسَمَ يَرْسِمُ بالكسر
رَسِيماً ولا يقال أَرْسَمَ وقول حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ أَجَدَّتْ برِجْلَيْها
النَّجاءَ وكَلَّفَتْ بعيرَيْ غلامَيَّ الرَّسِيمَ فأَرْسَما وفي رواية
( * قوله « وفي رواية كلفت إلخ » كذا هو بالأصل ولعله غلامي بعيري )
كَلَّفَتْ غلامي الرَّسِيم فأَرسما قال أبو حاتم إنما أراد أَرسم الغلامان
بعيريهما ولم يرد أَرْسَمَ البعيرُ والرَّسُومُ الذي يبقى على السير يوماً وليلة
وفي الحديث لما بلغ كُراع الغَمِيم إذا الناسُ يَرْسِمُونَ نحوه أي يذهبون إليه
سراعاً والرَّسِيمُ ضرب من السير سريع مؤثر في الأرض والرَّسَمُ حُسْن المشي
ورَسَمْتُ له كذا فارْتَسَمَه إذا امتَثله وراسِمٌ اسم
معنى
في قاموس معاجم
الرَسْمُ:
الأثر.
ورَسْمُ
الدار: ما كان
من آثارها
لاصقاً
بالأرض.
وتَرَسمْتُ
الدارَ: تأمّلت
رَسْمَها.
وقال ذو
الرمة:
أَأَنْ
تَرَسَّمْتَ
من خَرْقاءَ
منزلةً
ماءُ
الصَبابة من
عينيك
مَسْجومُ
و
الرَسْمُ:
الأثر.
ورَسْمُ
الدار: ما كان
من آثارها
لاصقاً
بالأرض.
وتَرَسمْتُ
الدارَ: تأمّلت
رَسْمَها.
وقال ذو
الرمة:
أَأَنْ
تَرَسَّمْتَ
من خَرْقاءَ
منزلةً
ماءُ
الصَبابة من
عينيك
مَسْجومُ
وكذلك
إذا نظرتَ
وتفرَّستَ
أين تحفر أو
تبني.
والرَوْسَمُ:
الرَسْمُ.
ويقال:
الرَوْسَمُ شيء
تَجلى به
الدنانير. والرَوْسَمُ:
خشبة فيها
كتابةٌ
يُختَم بها الطعام،
وهو بالشين
معجمةً أيضاً.
والرَواسيمُ:
كتبٌ كانت في
الجاهليّة.
والراسِمُ:
الماء الجاري.
وناقةٌ
رَسومٌ:
تؤثِّر في
الأرض من شدّة
الوطء. وقد
رَسَمَتْ
تَرْسِمُ
رَسيماً. ورَسَمْتُ
له كذا
فارْتَسَمَهُ،
إذا امتثَلَه.
وارْتَسَمَ
الرجلُ.
كَبَّرَ
ودَعا. وقال
الأعشى:
وقابَلَها
الريحُ في
دَنِّها=وصَلَّى
عَلى دَنِّها
وارْتَسَمْ
والثوبُ
المُرَسَّمُ،
بالتشديد:
المخطَّط.
ورَسَمَ
عَلَيَّ كذا
وكذا، أي
كتَبَ.
والرَسيمُ:
ضربٌ من سير
الإبل، وهو
فوق الذَميلِ.
وقد رَسَمَ
يَرْسِمُ بالكسر
رَسيماً. ولا
يقال
أَرْسَمَ.
والرَسومُ: الذي
يبقَى على
السَير يوماً
وليلة.
معنى
في قاموس معاجم
ب ر س م : البِرْسامُ بالكسر علة معروفة وقد بُرْسمَ على ما لم يسم فاعله فهو مُبَرْسَمٌ قلت في التهذيب البَرْسامُ بالفتح و الإبْرَيْسَمُ
معرب وفيه ثلاث لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال بن السكيت هو الأبريسم وقال غيره هو الإبريسم وقال بن الأعرابي هو
ب ر س م : البِرْسامُ بالكسر علة معروفة وقد بُرْسمَ على ما لم يسم فاعله فهو مُبَرْسَمٌ قلت في التهذيب البَرْسامُ بالفتح و الإبْرَيْسَمُ معرب وفيه ثلاث لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال بن السكيت هو الأبريسم وقال غيره هو الإبريسم وقال بن الأعرابي هو الإبريسم بكسر الهمزة والراء وفتح السين وقال وليس في كلامهم إفعيلل بالكسر ولكن إفعيلل مثل إهليلج وإبريسم